ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

واشنطن تعرب عن قلقها إزاء العنف تجاه المتظاهرين في إثيوبيا

السبت 19/ديسمبر/2015 - 05:35 ص
صدى البلد
ا ش ا
أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها العميق جراء قتل السلطات الإثيوبية 75 متظاهرا على الأقل خلال أسابيع من التظاهرات، للتعبير عن خشية المتظاهرين من مصادرة أراض في منطقة أوروميا الأكثر اكتظاظا بالسكان في البلاد.
وحثت الخارجية الأمريكية -في بيان حسبما ذكرت إذاعة صوت أمريكا اليوم - إثيوبيا على السماح بالمظاهرات السلمية والتحاور مع المحتجين حول مطالبهم، داعية المحتجين إلى نبذ العنف والدخول في حوار مفتوح مع الحكومة.
فيما ذكرت منظمة "هيومان رايتس ووتش" الحقوقية أن السلطات الإثيوبية قتلت 75 متظاهرا على الأقل خلال أسابيع من التظاهرات التي بدأت بعدما تصدى طلاب لمقترحات للحكومة بمصادرة أراض في عدة مدن في منطقة أوروميا، أثارت مخاوف من أن تستهدف الحكومة في قرارها أراض يسكنها تقليديا أفراد من الأوروميا، أكبر إثنية في البلاد.
وجرت التظاهرات في بلدات هارامايا وجارسو وواليسو وروبي وغيرها، وأصيب العديد من المتظاهرين بجروح، وأدانت منظمة العفو الدولية استخدام الجيش والشرطة القوة المفرطة في التصدي للمحتجين السلميين.
وأوروميا التي يبلغ عدد سكانها 27 مليون نسمة هي المنطقة الأكثر اكتظاظا بالسكان في إثيوبيا، ويتكلم سكانها الأورومو اللغة المختلفة عن الأمهرية اللغة السائدة في إثيوبيا.