AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد مشاركة مصر في الدورة الأربعين للمؤتمر العام لـ اليونسكو .. محطات تعاون مثمرة للمنظمة مع التعليم العالي

الإثنين 18/نوفمبر/2019 - 03:01 م
صدى البلد
Advertisements
نهلة الشربيني
-التعليم العالي
*تعرض تجاربها المختلفة حول ضمان التعليم العالي الشامل والمتاح للجميع
* عرض خطة الوزارة حول المهاجرين واللاجئين


شارك وفد مصري في أعمال الدورة الأربعين للمؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) بمقر المنظمة بباريس.

وضم الوفد المصري،د. محمد لطيف أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، ود. منصور حسن رئيس جامعة بني سويف، ود. أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة، ود. ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، ود. عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية، ود. طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط، وكذلك د. غادة عبدالباري.

وشارك الوفد اجتماع وزاري رفيع المستوى، حول الإدماج والتنقل في التعليم العالي، شارك فيه أكثر من 100 وزير للتعليم العالي، بالإضافة إلى عدد كبير من رؤساء الجامعات ومسئولي التعليم العالي، مستعرضين وجهات نظرهم وتجاربهم المختلفة حول ضمان التعليم العالي الشامل والمتاح للجميع، بما في ذلك المهاجرين واللاجئين.

ويهدف الاجتماع إلى دعم اتخاذ القرارات التي تصب في صالح الإدماج والتنقل والاعتراف بمؤهلات التعليم العالي، حيث تهدف منظمة اليونسكو إلى المساهمة في تعزيز الإرادة السياسية والتعاون الدولي والقدرات في مجال التعليم العالي كجزء من خطة عام 2030.

كما يدعم الاجتماع تحديد الممارسات الواعدة لتطوير السياسات لصالح الجودة والإدماج وتكافؤ الفرص في التعليم العالي، وزيادة التفاهم بين الدول الأعضاء حول مساعدة التصديق على الاتفاقية العالمية للإعتراف بالمؤهلات المتعلقة بالتعليم العالي التي سيتم اعتمادها خلال الدورة الحالية في تحقيق تلك الغايات الهامة.

وفي سياق متصل، شارك الوفد في الاجتماعات الخاصة بلجنة التعليم، خلال الفترة من 14-16 نوفمبر الجاري تناولت العديد من الموضوعات والمناقشات الهامة حول أهداف التنمية المستدامة "والمعني بالتعليم"، والتي تم إعتماد الاتفاقية العالمية للإعتراف بالمؤهلات المتعلقة بالتعليم العالي وطُرحت للتصديق عليها من قِبل الدول الأعضاء.

من ناحية أخرى، ترأست د.غادة عبدالباري الاجتماع الإقليمي السادس للجان الوطنية لليونسكو خلال يومي 15 _16 نوفمبر الجاري، وارتكز برنامج الاجتماع على محورين أساسيين، وهما التحول الاستراتيجي والحوار حول الاستراتيجية المتوسطة الأجل للفترة 2022-2029، بالإضافة إلى تناول الموضوعات البارزة لكل من المنظمة وعمل اللجان الوطنية.

كما ناقش الاجتماع، دور اللجان الوطنية في تعزيز شراكات اليونسكو كجزء من مشروع (استراتيجية الشراكة العالمية لليونسكو)، وخصصت جلسة لتبادل الممارسات الجيدة والمبادرات داخل شبكة اللجان الوطنية، وبناء القدرات وتطوير الشبكات والشراكات، وتعزيز أفضل الممارسات بين اللجان الوطنية.

حضر هذا الاجتماع، رؤساء وأعضاء حوالي 110 لجان وطنية، تُمثل المجموعات الإقليمية الخمس لليونسكو (أوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وآسيا والمحيط الهادئ وأفريقيا والدول العربية)، بجانب حضور العديد من ممثلي الوفود الدائمة لدى اليونسكو، بالإضافة إلى مشاركة مديري المكاتب الميدانية.

وكانت الفترة الماضية قد شهدت العديد من أوجه التعاون المثمر بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي واليونسكو نستعرضها على النحو التالي:

*كلمة وزير التعليم العالي فى فعاليات الدورة ( 207) للمجلس التنفيذى لليونسكو:


كان الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى،قد ألقى اليوم، كلمة خلال المشاركة فى فعاليات الدورة ( 207) للمجلس التنفيذى لليونسكو؛ لإلقاء كلمة مصر أمام المجلس بباريس.

وشهدت الدورة مناقشة العديد من القضايا الدولية، ويتم خلالها الاستماع لكلمات ممثلى الدول الأعضاء فيما يخص مختلف الموضوعات المتعلقة بمجال عمل المنظمة.

* ورشة عمل حول الحقوق الثقافية للطفل باللجنة الوطنية المصرية لليونسكو:

وبرعاية الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى رئيس اللجنة الوطنية المصرية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو- يونسكو- ايسيسكو) نظمت اللجنة الوطنية المصرية فعاليات ورشة عمل عربية حول الحقوق الثقافية للطفل في ضوء أهداف التنمية المستدامة 2030 في إطار خطة عمل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) لعامى 2019-2020 بمقر اللجنة الوطنية المصرية بمدينة السادس من أكتوبر خلال الفترة من 1 حتى 3 أكتوبر 2019، بحضور الدكتور غادة عبدالبارى الأمين العام للجنة الوطنية المصرية لليونسكو، ود غيث فريز مدير مكتب اليونسكو الإقليمى بالقاهرة، وعدد من الشخصيات المعنية في هذا المجال.

وتهدف الورشة إلى رصد التطورات التي طرأت على وضع الأطفال في الدول العربية في ظل الظروف الراهنة، فضلا عن مناقشة كيفية إدماج قضايا الأطفال في برامج تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 وكذا التأكيد على الأهمية الإستراتيجية لقطاع الطفولة في خريطة السلوك البشري والتنمية المستدامة، إضافة إلى اقتراح آليات لضمان إدراج عمل الأطفال ضمن برامج الدول العربية لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وتطوير السياسات العربية الخاصة بحماية الأطفال.

وتناول فعاليات الورشة عددًا من المحاور، منها: السياسات والإستراتيجيات العربية المعنية بحماية الأطفال في ضوء أهداف التنمية المستدامة 2030، بالإضافة إلى الآليات القانونية والتشريعية الكفيلة بحماية حقوق الطفل من الانتهاكات والحد منها، فضلا عن عمل الأطفال بين الأوضاع الراهنة وأهداف التنمية المستدامة 2030.

وشارك فى هذه الورشة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو)، والمجلس القومي للطفولة والأمومة، فضلا عن المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة (اليونسيف)، بالإضافة إلى وجمعيات المجتمع المدني، ووزارتي الثقافة، والتربية والتعليم، و30 طالبًا من المدارس الدولية والخاصة.

* اللجنة الوطنية لليونسكو تنظم ورشة تدريبية حول التراث المغمور بالمياه:


تنظم اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، ورشة عمل تدريبية حول "التراث الثقافي المغمور بالمياه "، في إطار تنفيذ برنامج المساهمة لمنظمة اليونسكو عن عامي 2018/2019، وذلك بالتعاون مع وزارة الآثار ومكتبة الإسكندرية وجامعة الإسكندرية.

وتعقد الورشة التدريبية في مركز الآثار البحرية والتراث الثقافي الغارق بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، خلال الفترة من 2 إلى 6 نوفمبر المقبل، على أن تكون الورشة مجانية، وسيتم توفير إقامة كاملة للمشاركين من خارج الإسكندرية، على أن يتم تلقي طلبات المشاركة في الورشة التدريبية في موعد أقصاه 24 أكتوبر الجاري.

ووضعت اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، بعض الشــروط للمشاركة في الورشة التدريبية، ومنها أن يكون المشارك من المعنيين بالآثار الغارقة بالجهات الحكومية، وألا يزيد السن عن 45 عامًا، مع ضرورة إجادة اللغة الإنجليزية والسباحة، ويتمتع باللياقة البدنية والصحية، ولديه تفرغ تام خلال أيام الدورة التدريبية، لكي يتم الوصول إلى أقصى استفادة ممكنة.

وحددت اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو طرق التواصل معها وذلك عبر الموقع الإلكتروني [email protected] كما يمكن إرسال رسالة للبريد الإلكتروني [email protected] ويمكن التواصل هاتفيًا من خلال 01005434891.

ومن المقرر أن يقوم الوزير ببحث أوجه التعاون بين مصر واليونسكو، وكذلك التعاون المصرى الفرنسى التعليمى والبحثى، ومتابعة آخر مستجدات إنشاء (بيت مصر بالمدينة الدولية الجامعية بباريس)، وزيارة المكتب الثقافى المصرى بباريس.
Advertisements
AdvertisementS