AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الرياض تستضيف قمة الخليج.. الكشف عن بنود مساءلة ترامب اليوم.. إطلاق نار في مستشفى بالتشيك.. أبرز عناوين صحف الإمارات

الثلاثاء 10/ديسمبر/2019 - 12:30 م
الصحف الإماراتية
الصحف الإماراتية
Advertisements
دعاء أبوهشيمة
  • الإمارات الأولى عربيًا والـ 26 عالميًا في المساواة بين الجنسين
  • سفارة الدولة في باريس توصي المواطنين بالحيطة والحذر
  • شكري وبومبيو يبحثان في واشنطن ملفات سد النهضة والوضع الليبي
  • لوكسمبورج تحث أوروبا رسميًا على الاعتراف بدولة فلسطين
  • اختفاء طائرة عسكرية في تشيلي على متنها 38 شخصًا
  • الجزائر تدخل الصمت الانتخابي والشارع يصدح بالرفض
  • إسرائيل تمنع محافظ القدس من ممارسة أعماله

تناولت الصحف الإماراتية اليوم، الثلاثاء، عددا من الأخبار الهامة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية.

محليا، سلطت صحيفة "الوطن" الضوء على لقاء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أمس، الاثنين، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وتبادلا خلال اللقاء الذي جرى في مجلس قصر المقام في مدينة العين، الأحاديث الأخوية الودية حول عدد من القضايا والشئون التي تهم الوطن وسبل تعزيز الحياة الكريمة للمواطنين في ظل قيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله".

ركزت صحيفة "الخليج" على تحذير سفارة الإمارات في باريس مواطني الدولة الزائرين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر في حال التنقل والسفر، الثلاثاء، وذلك لاستمرار الإضراب بالنقل العام والمواصلات، وتوصي بتجنب أماكن التجمعات والمظاهرات.

وذكرت صحيفة "الإمارات اليوم" أن دولة الإمارات العربية المتحدة قفزت 23 مركزًا لتصل إلى المرتبة 26 عالميًا بتقرير المساواة بين الجنسين الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لعام 2019، واحتلت المركز الأول عربيًا ضمن هذا التقرير السنوي العالمي.

عربيا وإقليميا، أبرزت صحيفة "الاتحاد" استضافة العاصمة السعودية الرياض، اليوم، الثلاثاء، القمة الـ40 لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

وتبحث القمة الـ40 لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج التنسيق في مختلف المجالات، أبرزها التكامل داخل مجلس التعاون، والتوافق خارجيًا، إزاء الملفات السياسية والأمنية المتعددة، لتعزيز مسيرة التعاون، وتحقيق تطلعات مواطني دول المجلس نحو مزيد من الترابط والتضامن والتكامل.

وفي سياق المتصل، قالت صحيفة "الخليج" إن وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عقدوا، في مقر الأمانة العامة بمدينة الرياض أمس، أعمال الدورة الـ 145 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون «التحضيرية» للدورة الأربعين للمجلس الأعلى، برئاسة الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشئون الخارجية، ومشاركة الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني.

أفادت صحيفة "الخليج" بأن وزير الخارجية المصري سامح شكري قد التقى، أمس في واشنطن، وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، وذلك على هامش مشاركة شكري في مباحثات سد النهضة، بين وزراء الخارجية والري من مصر والسودان وإثيوبيا، التي تجرى في واشنطن بمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي.

كما تناول الوزيران التطورات في سوريا، والأوضاع في منطقة الخليج العربي، والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب.

وأكد المتحدث الرسمي أن شكري وبومبيو اتفقا على استمرار التشاور والتنسيق فيما بينهما حول مختلف التطورات والقضايا ذات الاهتمام المشترك في المنطقة.

وأوضحت صحيفة "الاتحاد" أن ساحة التحرير ببغداد تشهد اليوم الثلاثاء تدفقًا كبيرًا من جانب المتظاهرين القادمين من المحافظات لدعم مطالب المتظاهرين والمعتصمين، وذلك بالتزامن مع إحياء البلاد ذكرى النصر على تنظيم داعش.

وقال شهود إن "ساحة التحرير تشهدت منذ الليلة الماضية تدفق المئات من المتظاهرين القادمين من المحافظات التي تشهد مظاهرات احتجاجية، حاملين أعلام العراق، ومرددين شعارات تجدد العهد للمطالبة بحقوق المتظاهرين والقصاص من المتورطين بقتل المتظاهرين".

وذكرت صحيفة "الوطن" أن الفترة المحددة للحملات الانتخابية في الجزائر قد انتهت بعدما استمرت ثلاثة أسابيع واتصفت ببروز رفض شعبي واسع للمشاركة في الاقتراع المقرر بعد غد، الخميس، والهادف إلى اختيار رئيس جديد بعد استقالة عبد العزيز بوتفليقة في بداية ابريل وحلول رئيس موقت مكانه.

وواجه المرشحون الخمسة صعوبات كبيرة لتمرير رسائلهم إلى الناخبين في ظل رفض الحراك الاحتجاجي المستمر منذ 22 فبراير للاقتراع، ما جعل من مهمة تحديد المرشح ذي الحظوظ الأوفر أمرًا عسيرًا.

وقالت صحيفة "الاتحاد" نقلا عن تقارير إخبارية بأن إسرائيل حظرت قيام محافظ القدس بالسلطة الفلسطينية بأي أنشطة داخل القدس.

وقد سلمت المخابرات الإسرائيلية، مساء أمس، محافظ القدس عدنان غيث قرارًا صادرًا عن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد إردان "يقضي بمنعه من عقد اجتماعات وندوات ونشاطات داخل مدينة القدس المحتلة لمدة ستة أشهر".

وقالت صحيفة "الخليج" إن وزير خارجية لوكسمبورج والشؤون الأوروبية جان أسيلبورن، أكد تمسك بلاده بـ «حل الدولتين»، داعيًا الاتحاد الأوروبي إلى الاعتراف المشترك بدولة فلسطين؛ للمحافظة على هذا الحل، وأكد أنه تحرك رسميًا لدعوة أوروبا للاعتراف بالدولة الفلسطينية.

دوليا، أفادت صحيفة "الاتحاد" بأن الديمقراطيين في مجلس النواب سيكشفون عن بنود مساءلة الرئيس الجمهوري دونالد ترامب اليوم، الثلاثاء.

وطلب معاون ديمقراطي كبير في الكونجرس الأميركي عدم نشر اسمه وامتنع عن إعطاء مزيد من التفاصيل.

ويتهم الديمقراطيون ترامب بإساءة استخدام سلطاته وذلك بربطه المساعدات العسكرية لأوكرانيا وعقد قمة مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زينليسكي بفتح كييف تحقيقًا حول منافسه السياسي جو بايدن.

وركزت صحيفة "الوطن" على انتخاب الاشتراكيين الديمقراطيون في فنلندا أصغر رئيس وزراء في تاريخ البلاد، هي وزيرة نقل سابقة وتبلغ من العمر 34 عامًا.

وفازت سانا مارين في الانتخابات بهامش ضيق لتخلف انتي ريني المنتهية ولايته بعدما استقال الثلاثاء إثر خسارته ثقة حزبه على خلفية إدارته لإضراب في البريد.

وأوضحت صحيفة "الإمارات اليوم" رد وزير خارجية الصين السابق لي تشاو شينغ، على اتهامات الرئيس الأميركي ديك تشيني بأن الصين تحاول الهيمنة الدولية، بدرس في التاريخ، وذلك خلال الجلسة الختامية للدورة الـ12 من المنتدى الاستراتيجي العربي، التي حملت عنوان «النظام العالمي 2030: بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية».

ورفض لي تشاو الاتهامات بأن الصين تحاول الهيمنة، منتقدًا الحديث عن الشعبية الجديدة في الصين، وقال إن الصين لا تتصرف مثل الولايات المتحدة كقوة كبرى.

وأشارت صحيفة "الاتحاد" إلى أن زلزالا بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر قد ضرب الساحل الشرقي لجزيرة نورث أيلاند في نيوزيلندا بالقرب من مدينة جيسبورن.

وذكر مركز مراقبة المخاطر الجيولوجية "جيونت" أن الزلزال الذي كان مركزه قريبًا من سطح الأرض وقع قبيل الساعة الواحدة مساء بالتوقيت المحلي 00:00 بتوقيت جرينتش.

وركزت صحيفة "البيان" على إعلان سلاح الجو في تشيلي اختفاء طائرة عسكرية على متنها 38 شخصا الاثنين بعد إقلاعها من جنوب البلاد متجهة إلى قاعدة في القارة القطبية الجنوبية.

وأفاد بأن 17 ممن كانوا على متنها هم من أفراد الطاقم والبقية ركاب.

وأكد الرئيس التشيلي سيباستيان بينييرا، الذي تشهده بلاده أسوأ اضطرابات مدنية تمر عليها منذ عقود، في تغريدة أنه سيتوجّه إلى مدينة بونتا أريناس التي أقلعت منها الطائرة في جنوب البلاد برفقة وزير الداخلية جونزالو بلومل.

وفي شأن آخر، قالت البيان إن وزير الداخلية التشيكي أعلن أن عددا من القتلى سقطوا في إطلاق نار بمستشفى في مدينة أوسترافا بشمال شرق البلاد اليوم، الثلاثاء.
Advertisements
AdvertisementS