ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

معصوم والحكيم يؤكدان ضرورة تحقيق المصالحة وإعادة الإعمار والنازحين

الإثنين 21/نوفمبر/2016 - 09:07 م
صدى البلد
أ ش أ
ناقش الرئيس العراقي فؤاد معصوم، مساء اليوم الاثنين ببغداد، مع رئيس "التحالف الوطني" العراقي عمار الحكيم، المستجدات السياسية والأمنية وسبل دعم العمليات العسكرية الجارية لاستكمال تحرير الموصل مركز محافظة نينوي من قبضة تنظيم (داعش) الإرهابي ومضاعفة وتطوير سبل القضاء على خلاياه النائمة في العراق.

وحيا معصوم والحكيم انتصارات القوات المسلحة العراقية والبيشمركة والحشد الشعبي والعشائري في نينوى والتقدم الذي تحرزه على محاور جبهات قتال "داعش"، وأكدا ضرورة المضي قدمًا بالاستعدادات الكفيلة لمباشرة مهمات مرحلة ما بعد "داعش" من عمليات الإعمار وخطط إعادة النازحين لمناطقهم المحررة والمصالحة الوطنية وتشريع القوانين الضرورية لتحقيق ذلك.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية أن الجانبين شددا على ضرورة تنشيط التواصل والمشاورات بين جميع الأطراف السياسية، وتعزيز وحدة الصف الوطني من أجل التغلب على الصعوبات الاقتصادية والمالية التي يواجهها العراق حاليًا.

يذكر أن "التحالف الوطني" هو التحالف السياسي الأكبر في مجلس النواب العراقي حيث يمتلك 185 مقعدًا في البرلمان من إجمالي 328 مقعدًا، وأعلن عن تشكيله إبراهيم الجعفري في 24 أغسطس 2009، وغالبية أعضائه من التيارات الشيعية مثل حزب "الدعوة" وتمثله في البرلمان كتلة "دولة القانون" والمجلس الأعلى الإسلامي وتمثله "المواطن" والتيار الصدري وتمثله "الأحرار" وحزب الإصلاح ومنظمة "بدر" والمؤتمر الوطني العراقي وحزب الفضيلة وكتلة التضامن وتجمع العراق المستقل.

وكانت قيادة "التحالف الوطني" أعلنت اتفاقها بالإجماع يوم الاثنين 5 سبتمبرعلى أن تكون رئاسة التحالف دورية ولمدة عام، واختارت عمار الحكيم رئيسًا للتحالف الوطني خلفًا للجعفري.