الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

المحافظات تغرق في مياه الأمطار..الثلوج تسقط بسيناء..وانهيار 4 منازل وسقوط النخيل والأعمدة بأسوان..وطوارئ لمعاينة الخسائر

صدى البلد

- أمطار غزيرة بالإسماعيلية.. والأمن يطالب المواطنين بتوخي الحذر
- سقوط أمطار ثلجية علي شمال سيناء
- فتح طريق "النفق - نويبع".. وتطهير وادى واتير من مياه الأمطار
- "عمليات أسوان": انهيار 4 منازل وسقوط النخيل والأعمدة
- طرق البحر الأحمر تغرق فى مياه الأمطار والسيول و إعادة فتح 4 طرق
- طوارئ بطريق "السويس -السخنة" بعد أن قطعته السيول.. وشلل بميناء سوميد

شهدت عدة محافظات، اليوم الخميس، انقلابًا مفاجئا في الطقس، حيث ارتفعت سرعة الرياح وسقطت أمطار غزيرة.
وكانت مديرية أمن الاسماعيلية، قد أصدرت، بيانًا لها، حذرت فيه المواطنين من سوء الأحوال الجوية المتوقعة، مطالبًة بتوخى الحذر خلال قيادة السيارات خاصة على الطرق الخارجية للمحافظة.
وأضافت مصادر ملاحية بأن حركة عبور السفن بالمجري الملاحي لقناة السويس، لم تتأثر، بسوء الاحوال الجوية، حيث شهدت نسبة العبور بالمجري الملاحي، استقرار ملحوظا، ونشرت الهيئة تعليمات لدي قباضنة السفن، تتعلق بسلامة الملاحة، في ظل تردي ظروف الطقس.
وعادت الامطار تسقط من جديد علي مركز بئر العبد شمال سيناء مساء اليوم الخميس.
ووصف المواطنون حالة الجو بالسيئة حيث سقطت الامطار بغزارة شديدة وصاحبها سقوط كرات الثلج واصوات الرعد بشكل متقطع .
واكد المواطنون ان الزراعات الموسمية لحقت بها اضرار نتيجة شدة هبوب الرياح وسقوط كرات الثلج بشكل كثيف .
وقد امتدت اصوات الرعد الي مدن العريش وسط توقعات بسقوط امطار اخري الليلة .
وقال اللواء عادل كساب المتحدث الرسمى لمحافظة جنوب سيناء ومدير إدارة الأزمات والكوارث، إن المحافظة شهدت أمس أمطارا متوسطة على مدن رأس سدر وأبو زنيمة وأبورديس ونويبع وسانت كاترين.
وأكد كساب أن المحافظة دفعت باللودار والجرافات، فى طريق النفق شرم الشيخ لازالة الحجاروة والطينة جارى تطهير الطريق بواسطة المعدات الثقيلة من مدينة أبو زنيمة والطرق والكبارى لرفع الإطماءات من على الطريق أمام مصنع الجبس التابع لمدينة ابوزنيمه.
واضاف انه تم فتح طريق النفق نويبع "الاوسط" وجارى تطهير الطريق من ناحية منطقة وادى واتير بالمعدات الثقيلة ، مشيراً إلى أن الموانئ تعمل بصورة طبيعية ولم تتأثر بحالة الطقس السيئ الذى تعرضت له المحافظة.
وكانت معظم مدن محافظة جنوب سيناء تعرضت أمس إلى أمطار متوسطة وصلت إلى الغزيرة فى رأس سدر ونويبع ما أدى إلى غلق طريق وادى وتير - النفق تحسبا لتساقط السيول خاصة أن المنطقة تدخل ضمن المناطق التى تتعرض دائما لتساقط السيول الغزيرة.
وشهدت محافظة الدقهلية حالة من عدم الأستقرار فى الطقس ،حيث هطلت الأمطار على مراكز وقرى المحافظة بشدة ثم توقفت بعد ذلك مع إنخفاض بسيط فى درحات الحرارة عن الأيام الماضية ،مع عرقلة لحركة الملاحة ببحيرة المنزلة .
شهدت الحالة المرورية تكدسا وعرقلة نتيجة سقوط الأمطار مع تزامن خروج طلاب بالمرحلة الثانوية حيث أدوا إمتحانات اليوم وسطعت منذ قليل الشمس على أنحاء المحافظة.
وتلقت غرفة عمليات محافظة أسوان بلاغات من مختلف المراكز الإدارية عن الأضرار التي سببتها الترابية والأمطار الرعدية التى تعرضت لها مدن وقرى أسوان مساء أمس الأربعاء.
ففى مركز أسوان شهدت منطقة الناصرية انهيار 4 منازل، أما فى مركز كوم امبو شهدت قرى إقليت وحجازه والمنشية والكفور سقوط 41 نخله و27 شجره و 6 أعمدة كهرباء.
كما شهدت قرى الكلح غرب ووادى الصعايدة سقوط 175 نخلة , وقد قامت مجموعات الصيانة بالكهرباء والمحليات ، بالإضافة إلى الحماية المدنية برفعها وخاصة من على الطرق الداخلية والسريعة لاستئناف حركة سير السيارات.
وأكد محافظ أسوان، مصطفى يسرى، على استمرار جهود الأجهزة التنفيذية والأمنية لاحتواء أثار وتداعيات العاصفة الترابية والأمطار الرعدية التى تعرضت لها مدن وقرى أسوان مساء أمس الأربعاء.
وقال "يسري" إن "هذه الجهود تمكنت من إنقاذ 6 سائحين و3 مصريين إثر غرق مركب شراعي فى مجرى نهر النيل".
وأضاف: "قامت سيارات الإسعاف بنقل من تم إنقاذهم إلى مستشفى دراو العام حيث أكد التشخيص على أنهم مصابين بدوار بسيط دون أي إصابات وتم تقديم الإسعافات الأولية لهم على الفور وخرجوا من المستشفى والعودة الى الفندق لاستكمال برنامج رحلتهم السياحية".
وفى محافظة البحر الأحمر سقطت أمطار غزيرة على معظم أجزاء المحافظه وبرق ورعد وقد رفعت الأجهزة المعنية من درجة استعداتها القصوى، كما رفعت المحافظة من حالة الطوارئ، حيث استمر سقوط الأمطار لفترات طويلة.
وأعادت محافظة البحر الأحمر فتح فتح طريق سفاجا – قنا الساعة السادسة صباحا وطريق الغردقة الزعفرانة وإرسال سيارات شفط مياه لنقاط تجمعها من على جميع الطرق بالمحافظة وذلك بعد أن تم اغلاقهم بسبب السيول لاكثر من 10 ساعات كما تم غلق طريق مرسى علم - أدفو لوجود قطع بالكيلو 90 و 120 كإجراء احترازى.
كما أغلقت المحافظة طريق القصير - قفط بالكيلو 40ورفع درجة الاستعداد بالمدينة وذلك لوجود تجمعات للمياه على الطريق حتى يتم كسحها وفتح الطريق.
وقرر اللواء احمد عبدالله محافظ البحر الأحمر تشكيل لجان بمدن البحر الاحمر لمعاينة الطرق السريعة والخارجية لتحديد مالحق بها من أضرار بسبب السيول وكلف المحافظ إدارة الأزمات بالديوان العام بالتأكيد على المسئولين بكل مدينة بضرورة عمل لجنة للمرور على الطريق لملاحظة المناطق التي بها حدث بها نحر وذلك لإعداد تقرير لعرضه عليه فى اسرع وقت لتكليف إدارة الطرق والكباري لسرعة معالجة هذه الطرق.
كما بدأت مديرية التضامن الاجتماعى حصر لجميع الأسر المتضررة بمنطقة الميناء بمدينة رأس غارب بعد ان سقطت امطار غزيرة على اجزاء متفرقة بالمدينة وتاثر المنازل بالسيول التى هطلت بغزاره حيث تم توزيع23 بطانية و10 مفروشات ارضية على 14 اسرة متضررة من السيول بمنطقة الحراجية.ويتم الآن بمدينة راس غارب وذلك.
واعلنت محافظة السويس حالة الطوارئ لمواجهة الأمطار الرعدية والسيول والثلوج التي أدت إلى قطع طريق السويس العين السخنة خاصة بمنطقة سوميد ومحطة الكهرباء الفرنسية حيث تم التنسيق مع اللواء اسامة عسكر قائد الجيش الثالث الميداني ومع شركات المنطقة لرفع آثار السيول وتحويل الطريق .
وصرح مصدر مسئول بميناء سوميد البترولي بأن الميناء أصيب بالشلل نظرا لإجراءات تأمين خطوط سحب البترول من سفن الناقلات العملاقة بعرض مياه خليج السويس بالساحل الغربي .
ومن جهة أخرى قامت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بنشر 8 فرق عمل و12 سيارة لشفط ومسح المياه من الطرق الرئيسية والميادين لإعادة سيولة حركة المرور اما السيارت والمارة المترجلين بعد ان ولت ارتفاع المياه في بعض المناطق الى نصف متر.

وتعرضت محافظة دمياط فجر اليوم لأمطار شديدة أثرت على حركة النقل داخل وخارج المحافظة، كما أثرت على حركة الصيد في كل من البحر المتوسط وبحيرة المنزلة، وتسببت في شل حركة أسواق الجملة.
ومن ناحية أخرى، تم تشديد الرقابة المرورية على كافة الطرق تجنبا لوقوع حوادث على الطرق، كما أعلنت المستشفيات حالة الطوارىء، والتأهب القصوى استعدادا لاستقبال أى حالات قد تحدث.
وفي محافظة جنوب سيناء، تعرضت مدن رأس سدر وابوزنيمة وابورديس لموجة من الطقس السيء، حيث هطلت الأمطار الغزيرة عليها، وكانت أكثر المدن تعرضا للأمطار هي رأس سدر التي تهطل عليها الأمطار بغزارة، كما أدت الأمطار على جبال نويبع إلى وقوع سيول بمنطقة وادي وتير وقرية الشيخ عطية.
ومن جانبه، حذر اللواء عادل كساب مدير عام مركز عمليات محافظة جنوب سيناء من السير على طرق المحافظة، وذلك كإجراء وقائي للمواطنين وأصحاب السيارات، وذلك بالرغم من عدم إغلاق الطرق حتى الآن.
وأكد كساب أن الحركة بالموانيء والمطارات مازالت مستمرة بصورة طبيعية، مشيرا إلى ربط جميع غرف العمليات بالمدن بمركز العمليات الرئيسي بالمحافظة على مدي 24 ساعة، وأن جميع العاملين بالمركز متواجدين، ولن يغادروا المركز إلا في حالة استقرار الاوضاع بمدن المحافظة.