ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

رئيس شعبة المساحة البحرية: أنتجنا 28 خريطة دولية تغطى قناة السويس والساحل المصري

الإثنين 17/يوليه/2017 - 01:19 م
صدى البلد
كتب - محمد ابراهيم
قال العميد أشرف نبيل العسال ؛ رئيس شعبة المساحة البحرية بالقوات البحرية ان الموقع الجغرافى لمصر جعلها تعتبر حلقة الوصل بين الشرق والغرب عن طريق قناة السويس وان مصر منوط بها أن تضمن أمن وسلامة الملاحة لواحد من أكثر الممرات البحرية كثافة في العالم وهي قناة السويس.

وكشف ان هناك حوالى 17 ألف سفينة تعبر قناة السويس سنويا تحمل حوالى 900 مليون طن وهو ما يعادل تقريبا 10 % من حجم الشحنات التي يتم تداولها على مستوى العالم و بالطبع هذا بالإضافة إلى الخطوط الملاحية الداخلية.

وأضاف خلال كلمة له في المؤتمر ال ١٧ للجنة الهيدروجرافية لدول شمال المحيط الهندى والذي عقد بالقاهرة بحضور وزير النقل وقائد قوات البحرية الفريق أحمد خالد وعدد من قادة بحريات العالم:"نحن على يقين أنكم تدركون حجم التطوير الذى تشهده مصر حاليا و خاصة في المجال البحرىً العديد من المشروعات العملاقة التي يتم تنفيذها حاليا في مجال البحث عن وإستكشاف البترول والغاز في البحار.

وأكمل :" ولعل حقل ظهر هو أحد أبرز الأمثلة لهذا موانئ جديدة يتم إنشاؤها لخدمة القطاعين الصناعى والتجارى ؛ أيضا قطاع مصائد الأسماك يشهد تطورا مكثفا ؛ والعديد من المجالات الأخرى؛حيث تم بالفعل تغطية المياه المصرية بالكامل بالخرائط الدولية سواء الورقية أو الإلكترونية لضمان وصول جميع المعلومات الضرورية للملاح الدولى ".

وأضاف : "عكفت شعبة المساحة البحرية بصفتها الجهة المسئولة عن إنتاج الخرائط في مصر على إنتاج الخرائط المحلية للمياه المصرية لسنوات عديدة بالإضافى إلى مراجعة و ضمان صحة المعلومات المطبوعة على الخرائط الدولية المنتجة للمنطقة بمعرفة الدول الأخرى ووفقا لما تقدم ؛ فإن عمليات المساحة البحرية تتم بصفة مستمرة و بصورة مكثفة لضمان صلاحية المياه المصرية للملاحة وبهدف تغطية كامل المياه المصرية بخرائط دولية مصرية منتجة وفقا لبيانات مساحية محدّثة ".

وأكد :" لقد قمنا في شعبة المساحة بالفعل بإنتاج ثلاث خرائط دولية تغطى منطقة قناة السويس متضمنة القناة الجديدة بالإضافة إلى 25 خريطة إلكترونية دولية للعديد من المناطق الحيوية على الساحل المصرى و نتحرك قدما في إتجاه هدفنا عن طريق الإعداد لطاقم العمل و المعدات على حد سواء ؛ بالدعم الكامل من القوات البحرية و القوات المسلحة المصرية ".

واوضح ان العاملين بشعبة المساحة البحرية لا يتمتعوا فقط بالقدرة على أداء مهامهم لكنهم أيضا مؤهلين علميا بالشهادات المعتمدة من المنظمة الدولية للهيدروجرافيا و كذلك الشهادات العلمية الأخرى كالماجستير والدكتوراه وهو ما يهيئهم لتحقيق أهداف الشعبة".

وقال :" تعمل شعبة المساحة دائما على التأكد من مطابقة كافة أنشطتها للمعايير الدولية و تحرص دائما على التعاون المثمر والعمل المشترك مع المجتمع البحرىالدولى بما يضمن سلامة الملاحة الدولية نتماشى دائما مع التطورالتكنولوجى حيث يتم إستخدام أحدث الأجهزة والبرمجيات نتماشى دائما مع التحديث في المعايير الدولية ونبدأ حاليا في الإعداد إلى تبنى المعيار ( إس 100 )؛ في إنتاج الخرائط الإلكترونية ونمضى قدما في إنتاج الخرائط البحرية للمياه المصرية حيث ننتج خرائط ورقية من البيانات المستخرجة من الخرائط الإلكترونية المدققة وبإستخدام البيانات المساحية الحديثة ويتم توفير المطبوعات الملاحية المصرية على مستوى العالم كما نرحب دائما بالتعاون مع الدول سواء المنتجة أو التي تقوم بإعادة طباعة الخرائط الورقية لضمان وصول المنتج البحري للملاحين بأنسب الصور.

وحول أهمية علم المساحة البحرية ودوره في التنمية ، أكد رئيس شعبة المساحة البحرية، أن علم المساحة البحرية يطلق عليه باللفظ اللاتينيHydrographicSurvey ,, والغرض الأساسي منه هو سلامة الملاحة البحرية ودعم جميع الأنشطة البحرية الأخرى بما في ذلك التنمية الإقتصادية والأمن والدفاع والبحث العلمي وحماية البيئة.

وأوضح رئيس الشعبة أن علم المساحة البحرية نبع من الإحتياج إلى إنتاج خرائط خاصة لصالح الملاحين في البحار ,, وإنتاج خرائط الملاحة العالمية لتأمين عملية النقل البحري العالمي ورسم خرائط المناطق الساحلية وحدود المناطق البحرية الخاصة بكل دولة سياسيًا للمساعدة في عمليات البحث وإستخراج ثروات قاع البحر " الحية والغير حية" ولاسيما النفط وأيضًا لأغراض عسكرية متعددة حيث أن الخرائط البحرية تعتبر العامل الأهم لسلامة وتأمين حركة التجارة البحرية والتي هي بدورها نتاج عمل المساحة البحرية .

واوضح انه تم البدء في إنتاج الخرائط البحرية بنهاية القرن الخامس عشـــــــر وقد كانت عبارة عن ألواح من النحاس يتم حفر الخريطة عليها ,, أما أول خريطة تم إنتاجها على أساس إسقاط رياضي فقد أنتجت عام 1569 ميلادية بواسطة " مركاتور".

وقد تطور علم المساحة البحرية على مدار السنين بتطور معدات المساحة وزيادة دقتها وبتطور معايير إنتاج الخرائط البحرية إلى أن حلت الخرائط الألكترونية محل الخرائط الورقية تدريجيًا فكان لزامًا على رجال المساحة البحرية البدء في إنتاج الخرائط الألكترونية ملتزمين بالمعايير التي حددتها المنظمات الدولية لذلك الهدف .

تاريخ المنظمة الدولية للهيدروجرافيا

قال العميد أشرف نبيل العسال ؛ رئيس شعبة المساحة البحرية بالقوات البحرية ان بأنها منظمة حكومية دولية متخصصه تابعة للأمم المتحدة ومقرها إمارة موناكو وأنشئت المنظمة عام 1921بهدف دعم سلامة الملاحة البحرية في البحار والمحيطات وحماية البيئة البحرية.

وأوضح رئيس الشعبة أن عدد أعضاء المنظمة 88 دولة ومن ضمنها جمهورية مصر العربية ، حيث تعتبر المنظمة الدولية للهيدروجرافيا IHO هي الجهة الدولية الرئيسية المسئولة عن وضع المعايير القياسية لعمليات المساحة البحرية وإنتاج الخرائط الورقية وإنتاج الخرائط الألكترونية وكذلك تقديم الدعم الفني والإستشاري لمكاتب الهيدروجرافيا الوطنية مما يسهم في دعم وسلامة الملاحة البحرية وحماية البيئة الساحلية.

وأوضح ان جمهورية مصر العربية انضمت إلى عضوية المنظمة عام1922، و إنتقل التمثيل الرسمي لجمهورية مصر العربية لدى المنظمة الدولية للهيدروجرافيا خلال المدة من عام 1922 وحتى عام1955 بين عدة جهات وطنية إلى أن إستقر عام 1955 وحتى تاريخه إلى وزارة الدفاع - القوات البحرية - شعبة المساحة البحرية.

موقع مصر الجغرافي

وأضاف رئيس شعبة المساحة البحرية ان جمهورية مصر العربية تعتبر وفقًا لموقعها الجغرافي دولة عضو في لجنتي إقليمية حيث تعد مصر من الدول القليلة التي يسمح لها موقعها الجغرافي بالمشاركة كدولة عضو في أكثر من لجنة إقليمية ,, واللجان هي :

​أ - "اللجنة الإقليمية لدول البحر المتوسط والبحر الأسود MBSHC" وتشارك جمهورية مصر العربية ضمن إقليم دول البحر المتوسط والبحر الأسود من خلال سواحلها على البحر المتوسط شمالًا.

​ب – " اللجنة الإقليمية لدول شمال المحيط الهندي NIOHC" وتشارك جمهورية مصر العربية ضمن إقليم دول شمال المحيط الهندي من خلال سواحلها على البحر الأحمر بدءًا من خط عرض 22 جنوبًا وحتى قناة السويس شمالًا.

وأكد ان جمهورية مصر العربية متمثلة في وزارة الدفاع - القوات البحرية " شعبة المساحة البحرية" شاركت في فاعليات مؤتمرات اللجان الإقليمية لدول شمال المحيط الهندي و اللجان الإقليمية لدول البحر المتوسط والبحر الأسود :

​ب - عام 2014 بدولة تايلاند.
​جـ - عام 2015 بسلطنة عمان + دولة جورجيا.
​د - عام 2016 بدولة بنجلاديش حيث تم إعلان رئاسة جمهورية مصر العربية للمؤتمرالإقليمى لدول شمال المحيط الهندي لعامي 2016 /2017 وتم إعلان ممثل جمهورية مصر العربية رئيسًا للجنة الإقليمية لدول شمال المحيط الهندي عن عام 2016 / 2017 خلال مراسم الجلسة الختامية للمؤتمر .

وأشار إلى أن الدول الأعضاء باللجنة ( 18دولة ) .. ويتلخص بيان الدول الأعضاء على النحو التالى:

​​1 عضوية كاملة من ٩ دول وهي :"مصر - بنجلاديش - بريطانيا - الهند - باكستان - مينامار - تايلاند - سريلانكا - السعودية".

​​2 عضو منتسب من 6 دول "إستراليا - فرنسا - عمان - موريشيوس - سيشل - الولايات المتحدة الأمريكية ".

​​ 3 مراقـــــــــب : " 3 دولة" ماليزيا - السودان - روسيا".
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

من تتوقع صعوده لدور قبل النهائى ببطولة دورى أبطال إفريقيا بين فريقي الأهلى والترجى؟

من تتوقع صعوده لدور قبل النهائى ببطولة دورى أبطال إفريقيا بين فريقي الأهلى والترجى؟