الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فى مثل هذا اليوم 12 أكتوبر ..زلزال القاهرة ..اغتيال رفعت المحجوب..ضرب المدمرة الأمريكية كول


فى مثل هذا اليوم 12 اكتوبر وقع زلزال القاهرة 1992..وتم اغتيال رفعت المحجوب..تم ضرب المدمرة الامريكية كول .
1992 - زلزال القاهرة
فى مثل هذا اليوم ضرب مصر زلزال بقوة 5.8 درجة بمقياس ريختر وكان مركزه جنوب غربي القاهرة بالقرب من الفيوم والجيزة وأستمر لمدة دقيقتين وثلاثة وعشرين ثانية تقريباً وأصاب معظم بيوت شمال مصر القديمة منها بتصدعات ونتج عنه وفاة أكثر من ثلاثمائة وسبعين وإصابة أكثر من ثلاثة آلاف شخص وشهدت مصر عدة توابع لهذا الزلزال أستمرت على مدار أربعة أيام.
1990 - اغتيال المحجوب
فى مثل هذا اليوم تم اغتيال رفعت المحجوب رئيس مجلس الشعب المصري الأسبق وعضو في الحزب الوطني المنحل. ولد في مدينة الزرقا في محافظة دمياط شمال مصر حيث تلقي تعليمه. حاز علي ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة عام 1948 والدراسات العليا في القانون العام من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية بجامعة باريس بفرنسا عام 1950. عاد إلي إلي مصر عقب الثورة حيث تدرج في عدة وظائف في جامعة القاهرة ومنها عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية عام 1971.
في عام 1972 اختير من قبل الرئيس محمد أنور السادات في منصب وزير برئاسة الجمهورية وتلك كانت بداية عدة مناصب سياسية تقلدها. في 23 يناير 1984 تولى رئاسة مجلس الشعب المصري التي ظل يتولاها حتي اغتياله بتاريخ 12 أكتوبر 1990 خلال عملية نفذها مسلحون إسلاميون في أعلى كوبري قصر النيل أثناء مرور موكبه أمام فندق سميراميس في القاهرة عندما أطلق علي الموكب وابل من الرصاص نتج عنه مصرعه فورًا ثم هرب الجناة على دراجات بخارية في الاتجاه المعاكس.
2000 - هجوم على المدمرة الأمريكية كول
فى مثل هذا اليوم تعرضت المدمرة كول لهجوم اسفر عن سقوط 17 قتيلًا و 39 جريحًا، ووجه الاتهام إلى تنظيم القاعدة بتنفيذ العملية.
وهي مدمرة أمريكية دخلت الخدمة في البحرية عام 1996 وكانت قد تعرضت لهجوم في 12 أكتوبر 2000 في ميناء عدن مما أدى إلى مقتل 17 من أفراد طاقمها وجرح 39 وقد أعلن تنظيم القاعدة مسؤليته عن الحادث.