Advertisements
Advertisements

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
Advertisements
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

دقت طبول الحرب.. إيران تسقط طائرة استطلاع أمريكية.. واجتماع عاجل للبيت الأبيض وقادة الجيش الأمريكي للرد على تهديدات طهران

الخميس 20/يونيو/2019 - 11:57 م
الطائرة الأمريكية
الطائرة الأمريكية
Advertisements
أحمد سيف الدين
  • تحذير روسي من أي عمل عسكري في الشرق الأوسط
  • فرنسا تدعو الجميع للتهدئة


أسقط الحرس الثوري الإيراني طائرة تجسس ادعى أنها أمريكية مسيرة، في إقليم هرمزقان، جنوب إيران، ونفت الولايات المتحدة الأمريكية الخبر في بادئ الأمر إلا أن كالة "إيرنا" الحكومية، ووكالة "سباه نيوز" المنصة الإعلامية لـ الحرس الثوري قالت، إنه تم إسقاط الطائرة فور دخولها المجال الجوي الإيراني.

وأضافت الوكالة الإيرانية أن الطائرة التي تم إسقاطها كانت من نوع «آر كيو 4 غلوبال هوك»، وأطلقتها الولايات المتحدة الأمريكية بهدف جمع معلومات استخباراتية، وأشارت إلي أن المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية بيل أوربان، قال في تصريحات لوكالة "أسوشيتد برس"، إنه لم تكن هناك طائرات تجسس أمريكية فوق الأراضي الإيرانية.

وفي وقت لاحق من اليوم، صرح مسئول أمريكي اليوم الخميس إن طائرة عسكرية أمريكية مسيرة أُسقطت في المجال الجوي الدولي فوق مضيق هرمز بصاروخ سطح / جو إيراني. وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه أن الطائرة المسيرة من طراز إم.كيو-4سي ترايتون وتتبع البحرية الأمريكية. ولم يتم الكشف عن مزيد من التفاصيل على الفور بما في ذلك وقت إسقاط الطائرة.

وتقول شركة نورثروب جرومان المصنعة للطائرة المسيرة على موقعها الإلكتروني إن الطائرة ترايتون قادرة على التحليق لأكثر من 24 ساعة في الرحلة الواحدة على ارتفاع يزيد على 16 كيلومترا في نطاق 8200 ميل بحري. ونقلت "رويترز" عن قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي تصريحه بأن "إسقاط طائرة مسيرة أمريكية بعث برسالة واضحة لواشنطن". وأضاف سلامي أن "طهران سترد بقوة على أي عدوان وحدودها خط أحمر".

وتابع سلامي "طهران لا تسعى لحرب مع أي دولة لكنها على استعداد للدفاع عن نفسها". نقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية عن الحرس الثوري قوله إن الطائرة المسيرة الأمريكية التي أُسقطت أغلقت أجهزة التتبع. ونقلت الهيئة عن بيان للحرس الثوري "أقلعت الطائرة المسيرة من قاعدة أمريكية في جنوب الخليج الفارسي... كانت قد أغلقت جميع معدات تحديد هويتها في انتهاك لقواعد الطيران وكانت تتحرك في سرية تامة".

علق الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على إسقاط طائرة استطلاع أمريكية من دون طيار وقال على حسابه بموقع "تويتر" إن إيران ارتكبت خطأ جسيما. ومن ناحية أخرى، نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول أمريكي قوله تم إرسال قطع بحرية أمريكية إلى موقع حطام طائرة مسيرة في المياه الدولية بعد إسقاط إيران لها. وقال مسؤولون أمريكيون إن الطائرة الأمريكية لم تخترق الأجواء الإيرانية بل تم اسقاطها خلال تحليقها في الأجواء الدولية فوق مضيق هرمز.

علقت منسقة السياسة الخارجية الأوروبية، فيديريكا موجريني، على الاعتداء الإيراني ضد طائرة أمريكية كانت تحلق في المياه الدولية وإطلاق صاروخ أسقط تلك الطائرة، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي يدعو كافة الأطراف إلي ضبط النفس والتحلي بالمسئولية.

بيد أن التعليق الأمريكي على ما صدر من إيران جاء أشد حدة، حيث صرح مسئول أمريكي وفقا لما نشرته العربية، أن القرار الأمريكي بالرد على الاعتداءات الإيرانية سيتخذ خلال ساعات. وأكدت رئيسة الكونجرس الأمريكي، نانسي بيلوسي، خلال تعليقها على الإعتداءات الإيرانية ضد الطائرة الأمريكية أن الوضع مع إيران خطير جدا إلا أننا لا نرغب بالحرب.

وصرح مسؤول أمريكي أن القرار الأميركي بالرد على الاعتداءات الإيرانية سيتخذ خلال ساعات. فيما أشار ترامب إن إيران ارتكبت خطأ جسيما بإستهداف إحدي الطائرات الأمريكية التي كانت تحلق في المياه الدولية. تبحث الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الخميس، العديد من الخيارات المتاحة للرد على الانتهاكات الإيرانية.

ووفقا لما نشرته العربية، اجتمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم، بالعديد من المسؤولين في البنتاجون لتحديد طبيعة الرد على إيران. وبحسب ما نشرته وسائل الإعلام الأمريكية، يأتي توجيه ضربة عسكرية محدودة للحرس الثوري الإيراني كأحد الخيارات الممكنة والتي سيتم من خلالها الرد على إسقاط الطائرة الأمريكية في المياه الدولية بصواريخ الحرس الثوري.

وصرح مسؤول أمريكي أن القرار الأمريكي بالرد على الاعتداءات الإيرانية سيتخذ خلال ساعات. فيما أشار ترامب إلى أن إيران ارتكبت خطأ جسيما باستهداف إحدى الطائرات الأمريكية التي كانت تحلق فوق المياه الدولية.

علق الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، على تصاعد حدة التوترات التي تشهدها المنطقة بعد إسقاط إيران لطائرة إستطلاع أمريكية في المياه الدولية، مشيرا بإن أي عمل عسكري من الولايات المتحدة سيكون له عواقب وخيمة. ووفقا لما نشرته وسائل الإعلام الروسية أكد بوتين، أن أي عمل عسكري أميركي ضد إيران سيكون له عواقب كارثية في المنطقة.

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلي خفض حدة التصعيد في منطقة الخليج والشرق الأوسط، بعد إسقاط الحرس الثوري الإيراني طائرة أمريكية في المياه الإقليمية. ووفقا للبيان الذي نشره قصر الإليزيه الرئاسي في فرنسا، اليوم الخميس، فإن ماكرون سيجري اتصالات مع العواصم المعنية لخفض التوتر في الخليج.

في سياق متصل، سجلت أسعار النفط ارتفاعا كبيرا، اليوم الخميس، في الأسواق العالمية بعد إعلان إيران إسقاط طائرة استطلاع مسيرة تابعة للبحرية الأمريكية قرب مضيق هرمز الذي يشكل ممرا رئيسيا لشحنات النفط. وتعززت أسعار النفط - حسبما أفادت قناة (الحرة) الإخبارية - بعد أن أشار الاحتياطي الفدرالي إلى أنه قد يخفض أسعار الفائدة قريبا، فيما انخفض الدولار وعائدات الخزينة الأمريكية.

وقال موقع "ماركتس.كوم" للتعاملات "إن إسقاط الطائرة سيزيد من التوترات في المنطقة ويدعم أسعار النفط على المدى القصير". وسجل سعر برنت بحر الشمال في سوق لندن تسليم شهر أغسطس في تعاملات الصباح المتأخرة ارتفاعا بمقدار 1.49 دولارا أو 2.4 في المئة ليصل إلى 63.31 دولارا للبرميل.

كما ارتفع نفط غرب تكساس المتوسط في سوق نيويورك تسليم يوليو بمقدار 1.49 دولارا للبرميل أو ما نسبته 2.8 في المئة ليصل سعر البرميل إلى 55.25 دولارا. كان سعر النفط، سجل انخفاضا طفيفا أمس الأربعاء رغم أن البيانات الرسمية أظهرت انخفاضا في المخزونات الأمريكية ما يشير إلى زيادة الطلب، وأنباء عن أن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، وغيرها من الدول بقيادة روسيا وافقت على موعد لمناقشة إجراء مزيد من الخفض على الإنتاج.

قدم قائد القوات الجوية بالقيادة الوسطى الأميركية جوزيف جوستيلا، اليوم الخميس، إحاطة عبر الهاتف لوزارة الدفاع الأمريكية حول تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط مع إيران بعد إسقاط الحرس الثوري طائرة مسيرة تابعة لواشنطن. ووفقا لما صرح به جوستيلا، لم تقدم الطائرة المسيرة الأميركية على إنتهاك الأجواء الإيرانية، مشددا بإن تقارير إيران عن إسقاط الطائرة في أجوائها كاذبة.

هدد قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي، اليوم الخميس، أن الردود الإيرانية ستكون حازمة في مواجهة أي اعتداء على حدود بلاده. ووفقا لما نشرته وكال تسنيم الإيرانية، أشار سلامي بأن إسقاط الطائرة الأمريكية مجرد رسالة قوية لمن تخول له نفسه بالإقتراب من الحدود الإيرانية. وأوضح سلامي بإن الحرس الثوري قام بإسقاط طائرة تجسس أمريكية مسيرة اخترقت حدود البلاد، مؤكدا بإن هذه هي الطريقة التي سترد بها إيران على إي إعتداء على حدودها. شدد سلامي على أن حدود إيران خط أحمر، مؤكدا بإن بلاده لا ترغب في الحرب إلا أن من يخترق حدودنا فلن يعود منها.

قال مصدر مطلع إن إدارة الرئيس دونالد ترامب دعت قيادات الكونجرس إلى البيت الأبيض لاطلاعهم على تطورات الوضع مع إيران في وقت لاحق اليوم الخميس في أعقاب إسقاط طائرة استطلاع أمريكية مسيرة. وتابع المصدر قائلا إن الاجتماع الذي يضم كبار قادة الكونجرس الأربعة إضافة إلى رؤساء لجان القوات المسلحة والمخابرات سيعقد في البيت الأبيض الساعة الثالثة بعد الظهر بتوقيت شرق الولايات المتحدة.
Advertisements
Advertisements