Advertisements
Advertisements

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
Advertisements
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

التهاب القولون.. أعراض بسيطة لا تغفليها.. وعلاجه بخطوة واحدة.. وأطعمة كارثية تجنبيها

الأحد 21/يناير/2018 - 03:07 م
لمياء الياسين
  • التهاب القولون كابوس أعراض خفية انتبهي لها ..هؤلاء هم أكثر عرضة للإصابة به 
  • أطعمة كارثية تتناوليها يوميا تصيبك بالتهابات القولون المزمنة


يعد القولون من الأمراض المزمنة التى يعاني أصحابها من الضيق والعصبية ويزداد الأمر سوء عند الإصابة بإلتهاب القولون التقرحى إليك أهم أسباب الإصابة وأعراض لا تغفليها مؤشر لإصابتك بمشاكل فى القولون ومجموعة أطعمة كارثية تزيد الأمر سوءا عليك الابتعاد عنها.

  • هؤلاء أكثر عرضة للإصابة 
وفقا لموقع هيلث كير فإن التهاب القولون هو عبارة عن التهاب يصيب الأمعاء الغليظة، وتظهر أعراضه في صورة إسهال مزمن والذي عادة ما يكون مائياً بمعدل أربع إلى خمس مرات يوميا إلى جانب الإسهال المائي المزمن عادة ما يعاني المرضى أيضاً من آلام بالبطن.

ويعد المدخنين والنساء فوق الخمسين أكثر عرضة للإصابة بالتهاب القولون بالإضافة إلى محبى الأكلات الحريفة و التوتر العصبي وكثرة الضغوطات النفسية والتفكير بالإضافة إلى الإكثار من تناول الوجبات السريعة والدسمة كما يظهر التهاب القولون لدى الأشخاص الذين لديهم وجود تاريخ عائلي للمرض.

  • أعراض تنذرك باضطرابات القولون تجاهلها يسبب كوارث
ووفقا للموقع ثمة أعراض تعد مؤشرا إلى أن الشخص يعانى من إضطرابات بوجه عام فى القولون ولعل أبرزها إنتفاخ البطن وتوتر النوم وحدوث إسهال شديد ومزمن ومن الممكن أن يكون مصحوبا بالدم مع ألم شديد فى البطن مع وجود تشنجات فى جدار المعدة.
والعديد من الأعراض الأخرى الشعور بالتعب والإرهاق المستمر فقدان شديد وانتفاخ فى البطن ومجموعة الأعراض السابقة إذا ظهرت على الشخص عليه أن يضع فى الاعتبار أن لديه اضطرابات فى القولون ويلجأ إلى الطبيب المختص.

  • أطعمة كارثية تزيد التهاب واضطراب القولون 
قال الدكتور محمد الطويل، استشاري أمراض الباطنة، إن بعض الأطعمة تتسبب في انتفاخ البطن وتعب القولون ويزداد الأمر سوء لمرضى إلتهاب القولون وتأتى فى مقدمتها الأطعمة الحريفة مثل الفول والجبن المطبوخ والملوخية ومختلف الأطعمة التي تأخذ فترة طويلة في الطهي "المسبكة"، ولكن إذا أضفت بعض أوراق البقدونس الطازجة "أو ملعقة من البقدونس المجفف" سيساهم في تقليل تأثير هذه الأطعمة على معدتك، وبالتالي تقلل مخاطر تعرضك للانتفاخ أو إصابتك بالقولون

  • العلاج بخطوة واحدة
وتشمل عملية العلاج إعطاء المريض ما يحتاجه من المكملات الغذائية، أو الأدوية وأكد الطويل إلى أن أولى وأهم الخطوات للعلاج هى تناول الماء الدافئ من أهم علاج أمراض القولون لذلك لابد من إدخال عادة جديدة للمريض بنظامه اليومي بتناول نصف كوب من الماء الساخن يوميا في الصباح.
Advertisements
Advertisements