ads

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
--%>
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

في اليوم العالمي للوقاية من السكر.. مشاهير عانوا من المرض أبرزهم جمال عبد الناصر وسلمى حايك.. وآخرون انتصروا عليه

الثلاثاء 14/نوفمبر/2017 - 07:12 م
صدى البلد
ريهام قدري
في اليوم العالمي للسكري .. مشاهير عانوا من المرض..
  • نجمة أمريكية شهيرة لم يتوقع أحد إصابتها بالسكر 
  • فنان مصري يتوفى بمضاعفات السكر 
  • رئيسان عربيان أصيبا بالسكر 
  • لاعبو كرة ورياضيون مصابون بالسكري تعرف عليهم

في اليوم العالمي للسكر قد يوجد العديد من التجارب لبعض المشاهير والنجوم المصابين بمرض السكري، ومنهم من تخطوا المرض وآخرون تمكن المرض من أجسادهم حتي الموت.

النجمة هال بيري لديها قصة فعلية مع السكري، فقد شخص مرضها أولًا في عمر ٢٢ سنة كسكري نوع أول وكانت تأخذ الأنسولين، لكن بعد ذلك أعلنت بيري توقفها عن تناول الأنسولين واتباعها نمط حياة صحي، وهذا ما دفع الأطباء إلى إعادة تقييمهم لوضعها واعتبار أنها مصابة بالسكري النوع الثاني لأن في النوع الأول لا يمكن الاستغناء عن الأنسولين.

نجم الغناء نيك جوناس يعرف أنه مصاب بالسكري لكن الأعراض سرعان ما بدأت بالظهور وقد وصل مستوى السكر في الدم إلى ٧٠٠ ما يعتبر شديد الخطورة. وجوناس مصاب بالسكري النوع الأول وليس الثاني ما يتطلب منه دراية كاملة بأبعاد المرض وطرق الوقاية من مضاعفاته.

من يرى النجمة فانيسا ويليامز لا يمكن أن يتصور أنها مصابة بالسكري، ولكنها فعلًا كذلك إنما من النوع الأول أي أنها تعاني من اضطراب مزمن ناجم عن عدم إفراز البنكرياس لهرمون الأنسولين، ولكن فانيسا هي أكبر مثال على أن مريض السكري النوع الأول يمكن أن يحقق طموحاته رغم المرض.

كما أصيبت النجمة الأمريكية سلمى حايك بالسكري والتي صرحت أنها عانت من سكري الحمل أثناء حملها بأبنتها فالنتينا.

كما عانى الفنان علاء ولي الدين من مرض السكر، وتوفي في 11 فبراير عام 2003 عن 39 عامًا جراء مضاعفات مرض السكري الذي عانى منه.

وبعض النجوم جعلوا من إصابتهم بالسكري سببًا لزيادة الوعي حول المرض وجمع التبرعات للأبحاث المتعلقة به، كالمغني نك جوناس من فرقة Jonas Brothers والذي تم تشخيص السكري لديه على أنه من النوع الأول، وهو في الثالثة عشر من عمره، ويستخدم مضخة الأنسولين للسيطرة عليه.

ويعد المذيع لاري كينغ، والذي يعاني من النوع الثاني، والممثل مورغان فريمان من أبرز الناشطين في مجال جمع التبرعات. وسبقهما في هذا المجال أسطورة الغناء ألفيس بريسلي، والذي عانى من المرض معظم حياته.

أما في مجال السياسة وتحديدًا في العالم العربي، فيعتبر الرئيس السوري السابق حافظ الأسد والرئيس الراحل جمال عبدالناصر، والذي كان مصابًا بالسكري من النوع الثاني، وأنور السادات هم أبرز من عانوا من مرض السكري.

أما عالميًا فهناك الرئيس السابق للاتحاد السوفيتي ميخائيل جورباتشوف، والذي يعاني من السكري من النوع الثاني.

وأخيرا, فإن توماس أديسون، الذي أضاء العالم باختراعه المصباح الكهربائي، كان أيضا يعاني من السكري من النوع الثاني، ولم يمنعه ذلك من أن يكون لديه 1093 اختراعًا باسمه!

كما عاني Mike echols لاعب كرة قدم أمريكية مشهور بعزيمته القوية وقال عن علاقته بالسكر: «تعلمت النظام الصارم وانضباط مواعيد الوجبات مما ساعدنى فى نجاحى وانتظامى الرياضى».

وNick Boynton لاعب هوكى جليد كندى لم يشخص مرضه إلا فى سن التاسعة عشرة من عمره وشخص فى البداية خطأ على أنه سكر من النوع الثانى وعولج بالأقراص وساءت حالته إلى أن تم التشخيص الصحيح فى أمريكا.

وDexter bean بطل سباق سيارات دولى كان ضيفًا على مؤتمر سكر الأطفال بواشنطن 2007 وقاد حملة توعية وقتها على مستوى الولايات المتحدة كلها.

وWill cross أشهر متسلق جبال فى أمريكا أول مريض سكر من النوع الأول يتسلق قمة جبل إيفرست.

ترشيحاتنا

ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تؤيد مقترح إنشاء وزارة لشئون المرأة؟

هل تؤيد مقترح إنشاء وزارة لشئون المرأة؟