ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

رغم معارضة 3 دول.. زعماء أوروبا يسعون لـ الحياد المناخي

الثلاثاء 03/ديسمبر/2019 - 11:41 ص
زعماء أوروبا يسعون
زعماء أوروبا يسعون لـ الحياد المناخي
Advertisements
رويترز
أوضحت مسودة بيان مشترك لزعماء الاتحاد الأوروبي، أنهم سيسعون في اجتماعهم في بروكسل الأسبوع القادم من أجل الاتفاق على وصول انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في دول الاتحاد إلى الصفر بحلول عام 2050، مما يشير إلى أن اختلافًا مريرًا يلوح في اجتماعهم.

وجاء في الوثيقة التي اطلعت عليها وكالة رويترز، يوم الإثنين، أن زعماء دول الاتحاد سيسعون في لقاء القمة يومي 12 و13 ديسمبر إلى الموافقة على "هدف تحقيق الحياد المناخي في الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2050".

غير أن المحاولات السابقة قوبلت باعتراض بولندا وجمهورية التشيك والمجر، التي تعتمد على الفحم شديد التلويث للأجواء. وقالت الدول الثلاث في السابق إنها تعارض الوصول إلى الحياد المناخي بحلول 2050 خشية أن يختنق اقتصادها بسياسات خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

ولإقناع معسكر الرافضين، تشير الخلاصة الواردة في مسودة البيان إلى "انتقال عادل ومتوازن اجتماعيًا"، وإعلان بنك الاستثمار الأوروبي عن إطلاق استثمارات صديقة للبيئة قيمتها تريليون يورو حتى عام 2030، وضرورة ضمان أمن الطاقة والقدرة على المنافسة في مواجهة القوى الأجنبية التي لا تتبع هذه الأهداف الخاصة بالمناخ.

ولا تزال المسودة التي أعدت قبل مناقشات الزعماء قابلة للتعديل، لكنها ستحتاج لاحقًا إلى تأييد كل زعماء دول الاتحاد الأوروبي كي يتم الاتفاق عليها في القمة.

وقد افتتحت الأمم المتحدة، أمس الاثنين، قمة بشأن المناخ تستمر أسبوعين في مدريد، حيث يواجه زعماء العالم ضغوطًا متنامية، لإثبات أن باستطاعتهم حشد الإرادة السياسية لتفادي أسوأ العواقب الكارثية للاحتباس الحراري.

وبدأت المحادثات على خلفية تأثيرات واضحة بشكل متزايد لارتفاع درجة الحرارة على مدى العام الماضي، حيث استعرت حرائق الغابات من القطب الشمالي إلى الأمازون، وصولًا إلى أستراليا، بينما ضربت أعاصير مدمرة مناطق استوائية.
Advertisements
AdvertisementS