ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

قبيل انعقاد القمة.. تفاصيل لقاء الرئيس الأمريكي والأمين العام لحلف الناتو

الثلاثاء 03/ديسمبر/2019 - 02:28 م
الرئيس الأمريكي والأمين
الرئيس الأمريكي والأمين العام لحلف الناتو
Advertisements
دعاء أبوهشيمة
بدأت فعاليات الاجتماعات، اليوم الثلاثاء، للاحتفال بالذكرى السبعين لتأسيس حلف شمال الأطلسي (الناتو) في لندن، بلقاء على الإفطار بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرج، قبيل القمة.

وناقش الجانبان التقدم المحرز في تقاسم الأعباء في التحالف، إلى جانب المزيد من التحسينات على استعداد قوات الحلفاء، وتكثيف الحرب ضد الإرهاب والتصدي للتحديات الاستراتيجية الأخرى؛ بحسب الموقع الرسمي لحلف شمال الأطلسي "nato.int".

وقال الرئيس الأمريكي إن "حلف شمال الأطلسي يقوم بمهمة رائعة وأعتقد أن تصريحات إيمانويل ماكرون لحلف شمال الأطلسي بأنه في حالة "موت دماغي" مهينة".

وأضاف ترامب "تصريحات ماكرون بغيضة بدرجة كبيرة جدًا بشكل أساسي بالنسبة للدول الـ28".

ومن جانبه، أعرب الأمين العام للحلف عن جزيل شكره وامتنانه للرئيس ترامب قائلا: "من الجيد أن أراك مجددا".

وتابع: "أتطلع للاحتفال بالذكرى السبعين لتحالفنا مع جميع القادة الآخرين اليوم وغدا. فنحن نحرز تقدما حقيقيا، والأهم من ذلك في تقاسم الأعباء".

وأضاف ستولتنبرج: "قيادتك في الإنفاق الدفاعي لها تأثير حقيقي".

وأوضح أنه "منذ عام 2016، أضافت كندا وحلفاؤها الأوروبيون 130 مليار إضافية إلى ميزانيات الدفاع الخاصة بهم.. وسيزيد هذا الرقم إلى 400 مليار دولار بحلول عام 2024. وهذا أمر غير مسبوق"، مشيرا إلى أن "هذه الخطوة ستجعل الناتو أقوى. وهذا يدل على أن الحلف يتكيف ويستجيب عندما يتغير العالم من حوله".

وحول القضايا التي ستتم مناقشتها خلال القمة قال ستولتنبرج: "بالطبع، سنتناول مجموعة واسعة من القضايا الهامة؛ من بينها مكافحة الإرهاب والحد من التسلح وعلاقتنا مع روسيا وصعود الصين".

وشدد الأمين العام على أن الناتو هو التحالف الأكثر ديمومة ونجاحًا في التاريخ حيث يواصل التكيف مع التهديدات الناشئة التي يواجهها الحلفاء".

وختم لقاءه قائلا: "لذا، أشكركم مرة أخرى على قيادتكم والتزامكم القوي بحلف الناتو".

وفي وقت لاحق من اليوم،الثلاثاء، يشارك قادة الناتو في حفل استقبال مع الملكة إليزابيث الثانية في قصر باكنجهام، يليه زيارة إلى 10 دوانينج ستريت، المقر الرسمي لرئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون.

وتستمر القمة على مدار يومي الثلاثاءا والأربعاء.
Advertisements
AdvertisementS