ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

مجلس الوزراء: تلقينا 4316 شكوى وطلب استغاثة صحية خلال نوفمبر

الثلاثاء 03/ديسمبر/2019 - 01:39 م
الدكتور مصطفى مدبولى
الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء
Advertisements
محمود مطاوع
استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريرًا حول جهود الاستجابة لعلاج الحالات الطبية التي رصدتها لجنة الاستغاثات الطبية بمجلس الوزراء، على صفحات التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية، أو وردت إلى منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء، خلال شهر نوفمبر الماضي.

وحول دور لجنة الاستغاثات الطبية، أكد الدكتور حسام المصري، المستشار الطبي لرئيس مجلس الوزراء، أن شهر نوفمبر شهد تزايدًا ملحوظًا في عدد الحالات التي تم رصدها، والتي تنوعت ما بين العمليات الجراحية، وزراعة النخاع، وجراحات العظام، والعمود الفقري، والحروق، وعلاج الأورام، وتركيب الأطراف الصناعية، وزراعة القرنية، وجراحات العيون، لافتًا إلى أنه تم التواصل معها جميعًا، وتلقى التقارير الطبية الخاصة بها من المستشفيات الحكومية والجامعية، وعرضها على اللجنة الطبية العليا بمجلس الوزراء، لتحديد مدى احتياج تلك الحالات للتدخل السريع، موضحا أنه صدر بخصوصها عدد 42 قرار علاج على نفقة الدولة من رئيس مجلس الوزراء.

أوضح الدكتور طارق الرفاعي، مدير المنظومة، أنها تلقت 4316 شكوى وطلب استغاثة صحية خلال شهر نوفمبر 2019، من خلال قنوات تلقى الشكاوى بالمنظومة، حيث تم فحصها ودراستها وتوجيهها للجهات المختصة لاتخاذ اللازم بشأنها وكان من بينها 448 حالة لمواطنين بمختلف محافظات الجمهورية تتطلب تدخلًا طبيا سريعًا بمختلف التخصصات الطبية.

وأشار إلى أن الحالات الطبية تنوعت بين الحاجة إلى توفير أسرة عناية مركزة، وجراحات المخ والاعصاب، والعظام، وجراحات القلب والصدر، ومناظير الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أمراض بجهاز المناعة، وحضانات أطفال مبتسرين بكل أنواعها، وإجراء جراحات دقيقة لإصلاح تشوهات نتيجة للعيوب الخلقية بالأطفال حديثي الولادة، تشمل كلًا من: عيوب خلقية بالقلب، والجهاز الهضمي والعمود الفقري، والأنف والأذن، والشفة الأرنبية، لافتًا إلى أن هذه الحالات شهدت استجابات سريعة من القيادات المختصة في وزارة الصحة، والمستشفيات الجامعية، وهيئة الإسعاف المصرية.

وتناول مُدير مُنظومة الشكاوى الحكومية، أمثلة عن الحالات التي تم التعامل معها خلال الشهر، من بينها استغاثة من مواطن بمحافظة الفيوم تعرض نجل عمه (ع.ع.ع) البالغ عمره 40 سنة لحادث سير أثناء تواجده فى ليبيا، مما أدى الى إصابته بنزيف بالمخ وكسر بقاع الجمجمة، وتم التنسيق مع الدكتور عبد الحميد السعيد، وكيل مديرية الصحة بمطروح، ومع هيئة الإسعاف المصرية لاستقبال الحالة بمنفذ السلوم فور وصولها للأراضي المصرية، ونقل المريض وحجزه بمستشفى النجيلة العام بمرسى مطروح، وتقديم الإجراءات الطبية اللازمة لحين استقرار الحالة، كما تم الاستجابة لرغبة أهل المُصاب ونقله إلى مُستشفى الفيوم العام، بالتنسيق مع إدارة المُستشفى وهيئة الإسعاف المصرية، لقربها من محل إقامته.

وكذلك استغاثة من مواطن بمحافظة الفيوم يعانى شقيقه (م.ح.ا) من كسر بالعمود الفقري، ونزيف بالمخ، وتهتك بالمخ، وتدهور بدرجة الوعى ومحجوز بإحدى المستشفيات الخاصة وغير قادر على تحمل النفقات. فتم التنسيق مع الدكتور شريف محسن مدير مستشفى جامعة عين شمس التخصصي فرع العبور واستقبال المريض وتقديم جميع الاجراءات الطبية اللازمة، واستغاثة باحد الجرائد من مواطن بمحافظة الوادي الجديد تعانى نجلته (ز.خ.ح) البالغة من العمر 6 أشهر من عيب خلقي (ضمور في خلايا المخ، وكيس مائي على المخ وتشوه في تكوين عظام الرأس) مما نتج عنه آلام متواصلة وعدم القدرة على القيام بالوظائف الحيوية بصورة طبيعية. فتم التنسيق مع الدكتور ماهر مختار مدير مستشفى الأطفال بجامعة اسيوط للعرض على الاستشاريين تخصص جراحه المخ والأعصاب لمتابعة الطفلة وتقديم كافة الخدمات الطبية المطلوبة لها تمهيدا لإجراء الجراحات المطلوبة.

وأيضًا استغاثة من مواطنة بمحافظة البحر الاحمر يعانى نجلها (ع.م.ع) البالغ من العمر سنة ونصف من عيب خلقي (ثقب بالقلب) ويحتاج إلى تدخل جراحي عاجل. فتم التنسيق مع مدير مستشفى جامعة أسيوط لاستقبال الحالة وقامت هيئة الاسعاف المصرية بنقل الطفل للمستشفى، حيث تم حجزه وإجراء التدخل الجراحي المطلوب والمتابعة حتى استقرار حالته، واستقبال استغاثة من مواطن بمحافظة سوهاج يعانى نجل جاره (م.ر.م) البالغ عمره 8 أيام من مياه على المخ وكيس مياه في البطن. فتم التنسيق مع الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، والدكتور حسان النعماني عميد كلية طب جامعة سوهاج، وحجز الطفل وتقديم كافة الاجراءات الطبية المطلوبة.

كما أشار الدكتور طارق الرفاعي إلى استغاثة من مواطن بمحافظة القليوبية يعانى نجله ( أ.ع.أ) البالغ من العمر 5 سنوات من نزيف بالمخ وكسر بالجمجمة وكسر بعظام الفك وتهتك بالرئة نتيجة سقوط نجله من الدور الخامس، ويحتاج عناية مركزة بجهاز تنفس صناعي. فتم التنسيق مع عميد كلية الطب جامعة القاهرة لاستقباله وهيئة الاسعاف المصرية لنقله وتم حجزه بوحدة العناية المركزة واجراء الإجراءات الطبية اللازمة.

إلى جانب استغاثة من مواطن بمحافظة القاهرة يعانى نجله (ي.ا.س) البالغ عمره 17 يومًا من تشوهات وعيوب خلقية (مياه على المخ وشفة أرنبية وزيادة في محيط حجم الرأس). فتم التنسيق مع الدكتورة سامية عبده نائب مدير عام مستشفيات جامعة عين شمس وحجز الطفل بالحضانة بمستشفى الاطفال الجامعي لتقديم الخدمة الطبية اللازمة، واستغاثة من مواطن بمحافظة الغربية يعانى شقيقه (ع.م.ا) البالغ من العمر 14 سنة من ضعف بالسمع ويحتاج الى صرف سماعة اذن طبية تحت مظلة التأمين الصحي. فتم التنسيق مع الدكتور رائف يوسف مدير التأمين الصحي فرع الغربية وتم صرف السماعة الطبية للمريض.

وأيضًا استغاثة من مواطن بمحافظة القاهرة يعانى نجل خاله ( د.ل.ب) البالغ من العمر 12 سنة من كسر بالكوع ويحتاج إلى اجراء تدخل جراحي عاجل..فتم التنسيق مع مدير مستشفى الهلال لحجزه وإجراء التدخل الجراحي والحالة الصحية للمريض مستقرة، واستغاثه من مواطن بمحافظة القاهرة يعانى عمه ( م.ر.م) البالغ عمره 45 سنة من تجمع مائى بالغشاء البلوري على الرئة وقيء دموى، ويحتاج حجزه بمستشفى صدر، فتم التنسيق مع مدير مستشفى أم الأطباء وحجز المريض وعمل كافة الاجراءات العلاجية اللازمة.

وأوضح الدكتور طارق الرفاعي أنه تم تلقى استغاثة من مواطنة بمحافظة الجيزة يعانى زوجها ( خ.ش.ع) البالغ عمره 42 سنة، من نزيف بالمخ ويحتاج الى تدخل جراحي فورى، وموجود بإحدى المستشفيات الحكومية وغير متوفر بها قسم جراحة مخ واعصاب. تم التنسيق مع مدير مستشفى جامعة عين شمس التخصصي فرع العبور لحجز المريض وهيئة الاسعاف المصرية لنقله، وتم اجراء التدخل الجراحي الفوري واستمرت المتابعة حتى استقرار الحالة الصحية للمريض، واستغاثه من مواطنه بمحافظة بورسعيد تعانى طفلتها (ك.م.ع) البالغة من العمر يومان من عيوب خلقية (انسداد فتحتى الأنف الخارجية) مما يمثل خطورة على حياتها. فتم التنسيق مع الدكتور أسامة عنتر عميد طب جامعة قناة السويس لحجز الطفلة، وهيئة الإسعاف المصرية لنقلها، وعمل التدخل الجراحى السريع ومتابعتها حتى استقرار الحالة الصحية لها.

وأيضًا تم تلقى استغاثة مواطن بمحافظه الجيزة يعانى طفله (ح.ا.ك) البالغ من العمر 5 ايام من مشاكل بالقلب نتيجة عيوب خلقية، ومحجوز بإحدى المستشفيات الخاصة، وهو غير قادر على تحمل النفقات. فتم التنسيق مع الدكتور عماد كاظم رئيس هيئه التأمين الصحي ومدير اداره المجالس الطبية المتخصصة، وحجز الطفل بمستشفى أطفال مصر بقسم الحضانات وتقديم كافة الخدمات الطبية اللازمة، واستغاثه من مواطن بمحافظة الجيزة يعانى والده (ا.ا.ع) وعمره 65 سنة من التهاب حاد بالصدر وصعوبة بالتنفس، وتم عمل الاسعافات الأولية بطوارئ مستشفى صدر إمبابة ولكن لم يتوفر سرير رعاية مركزة بتنفس صناعي بالمستشفى. فتم التنسيق مع مدير مستشفى جامعة عين شمس التخصصي فرع العبور، وتم استقبال وحجز المريض وعمل جميع الاجراءات العلاجية اللازمة.

وكذلك استغاثة من مواطن بمحافظة الغربية تعانى والدته ( ف.م.س) من قيء دموي، وبراز مدمم وتحتاج إلى منظار عاجل وحقن دوالي المرئ. تم التنسيق مع الدكتور حسن التطاويالمشرف العام على مستشفيات جامعة طنطا وحجز المريضة وعمل المنظار وتقديم كافة الاجراءات العلاجية اللازمة حتى استقرت الحالة الصحية للمريضة، واستغاثه من مواطن بمحافظة القاهرة تعانى نجلته ( م.هـ.ش) البالغة من العمر 7 ايام من مرض مناعي تسبب فيتساقط في الجلد وتحتاج حجزها بأحد المستشفيات الحكومية. فتم التنسيق مع الدكتور عماد كاظم رئيس هيئة التأمين الصحي ومدير المجالس الطبية المتخصصة، وحجز الطفلة بمستشفى المقطم للتأمين الصحي، وتقديم كافة الاجراءات الطبية اللازمة لاستقرار حالة الطفلة.

كما تناول مدير المنظومة أيضًا استغاثة من مواطن بمحافظة القاهرة يعانى نجله (ج.و.ل) البالغ من العمر 27 يوما من نزيف بالمخ وتشنجات ويحتاج الى جراحة مخ واعصاب عاجلة وحضانة متخصصة. والمريض موجود بأحد المستشفيات الخاصة والوالد غير قادر على النفقات. فتم التنسيق مع نائب مدير مستشفى المطرية التعليمي وحجز الطفل وعمل التدخل الجراحي العاجل حتى استقرت الحالة الصحية لطفله، واستغاثه من مواطن بمحافظه القاهرة يعانى نجله (ا.م.ع) من سدة رئوية مزمنة بسبب السمنة المفرطة، ويحتاج الى رعاية مركزة بجهاز تنفس صناعي. فتم التنسيق مع مدير مستشفى جامعة عين شمس التخصصي فرع العبور وهيئة الإسعاف المصرية لنقله وحجز المريض وتلقى جميع الخدمات الطبية اللازمة حتى استقرت الحالة الصحية له.

إلى جانب استغاثه من مواطن بمحافظة القاهرة يعانى نجله (ج.م.أ) البالغ من العمر 14 يوما من انسداد فى الأمعاء ويحتاج إلى تدخل جراحي عاجل. فتم التنسيق مع الدكتورة رشا جمال مدير مستشفى أبو الريش الجامعي وتم حجز الطفل بحضانة وعمل التدخل الجراحي الفوري واستقرار الحالة الصحية للطفل. واستغاثه من مواطن بمحافظة الجيزة يعانى نجله (م.ا.م) البالغ من العمر يومان من ارتفاع بمستوى الصفراء .فتم التنسيق مع الدكتور منصور خليل مدير مستشفى الهرم وحجزه بحضانة متخصصة للعلاج الضوئي مجهزة لعلاج الطفل واستقرت الحالة الصحية للطفل.

وأيضًا استغاثة من مواطن بمحافظة الجيزة يعانى جاره (ع.ف.ا) وعمره 67 سنة من نزيف بالمخ نتيجة ارتفاع بضغط الدم ويحتاج رعاية مركزة بجهاز تنفس صناعي. فتم التنسيق مع الدكتور مجدى الشيخ مدير مستشفى الشيخ زايد ال نهيان وحجز المريض وتقديم كافة الخدمات الطبية اللازمة لاستقرار الحالة، واستقبال استغاثة من مواطن بمحافظة القاهرة تعانى والدته (ج.ل.غ) من غيبوبة كبدية من الدرجة الثالثة وتحتاج الى رعاية كبد مجهزه. فتم التنسيق مع الدكتور شريف محسن مدير مستشفى جامعة عين شمس التخصصي فرع العبور، وهيئة الإسعاف المصرية لنقلها وحجز المريضة وعمل كافة الاجراءات العلاجية اللازمة لاستقرار الحالة الصحية.

وكذلك استغاثة من مواطن بمحافظة القاهرة يعانى شقيقه (ح.ص.ع) وعمره 26 عاما من كسر بالساق نتيجة تعرضه لحادث ويحتاج الى عملية تركيب مسمار نخاعي. فتم التنسيق مع الدكتور احمد عبد العزيز مدير مستشفى احمد ماهر التعليمي وحجز المريض واجراء التدخل الجراحي اللازم، واستغاثه من مواطن بمحافظة الجيزة يعانى نجل شقيقه (ش.ا.ف) من ارتشاح بالمخ ونزيف حاد وتدهور شديد بدرجة الوعى ومحجوز بإحدى المستشفيات الخاصة والشكوى من عدم القدرة على تحمل نفقات العلاج. فتم التنسيق مع الدكتور هشام الفخراني مدير مستشفى مبرة مصر القديمة وحجز المريض وتقديم الرعاية الطبية اللازمة.

وأضاف مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة: تم تلقى استغاثة من مواطن بمحافظة القاهرة يعانى شقيقه (ح.ف.م) من نزيف داخل جذع المخ وتدهور شديد بدرجة الوعى ومحجوز بأحد المستشفيات الخاصة مع عدم القدرة على تحمل نفقات العلاج. فتم التنسيق مع مدير مستشفى أم المصريين وحجز المريض بوحدة الرعاية المركزة على جهاز تنفس صناعي وتقديم كافة الخدمات الطبية، واستغاثة من مواطن بمحافظة الجيزة يعانى نجله (م.م.س) البالغ من العمر 18 يوما من عيوب خلقية تتمثل في ارتفاع نسبة كرات الدم البيضاء، واعوجاج في العمود الفقري، ومشاكل بالمخ ويحتاج الى حضانة مجهزة. فتم التنسيق مع مدير مستشفى العجوزة وحجز الطفل بحضانة مخصصة وعرضه على استشاري جراحه مخ وأعصاب لمتابعة حالته، واستغاثة من مواطن بمحافظة القاهرة يعانى والده (م.ع.ا) من جلطة بالمخ وقصور شديد بوظائف الكلى وموجود بإحدى المستشفيات الخاصة وغير قادر على تحمل النفقات. فتم التنسيق مع الدكتور ياسر الجميل مدير مستشفى مبرة مصر القديمة وهيئة الاسعاف المصرية لنقل الحالة وحجزها بوحدة الرعاية المركزة بالمستشفى وتقديم كافة الخدمات الطبية اللازمة.

Advertisements
AdvertisementS