AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

حكم الحصول على وظيفة بالواسطة.. الإفتاء: جائز بشرطين | فيديو

الخميس 05/ديسمبر/2019 - 07:37 م
حكم الحصول على وظيفة
حكم الحصول على وظيفة بالواسطة
Advertisements
عبدالله سليم
حكم الحصول على وظيفة بالواسطة .. قال الدكتور محمد وسام، مدير إدارة الفتوى المكتوبة بدار الإفتاء، إن طلب الوساطة في التوظيف؛ جائز بشرط ألا يوجد طريقة غيرها يمكن بها الحصول على وظيفة، وألا يتسبب ذلك في ضياع حق أحد آخر أو تفويت فرصة على ذوي الخبرة أو من هم أحق من غيرهم، لصالح الذي يريد اللجوء إلى الوساطة في التوظيف.

إقرأ أيضًا: الإفتاء: استخدام الواسطة للحصول على فرصة عمل حرام شرعا

حكم العمل في تجهيز مكان يقدم الخمور
قال الشيخ أحمد نصر الدين، من علماء مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن الإعانة على المعصية لا تجوز بأي حال من الأحوال.

وأشار«نصر الدين»عبر فيديو البث المباشر لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية على صفحته الرسمية على فيس بوك، ردًا على سؤال:ما حكم العمل في تجهيز مكان يقدم الخمور؟ إلى أنه في حال تيقن العامل أو الحرفي من أن العمل المطلوب منه أداؤه؛ لتجهيز مكان لبيع الخمر أو أي مكان يعصى فيه الله؛ لا يجوز له العمل فيه أو إعانة صاحب هذا المكان على ما نهى الله ورسوله عنه.

ونصح السائل بترك العمل وأن الله رزاق وسيبدله خيرًا مما تركه من أجله.

يذكر أن الشيخ الألباني صحح الحديث الذي رواه أبوداود عن ابْنِ عُمَرَ قال قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَعَنَ اللَّهُ الْخَمْرَ وَشَارِبَهَا وَسَاقِيَهَا وَبَائِعَهَا وَمُبْتَاعَهَا وَعَاصِرَهَا وَمُعْتَصِرَهَا وَحَامِلَهَا وَالْمَحْمُولَةَ إِلَيْهِ).

حكم العمل في مجال السياحة
قال الشيخ خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز العمل في مجال السياحة فحكمه مثل أى عمل ما كان الإنسان فيه مراعيا تعاليم الدين.

وأضاف عمران، في برنامج "فاسألوا" الذي تقدمه الإعلامية ميادة الفيشاوي، على فضائية "أزهري"، أنه إذا تعمد سلوك الطريق الخطأ فهو المتحمل للذنب ، منوها أن السياحة تساعد على النهوض باقتصاد البلاد.

حكم العمل عند شخص ماله حرام
الذي يعمل في مكان ويعلم أن صاحب العمل ماله حرام فالأولى ألا يترك العمل ويبحث عن أماكن أخرى يعمل فيها.

وإذا علم الشخص هذا الأمر بعدما مرت عليه فترة معينة فعليه أن ينظر إلى حاله فإن كان لديه عمل آخر فليذهب إليه وإذا كان في تركه للعمل الذي فيه مضيعة له ولأهله ومن يقوم على نفقتهم فيجوز له الاستمرار فيه، ويقول الله تعالى: "فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ".

وفي حال استمراره في العمل مضطرا لذلك عليه أن يكون حريصا على البحث عن عمل آخر بالحلال ويذهب إليه في المستقبل.

حكم العمل في شركات التأمين
قال الدكتور أحمد ممدوح أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، إن العمل في المعهد العالي للسينما أو في أي مؤسسة كانت؛ يخضع من حيث الحكم الشرعي إلى طبيعته.

وأوضح ممدوح في فيديو بثته دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، ردًا على سؤال: "ما حكم العمل كموظف بالمعهد العالي للسينما؟" أن العمل إن تطلب مباشرة أعمال لا حرمة فيها؛ فعمله حلال كمن يعمل في فندق كموظف للحجوزات، بخلاف الذي يعمل في الفندق ذاته كـ"بار مان" ويقدم خمورًا للزبائن.

وأضاف أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء قائلا: "ليست العبرة بالمكان الذي تعمل فيه، بل بطبيعة العمل الذي تمارسه".

حكم العمل كموظف بالمعهد العالي للسينما
قال الدكتور أحمد ممدوح أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، إن العمل في المعهد العالي للسينما أو في أي مؤسسة كانت؛ يخضع من حيث الحكم الشرعي إلى طبيعته.

وأوضح ممدوح في فيديو بثته دار الإفتاء على صفحتها الرسمية على فيسبوك، ردًا على سؤال: "ما حكم العمل كموظف بالمعهد العالي للسينما؟" أن العمل إن تطلب مباشرة أعمال لا حرمة فيها؛ فعمله حلال كمن يعمل في فندق حموظف للحجوزات، بخلاف الذي يعمل في الفندث ذاته كـ"بار مان" ويقدم خمورًا للزبائن.

وأضاف أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء قائلا: "ليست العبرة بالمكان الذي تعمل فيه، بل بطبيعة العمل الذي تمارسه"
Advertisements
AdvertisementS