الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

محللون: إلغاء امتيازات سفن أمريكا الحربية المارة بـ "السويس" بسبب تعليق المعونة العسكرية أمر مستبعد

صدى البلد

فؤاد :علاقتنا بأمريكا ليست متدهورة إلي حد إلغاء امتيازات سفنها الحربية
عودة : مصر لا تمنح امتيازات لسفن امريكا المارة بالسويس
العزباوي: إلغاء مصر امتيازات سفن أمريكا الحربية المارة بقناة السويس
حذر بعض المحللين الامريكيين من أن مصر قد تتجه مصر لإلغاء الإمتيازات التي تمنحها للسفن الحربية الامريكية ردا على تعليق المعونة العسكرية لمصر.
و قال اللواء د. نبيل فؤاد،الخبير الأمنى أن لمصر الحق في أن تمنع الدول التي تكون معها في حالة حرب من المرور في قناة السويس كما حدث مع إسرائيل من قبل، جاء ذلك تعقيبا علي تخوفات بعض المحليين الامريكين من ان تمنع مصر ما تمنحه من إمتيازات للسفن الامريكية الحربية التي تمر بقناة السويس ردا على تعليق المعونة العسكرية لمصر
وأضاف فؤاد في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" إلى أنه ليس من الممكن تطبيق ذلك علي الولايات المتحدة الامريكية لأننا لا نمر معها بحالة حرب .
وأوضح أن اتفاقية القسطنطينية، هي التي تنظم الحركة في قناة السويس ما بين حقوق مصر والآخرين ، لافتا إلي أن من بين الإمتيازات الممنوحة لسفن الولايات المتحدة هولا الا تنتظر مثلا مع بقية السفن في طوابير انتظار العبور من القناة فتمنح استثناء المرور حيث تقدم التسهيلات والخدمات للسفن الامريكية مقابل التعاون والمساعدات العسكرية .
وتابع أن" تلك الإمتيازات منحت في إطار التعاون المشترك والعلاقة الجيدة بين البلدين لكن تلك العلاقة لم تدهور إلي الحد الذي يدفع مصر إلي إلغاء الامتيازات خاصة أن مصر لا تسعي في علاقتها بالولايات المتحدة للتصعيد ".
و قال الدكتور جهاد عودة، خبير العلاقات الدولية إن تسمية التسهيلات التي تمنحها مصر لسفن الولايات المتحدة الامريكية التي تمر بقناة السويس" إمتيازات " هي مقولة فاسدة ، جاء ذلك تعقيبا علي تخوفات بعض المحللين الامريكين من أن تمنع مصر ما تمنحه من إمتيازات للسفن الامريكية الحربية التي تمر بقناة السويس ردا على تعليق المعونة العسكرية لمصر.
وأضاف عودة في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" أن مصر لا تمنح إمتيازات لأحد لكنها تمنح أولويات وفقا للمخاطر، حيث تسمح بمرور السفن النووية أولا مثلا لمنع المخاطر البيئية أو الحوادث التي قد تقع أثناء مرورها .
واعتبر عودة ان قيام مصر بخطوة مماثلة مستبعد، إذ ان الولايات المتحدة اعادت أجزاء كبيرة من المعونة إلي مصر مرة اخري، كما أن منع المعونة لا تمثل "أزمة" تدعو مصر للتصعيد ، ولكن يمكن تسمية ما بين الولايات المتحدة ومصر بأنه غعادة ترسيم للعلاقة .
ورأي الدكتور يسري العزباوي، أن المعونات والإمتيازات بين مصر والولايات المتحدة الامريكية أو أى دولة اخري ترتبط باتفاقيات يمكن لمصر أن تعيد تنظيمها وفقا لمصلحتها، جاء ذلك تعقيبا علي تخوفات بعض المحللين الامريكين من أن تمنع مصر ما تمنحه من إمتيازات للسفن الامريكية الحربية التي تمر بقناة السويس ردا على تعليق المعونة العسكرية لمصر.
وأضاف العزباوي في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" أن ممر قناة السويس ينظم المرور فيه كممر مائى دولي أى وفقا للقانون الدولى للبحار، وذلك ينطبق علي السفن المدنية ورسوم العبور وما غلي ذلك ، اما السفن الحربية فلها إتفاقيات اخري ثنائية تنظم عبورها .
وتابع :" يحق لمصر أن تلغي تلك الإتفاقيات لكن بعد موافقة مجلس الشعب، لكن ذلك لن يؤثر كثيرا علي السياسات الامريكية ويمكن اعتباره مجرد وسيلة تصعيد "