AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

هل يجوز للحائض دخول المسجد ومس المصحف؟ .. اعرف رأي الفقهاء

الإثنين 21/أكتوبر/2019 - 07:05 م
هل يجوز للحائض دخول
هل يجوز للحائض دخول المسجد
Advertisements
عبد الرحمن محمد
هل يجوز للحائض دخول المسجد؟ سؤال يتردد كثيرا من السيدات عبر وسائل الاتصال الاجتماعي وصفحات المؤسسات الدينية، فمنهن من يحضر حلقات تحفيظ القرآن بالمساجد والبعض يحضر حلقات دروس العلم والذكر يوميا ، وتلاوة القرآن. 

وأجمع الفقهاء على انه لا يجوز للمرأة الحائض دخول المسجد .

هل يجوز للحائض دخول المسجد؟
قال الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى خلال خدمة البث المباشر عبر صفحة دار الإفتاء ، إنه لا يجوز للحائض دخول مصلى النساء في المسجد حتى ولو كان دخولها لاستماع دروس العلم أو حفظ القرآن .

من جانبه قال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف ان الحائض أشد من الجنب من ناحية الحدث؛ لأن الجنب يستطيع إزالة جنابته بالغسل، أما الحائض فمقهورةٌ في حدثها إلى انقطاع حيضها.

وتابع: ورد حديث: «لا أُحِلُّ المسجدَ لحائضٍ ولا جنبٍ» رواه أبو داود والبيهقي والبخاري في "التاريخ الكبير"، وهو وإن كان ضعيفًا فعليه عمل الجمهور وفتاوى السلف، وأهل المذاهب الأربعة، بل إن المالكية يمنعونها من دخول المسجد ولو كانت عابرةً للسبيل، ويراجع في ذلك "بداية المجتهد" لابن رشد المالكي الذي قال: [وقومٌ أباحوا ذلك أي دخول الحائض المسجد للجميع أي للمقيم والعابر ومنهم داود أي الظاهري وأصحابه] اهـ بتصرف يسير.

واستطرد: المجيزون لذلك هم الظاهرية، ورأيهم مرجوع بجانب رأي الجمهور ومنهم أهل المذاهب الأربعة.

حكم قراءة القرآن للحائض
لا يجوز قراءة القرآن للحائض من المصحف، وبعض العلماء أجاز الإمساك بالمصحف عن طريق حائل كالقفازين «الجوانتي» وما شابه.

«هل يجوز قراءة القرآن للحائض من المصحف؟»، أنه إذا كانت القراءة عن طريق الهاتف المحمول أو عن طريق اللاب أو ما شابه فهو جائز لأنه ليس مصحفًا، مؤكدًا أنه لا يجوز قراءة القرآن للحائض من المصحف.

قراءة القرآن للحائض من المصحف حرام
قراءة القرآن للحائض حرام عند جمهور أهل العلم، سواء كانت قراءة مجردة من ذهنك وذاكرتك أو القراءة المصحوبة بمس المصحف، لافتًا إلى أن مس المصحف للحائض حرام ولا يجوز. 

ما حكم قراءة القرآن للحائض؟
قال الإمام مالك إن الحائض لها أن تقرأ القرآن وليس حراما شرعًا لكنه لا يجوز للحائض مس المصحف.
AdvertisementS
AdvertisementS