الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

"كيف تصنع ثورة زائفة " .. كتاب جديد للباحث عمرو الديب

صدى البلد

صدر حديثا كتاب " كيف تصنع ثورة زائفه " للكاتب عمرو الديب الباحث فى العلاقات الدولية بجامعة نيجنى نوفجورود الحكومية الروسية .
يتناول الكتاب شرح وتوضيح لكيفية قيام الثورات العربية وبالأخص الثورة المصرية . ويكشف سر من قتل شهداء ثوره 25 يناير وسر محاولة تطبيق النموذج الفلسطينى فى مصر عن طريق الإخوان.
ويقول عمرو الديب مؤلف الكتاب : " تلعب الألوان والشخصيات والشعارات دور خاص فى وقت الثورات، ما له تأثير على أعماق النفس واللاوعى لدى المواطنين، وعلماء السياسة يدركون جدا قيمة هذه الشعارات والألوان، حيث لم يكن من قبيل الصدفة جعل الوردة الحمراء أو التيوليب الأحمر رمزا للثورة، الشىء المهم أن الشعارات فى حد ذاتها لا تدفع الجماهير لعمل شيء، ولكنها مهمة فى تشكيل وعى الجماهير فى زمن الحروب والثورات".
ويضيف الجيب : "ان الشعارات تلعب على إذكاء الروح الفردية أو القبلية أو الدينية أو الوطنية، ما يصنع صدى داخل النفس لتحفيزها لتحديد مصيرها، وبالتالى يصبح الرمز هو الفيصل فى تحديد من هو العدو، ومن هو الحبيب، ورأينا هذا فى كيف 72 كانت علامة أو إشارة رابعة، ومن كان يرفعها فهو إخوانى، ومن لا يرفعها فهو عدو للإخوان".