الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

«حديقة الحيوان» شاهد على 4 ثورات.. والإهمال يهبط بها إلى الهاوية

صدى البلد

تقع حديقة الحيوان وسط محافظة الجيزة أمام أكبر جامعة مصرية، جامعة القاهرة، الأمر الذي جعلها عينا تدون تاريخ كافة الأحداث المصيرية التي دارت في هذه المنطقة، وخاصة أن العنصر المحرك لهذه الأحداث هم فئة الشباب التي تعج بهم جارتها.

-موقع حديقة الحيوان المحوري القريب من أماكن الأحداث

أنشئت حديقة الحيوان بالجيزة عام 1890 في عهد الخديوي محمد توفيق ابن الخديوي إسماعيل، كانت حينها أكبر حديقة للحيوانات في مصر والشرق الأوسط، والأول والأعرق في أفريقيا، وسميت بـ "جوهرة التاج لحدائق الحيوان في أفريقيا"، مكنها موقعها المحوري من متابعة الثورات المصرية عن بعد، ابتداءً من ثورة 1919، مرورًا بثورة 23 يوليو، و25 يناير و30 يونيو.

-خروج حديقة الحيوان من الاتحاد العالمي بسبب الإهمال

وبالرغم من الميزة التي منحها لها موقعها إلا أنها مرت بأزمات كادت أن تفتك بها كفعل الحيوانات في زواياها المختلفة، فلم تعد حديقة الحيوان أفضل الحدائق في العالم؛ بل أخرجها الاتحاد العالمي لحدائق الحيوان «WAZA» الوازا في عام 2004 من عضويته، بسبب عدم الأخذ بتوصياته، كالاهتمام بها بالشكل المطلوب وتفشي أمراض أتت على حيوانات نادرة، والمعاملة السيئة التي تلقاها بعض الحيوانات في الحديقة كربط الأفيال بالسلاسل المعدنية.

- إغلاق الحديقة بسبب إنفلونزا الطيور

وكان قد سبق هذا عام 1993، أن قتل أسدان حارسًا بعدما ترك الباب الخارجي لقفصهما مفتوحًا وهو يطعمهما، وقد قُتلا بالرصاص، وفي وقت لاحق دهس فيل أحد الحراس وقتله، وتتمثل الأزمة الكبرى التي شهدتها الحديقة في إصابة عدد من الحيوانات عام 2006 بأنفلونزا الطيور مما أدى إلى إغلاقها لمدة ثلاثة أشهر.

- حرائق تلتهم الأشجار وتثير ذعر الزوار

وتعرضت حديقة الحيوان في مطلع 2013 إلى حريق هائل اندلع في عدد من الأشجار، بسبب تجمع خشبي بجوار مكان مخصص للقمامة موازي لـ"بيت الزواحف"، كما شهدت أيضًا في مايو 2014 اشتعال النيران في 25 نخلة على مسافة 700، نتيجه مصدر حراري أدى إلى اشتعال النيران فى النخل المحترق بالحديقة.

-عودة الحديقة إلى مكانتها بدخول «البازاب»

وإذا كان البعض يرى أن الحديقة تفقد يومًا بعد الآخر جزءًا من قيمتها، فهناك رأي آخر يرى أنها على طريق العودة لاستعادة مكانتها الطبيعية، الدكتور نبيل صدقي مدير الحديقة السابق يرى أن خروج الحديقة من تصنيف اتحاد الحدائق كان بسبب عدم دفع الاشتراك الواجب على الحديقة، بينما الآن تحاول الحديقة أن تطوّر نفسها، وفي ديسمبر 2008 انضمت حديقة حيوان الجيزة لعضوية «PAAZABB» البازاب.