الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الثقافي المصري باليابان يحتفل بمئوية "محفوظ"


احتفل المكتب الثقافى المصرى فى العاصمة الياباية طوكيو اليوم الخميس بمئوية الأديب العالمى نجيب محفوظ خلال الشهر الحالى ، تضمنت تنظيم ندوة ثقافية عن أديب نوبل العالمى، بحضور سفير مصر باليابان السفير هشام الزميتى وعدد كبير من المثقفين اليابانيين وكبار الأكاديميين اليابانيين المتخصصين فى أدب نجيب محفوظ، ومنهم الدكتور ناجاسوا أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة طوكيو، والدكتور فوكودا أستاذ مساعد اللغة العربية بجامعة أوساكا للغات ومؤلف للعديد من الأبحاث عن الأديب نجيب محفوظ.
وقال أحمد يحيى مجلى الملحق بالمكتب الإعلامى المصرى بطوكيو - فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الخميس - إنه من الشخصيات اليابانية التى حضرت الإحتفالية، المترجم هارو هناوا، الذى ترجم عددا من روايات نجيب محفوظ إلى اللغة اليابانية ومنها ثلاثية نجيب محفوظ " قصر الشوق، بين القصرين، والسكرية "، حيث أعلن خلال الحفل عن إصدار وطرح ترجمة الجزء الأول من الثلاثية باللغة اليابانية، لكى يتعرف المواطن اليابانى على أدب واحد من عظماء الأدب فى مصر والعالم.
وخلال الحفل ، قام السفير المصرى بالعاصمة اليابانية طوكيو بالقاء كلمة، قدم خلالها نبذة تاريخية عن الأديب الكبير نجيب محفوظ وعن أعماله الأدبية ومسيرته حتى نوبل، ودور الترجمة فى نشر هذه الأعمال وقال إن نجيب محفوظ كان وسيظل قيمة كبرى وأستاذا للكلمة.
من جانبهم ، تحدث المحاضرون من الأكاديميون اليابانيون عن أدب وأعمال الأديب نجيب محفوظ وتأثيرها فى الحياة المصرية والعربية بصفة عامة.
ثم دارت العديد من النقاشات بين الحضور، شارك خلالها الدكتور مصيلحى زايد المستشار الثقافى المصرى فى اليابان، وجاد القاضى الملحق الثقافى فى اليابان ، حيث عرض فى ختام الندوة فيلم تسجيلى عن نجيب محفوظ ومشواره الأدبى .
كما أقيم على هامش الإحتفالية الثقافية معرضا للصور ضم صور أغلفة العديد من روايات الكاتب العالمى نجيب محفوظ.