ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

السويس في أسبوع .. تشييع جثمان شهيدى سيناء .. وحملة للرقابة الإدارية على شون المحافظة تكشف مخالفات جسيمة

السبت 25/فبراير/2017 - 04:04 ص
السويس - حسن غنيمة
- قائد الجيش الثالث لأسرة شهيد السويس : كلنا نتمنى الشهادة و سنقضى على الإرهاب بعون الله
- نائب سويسى يطالب باستدعاء الحكومة لخصخصة مصنع الأسطورة المصرية
- حملة للرقابة الإدارية تكشف تعطل تجهيز شونه بمطحن السويس بسبب الاعتمادات المالية


شهدت محافظة السويس عدة فعاليات على مدار الأسبوع والتي كان ابرزها الأتي :

شيع أهالي السويس جثمانى شهيدين فى إحدى العمليات الإرهابية بشمال سيناء وأدوا مراسم تشييع الجنازة بكنسية الملاك ميخائيل بمنطقة اليهودية بجوار مدينة العبور بحى الأربعين ودفنا بمدافن أقاربهما بالسويس.

وقال أحد أقارب الأسرة، أن العناصر الإرهابية التابعة لتنظيمات التكفيري اقتحمت منزل أسرة سعد حكيم حنا 65 سنه بالعريش مساء الثلاثاء الماضي وحينما قابلوا زوجته سألوها عن ديانتهم وأمسكوا نجلها مدحت سعد 45 سنة وسألوه عن ديانته وسنه، ثم أطلقوا النار على رأسه.

وأضاف أن نفس المشهد تكرر مع والده المُسن، وعقب ذلك أشعلوا النار في المنزل، وأشار إلى أنه علم بما حدث، من أسرة الزوجة نبيلة التي تركها العناصر الإرهابية، ثم أشعلوا النار في المنزل بعد سرقة محتوياته.

وقد عزف أهالى الأب والابن عن الحديث حول تفاصيل الحادث وطالبوا أجهزة الأمن و الجيش بالقصاص لذويهم .

وكان أهالى السويس قيادة وشعبا قد أدوا يوم السبت الماضى صلاة الجنازة علي جثمان ابن السويس الشهيد مجند عمرو حامد حسن من مسجد سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب بحي فيصل الذي استشهد فى الحادث الأرهابي بجبل الحلال بوسط سيناء أدي الي إستشهاد 3 جنود من رجال القوات المسلحة البواسل .

وتقدم الجنازة العسكرية عدد غفير من القيادات وعلي رأسهم اللواء أركان حرب أحمد محمد حامد محافظ السويس واللواء محمد عبد اللاه قائد قوات القيادة الموحدة لمنطقة شرق القناة واللواء محمد رأفت الدش قائد الجيش الثالث الميداني واللواء دكتور مصطفي شحاته مديرأمن السويس وأعضاء مجلس النواب بالسويس والشيخ ايهاب بيوض مدير عام الدعوة بالأوقاف وقيادات مديرية الأوقاف والشيخ حافظ سلامة شيخ المجاهدين ، وعدد من قيادات الجيش الثالث ومديرية الأمن والقيادات التنفيذية والشعبية .

وقدم المحافظ واجب العزاء لأسرة شهيد السويس البطل ، مشيرا إلى أن هذا الإرهاب الأسود لن يضعفنا بل يزيد من عزيمة وقوة الشعب المصري لمواجهة الإرهاب .

من جانبه أكد اللواء محمد رأفت الدش قائد الجيش الثالث أن الجيش يمضى بإصرار وعقيدة للقضاء على العابثين بأمن و استقرار البلاد وقال إن القوات المسلحة حققت نجاحا كبيرا للقضاء على الإرهاب على أرض الواقع.

وأضاف قائد الجيش أن القوات المسلحة قادرة بعون الله على الإرهاب و القضاء عليه نهائيا وأن الله يساندنا لأننا على حق ويؤيد خطواتنا ضد الإرهابيين جاء ذلك أثناء تقديمه واجب العزاء بمنزل أسرة الشهيد المجند عمرو حامد 21 سنة بمدينة الأيمان بحى الأربعين بالسويس و الذى أستشهد حيث كان شهيد السويس ضمن 3 جنود ثلاث جنود أبطال القوات المسلحة أستشهدوا في انفجار عبوة ناسفة على أحد محاور التحرك بمنطقة جبل الحلال بأن الجيش .

وعلى جانب أخر قدم النائب عبد الحميد كمال عضو مجلس النواب عن محافظة السويس بطلب باستدعاء وزيري التموين وقطاع الأعمال لبيع وخصخصة مصنع الاسطورة المصرية.

أضاف النائب أنه استنادًا إلى المادة ( 134 ) من الدستور قدم لرئيس المجلس صباح اليوم طلب أحاطه عاجل إلى وزيري التموين وقطاع الأعمال حول بيع شركة مصر للألبان رائدة الصناعات الغذائية بمصر والتى كانت تنتج وتوزع الألبان ومنتجاتها من السمن والزبدة وجميع أنواع الجبن " القريش - البيضاء - النستو - المش - المرته .. وغيرها " من المنتجات الغذائية الطبيعية .

وأضاف النائب أن هذه المنتجات كانت تباع بأسعار تعاونية للجمهور والتى تمتلك 9 مصانع وأراض شاسعة والتى كان يطلق عليها الأسطورة المصرية وكان لها موزعين معتمدين في كافة محافظات مصر.

وتابع النائب أن بيع هذه الشركة وعدم تطويرها سيكون خسارة اقتصادية واجتماعية كبيرة بما كانت تقدمه للجمهور مما يجعل القطاع الخاص يتحكم فى هذه المنتجات فى ظل الغلاء الجنوني وارتفاع اسعار المواد الغذائية.

وأضاف النائب أنه طالب رئيس المجلس بسرعة عقد جلسة لمناقشة الأمر وتحويل طلب الإحاطة الى لجنة الصناعة والتجارة لمناقشة الأمر والحفاظ على القطاع العام وتطويره.

كما بدأت الرقابة الإدارية بالسويس حملة على مخازن ومقار مطاحن الدقيق بالسويس لمراجعة الاشتراطات الصحية لتداول القماح وشروط التخزين الصحية و مراجعة الكميات التى يتم استقبالها و حصص المنتج النهائى من الدقيق .

حيث قاد المقدم كريم الشريف عضو هيئة الرقابة الإدارية تحت إشراف العميد باسم السبكى رئيس هيئة الرقابة بالسويس حملة ضمت المتخصصين من مديرتى الصحة و التموين.

وتواصل الحملة مداهمتها لأكثر من مطحن للدقيق من المراكز الأسترتيجية لتخزين الأقماح وطحن الدقيق لضمان وصول الحصص فى صورة صحية ومراقبة حصص تداول الدقيق حتى وصوله للمستهلكين من المواطنيين.

تضمنت حملة الرقابة الإدارية بالسويس مراجعة المطاحن لاستقبال القمح وتخزينه ومراجعة خطوط الإنتاج والتشوين والامن الصناعي ومستوي الانضباط بالمطاحن.

ويضم المطحن شونتان لتخزين القمح وكشفت الحملة ان احداهما فقط يعمل اما الأخرى فهى غير مجهزة ولا تصلح للتخزين وعلل المدير المسؤول عن المطحن ذلك بان شركة مطاحن شرق الدلتا طرحت مناقصة تقدمت لها عدة شركات لتنفيذ وتجهيز الشونة ولم يتم صرف الاعتمادات المالية اللازمة للتنفيذ.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمطحن، 324 طنا بخطين انتاج، إلا ان القدرة الفعلية في الوقت الحالي 200 طن يوميا فقط بسبب اعمال صيانة على الخط " سايمون" تتم حاليا بينما يعمل الخط التركي فقط.

وتبين لعضو الرقابة الإدارية إتباع الاشتراطات الصحية من اعمال التطهير والتبخير للأعمدة الخشبية التي توضع لتفصل بين الأرض والقمح المخزن، وذلك بالشونة المجهزة لضمان منع وصول الرطوبة للغلال مع اعمال التطهير والتبخير للمساحة المحيطة بها لتجنب الحشرات والقوارض.

ووقف الرقابة على مستوى الامن الصناعي، وأجرت اختبار للتأكد من سلامة خطوط الإطفاء وطالب المقدم كريم من مدير المطحن بمخاطبة مديرية امن السويس رسميا لإيفاد ضابط بالدفاع المدني لوضع خطة مواجهة الحرائق، واجراء مناورة عملية وتدريب العمال على ذلك.