ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

فى اليوم العالمى لعمالة الأطفال.. مخاطر غير متوقعة لها

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 03:04 م
فى اليوم العالمى
فى اليوم العالمى لعمالة الأطفال .. مخاطر غير متوقعة لها
اسماء محمد
تحتفل دول العالم باليوم العالمي لعمالة الأطفال في 12 يونيو من كل عام، حيث تعد هذه الظاهرة من أخطر المشكلات التي تؤرّق المجتمعات، لما لها من تأثيرات كثيرة على الأطفال بناة المستقبل.

قال الدكتور محمد هاني، استشاري نفسي، عمالة الأطفال من أكثر الأشياء التى تلعب دور كبير في تشكيل شخصية وكيان الطفل، لأن هذه المرحلة العمرية هي المصنع الذي تشكل فيه شخصية الطفل.

وأضاف "هاني" في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" أن خروج الإنسان الكبير للحياة العملية يعرضه لضغوط نفسية كثيرة بسبب مشاكل العمل وقسوة الحياة العملية ووجود أصحاب النفوس المريضة في العمل فما بالكبالطفل الصغير الذى لم يكتمل نضج مشاعره ولا يمتلك ما يؤهله للتعامل مع هذه المشكلات مما يعرضه للإصابة باضطرابات نفسية كثيرة.

وذكر أن خروج الطفل للعمل في سن مبكرة من أجل لقمة العيش يعرضه لمخاطر كثيرة، أهمها التعرض للإهانة والظلم والإحساس بالقهر، خاصةً عند العمل مع الصنايعية وأصحاب الورش، تدمير مستقبله الدراسي، لأن اغلب الأطفال الذين يعملون للحصول على المال لا يستطيعون خلق توارزن بين الدراسة والعمل، بل بعضهم لا يجد الوقت والمال الكافي للتعليم أصلا، بل والأهم أن الطفل يكون أكثر عرضة لتعاطي المخدرات والانحراف.
ads