ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

ارتداء ثياب النوم في السعودية يثير جدلا واسعا| تفاصيل

الجمعة 08/نوفمبر/2019 - 06:56 م
سعوديون يتجولون -
سعوديون يتجولون - أرشيفية
Advertisements
مـــيـــــس رضــــــــــــا
حددت هيئة الذوق العام التي صدرت مؤخرًا عن وزارة الداخلية السعودية، ارتداء ثوب النوم (وهو دشداشة فضفاضة) في الأسواق الشعبية وطوارئ المستشفيات حسب ما جاء ببنود اللائحة.

وأثار السماح للرجال في المملكة العربية السعودية بارتداء ثوب النوم جدلا واسعا بين رواد مواقع التواصل الإجتماعي، مستنكرين حالة الإبهام ببعض بنود اللائحة فى هذا الصدد كون كيفية تحديد السوق شعبيا أم لا.

وقال أحد المتابعين، "تزايد أعداد مرتديي ثياب النوم في المساجد، ما يعكس تعديًا على المكان والذوق العام وخللًا في الوعي لدى هؤلاء الذين لن يجرؤ أحدهم على نفس التصرف في أماكن العمل مثلًا. نتمنى على وزير الشؤون الإسلامية تذكير الأئمة وخطباء الجمعة بواجب التوعية، علّ من يسمع يستحي".

وآخر، "أكثر من زعل من قانون #الذوق_العام هم من هذي الفئة #ثياب_النوم الحمدلله ماعمري لبسته ولا أحبه نهائيا".

وعلق مغرد ": ”كيف تحدد إن السوق شعبي أو لا؟ يا جماعة انتوا جالسين تنزلون قوانين وتناقضونها كذا وبمصطلحات فضفاضة بعد!!"

وقبل أيام قليلة، أوقفت السعودية أربعة أشخاص خالفوا لائحة الذوق العام التى جرى تطبيقها فى أواخر سبتمبر الماضى، على خلفية ارتدائهم ملابس غير لائقة تخل ببنود اللائحة.

يذكر أن لائحة الذوق العام التي أصدرها وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود، بدأ تطبيقها في أواخر سبتمبر الماضي، إذ حددت اللائحة 19 مخالفة يعاقب مرتكبها بغرامات مالية، تبدأ من 50 ريالًا إلى 3000 ريال، وسبق أن تمت مخالفة أول شخصين وفق اللائحة؛ بسبب ارتدائهما ”الشورت“.

المخالفات


وتشمل المخالفات المنصوص عليها في لائحة الذوق العام ارتداء اللباس غير اللائق في الأماكن العامة أو الملابس الداخلية وثياب النوم أو تلك التي تحمل عبارات أو صورا أو أشكالا تخدش الحياء أو ذات رمزية عنصرية أو تسهم في إثارة النعرات، أو تروج للإباحية وتعاطي الممنوعات، ووضع الملصقات وتوزيع المنشورات التجارية في الأماكن العامة دون ترخيص.

بالإضافة إلى إشعال النار في الحدائق والأماكن العامة في غير الأماكن المسموح بها، والتلفظ بقول أو الإتيان بفعل فيه إيذاء أو إخافة لمرتادي الأماكن العامة أو تعريضهم للخطر، وتخطي طوابير الانتظار بالأماكن العامة لغير الحالات المستثناة التي تحددها الجهة المعنية، إضافة إلى استخدام الإضاءة المؤذية كالليزر وما في حكمها بما يؤذي أو يضر مرتاديها أو يؤدي إلى إخافتهم أو يعرضهم للخطر، كما تم تصنيف تصوير الأشخاص بشكل مباشر دون استئذانهم أو تصوير الحوادث الجنائية أو المرورية أو العرضية دون الحصول على إذن أطرافها بمخالفة من مخالفات الذوق العام، تستدعي على مرتكبيها الغرابة المالية وحذف وإلغاء ما التقطوه من صور.

وبحسب موقع "سبق" المحلي، تضمنت المخالفات أيضا الكتابة أو الرسم على وسائل النقل أو على جدران الأماكن العامة دون ترخيص، كمخالفة تستوجب المعاقبة، ومثلها سيتم معاملة من يضع العبارات أو الصور التي تثير العنصرية أو الإباحية أو تعاطي الممنوعات وترويجها على وسائل النقل.

‏‎ومن بين مخالفات الذوق العام المنصوص عليها في اللائحة، التصرفات الخادشة للحياء التي تتضمن تصرفات ذات طبيعة جنسية، ورفع صوت الموسيقى داخل الأحياء السكنية، وتشغيل الموسيقى في أوقات الأذان وإقامة الصلاة، وإلقاء النفايات في غير الأماكن المخصصة لها.

‏‎كما تتضمن قائمة مخالفات الذوق العام، إشغال مقاعد ومرافق كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وتجاوز الحواجز للدخول إلى الأماكن العامة.

غرامات على مرتكبي المخالفات


‏‎وبحسب ضوابط تنفيذ لائحة الذوق العام التي أصدرها وزير الداخلية السعودي، فإن المخول بضبط المخالفات وإيقاع الغرامات هم رجال الشرطة، كما حظرت القواعد المنظمة إيقاع أي عقوبة على أي سلوك لم ينص عليه في جدول المخالفات، كما سيتعين على كل مخالف تغطية تكاليف الإصلاح وإزالة الأضرار الناجمة على أي مخالفات.

‏‎ونصت الضوابط المتعلقة بآلية تطبيق لائحة الذوق العام، على أحقية كل متضرر من أي من المخالفات المنصوص عليها، في المطالبة بحقه الخاص، فيما أعطت الضوابط من صدرت بحقه مخالفة، التظلم عليها أمام دائرة الذوق العام في المحاكم الإدارية المختصة.
AdvertisementS
AdvertisementS