Advertisements
Advertisements

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
Advertisements
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أسوان تستعد لمواجهة السيول.. 36 مخرا صناعيا وإنشاء 18 سد إعاقة وحاجزا ترابيا

الأحد 22/سبتمبر/2019 - 12:34 م
اسوان جاهزة لاستقبال
اسوان جاهزة لاستقبال السيول .. 36 مخر سيول صناعى
Advertisements
شاذلى عبد الفتاح
قال المهندس محمد على وكيل وزارة الري بأسوان، إن قطاع الرى على استعداد تام للتعامل مع السيول، وقد تمت مراجعة جاهزية 36 مخر سيول صناعى بإجمالى أطوال 138,5 كم ، كما تم مراجعة 37 مخرا طبيعيا موجودة فى الأخوار والأودية الجبلية بإجمالى أطوال 185,8 كم.

وأشار محمد على، إلي أن وزارة الري قامت خلال الفترة الأخيرة بإنشاء 18 سد إعاقة وحاجز ترابي منها سد العجباب بأبوالريش لمنع وصول أي مياه للأمطار للمخر الطبيعي بالمنطقة ، وأيضًا 10 بحيرات صناعية بتكلفة إجمالية 400 مليون جنيه ، وجاري العمل في إنشاء سد إعاقة بقرية أبو الريش قبلى بتكلفة 4,5 مليون جنيه ، كما سيتم طرح أعمال إنشاء 4 سدود إعاقة بمنطقة وادي عبادي بمركز إدفو بتكلفة تقديرية 2 مليون جنيه .

وأوضح محمد على، بأن مصرف السيل يستقبل مياه السيول من خلال 3 أودية ومخرات طبيعية هم الكيماب والحيطة وأبوعجاج ، وجار أعمال التطهير السنوية للمصرف بطول 5 كم للأماكن المكشوفة منه وبتكلفة 2 مليون جنيه.

فيما قال المهندس محمد عبد الرؤوف مدير عام الإدارة العامة للموارد المائية والرى بمحافظة أسوان أن المحافظة تعتبر من المحافظات المعرضة للسيول، بسبب طبيعة التضاريس الجغرافية، وخاصة فى شرق النيل، لوجود سلاسل جبال البحر الأحمر والعديد من الأودية الطبيعية المنحدرة من هذه السلاسل الجبلية فى إتجاه نهر النيل.

وأضاف بأن وزارة الموارد المائية والرى تقوم بالاستعداد للسيول على ثلات مراحل المرحلة الأولى قبل حدوث السيول ، وتعتبر هذه المرحلة هى الأهم حيث يتم دراسة طبوغرافية الأودية وتحديد مدى نشاطها ومدى احتمالية سقوط الأمطار فيها وقوتها وعلى هذا يتم إنشاء السدود والبحيرات ومخرات السيول الصناعية .

وتابع أن المرحلة الثانية وتكون فى موسم السيول، ويتم تطهير جميع المخرات الصناعية ، فيما أن المرحلة الثالثة تتمثل فى حالة حدوث السيول ، ويتم التنسيق على أعلى مستوى مع جميع الأجهزة المعنية بالدولة مع رفع درجة الاستعداد للدرجة القصوى ودفع كافة المعدات وتمركزها فى المناطق المعرضة وعمل كافة الإجراءات لتخفيف المعاناة على المناطق المضارة ورفع أى اثار قد تسببها السيول حال حدوثها.
Advertisements

الكلمات المفتاحية

Advertisements