AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

حفظ استقلال القضاء.. ما لا تعرف عن المستشار الراحل حاتم عبدالله بجاتو

الخميس 12/ديسمبر/2019 - 07:58 م
المستشار الراحل حاتم
المستشار الراحل حاتم عبدالله بجاتو
Advertisements
رامى المهدى
المستشار حاتم عبد الله بجاتو ابن محافظة الإسكندرية، أحد المشاركين في وضع سياسات قانون تجريم ختان الإناث وشغل منصب عضو لجنة الانتخابات الرئاسية 2012، ورئيس «هيئة المفوضين» في المحكمة الدستورية العليا.

يرصد موقع صدى البلد محطات هامة وتاريخية في حياة الراحل حاتم بجاتو بعد رحلة علاجه في المانيا حتى وافتة المنية اليوم ومن المقرر أن يصل جثمانه فجر الجمعة، إلى القاهرة، وتقام صلاة الجنازة بعد صلاة الجمعة في مسجد مستشفى الجلاء العسكري بطريق صلاح سالم، كما يقام العزاء، الأحد المقبل، بعد صلاة المغرب، بالقاعة الرئيسية بمسجد المشير طنطاوى، حسبما ذكر مصدر مقرب من العائلة.

المحطة الأولى
حصل المستشار بجاتو على ليسانس حقوق دور مايو سنة 1982، بتقدير جيد من جامعة الإسكندرية، ثم حصل على دبلوم القانون العام سنة 1989 بتقدير جيد جدًا من جامعة الإسكندرية.

المحطة الثانية
وفي العام 1983 عُين معاونًا بالنيابة العامة، ثم عُين قاضيًا بالمحاكم الابتدائية عام 19991، وفي 2002 عُين مستشارًا بمحاكم الاستئناف، ثم مستشارًا بمحكمة النقض في 2005.

المحطة الثالثة
وفي نهاية 2005، عُين المستشار حاتم بجاتو بهيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا، ثم في 2008 رئيسًا بهيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا.

المحطة الرابعة
كان ايضًا عضوًا بأمانة لجنة الانتخابات الرئاسية 2005. كما انتدب المستشار بجاتو منذ 2006 حتى 2009 مستشارًا لوزير العدل لشؤون التشريع

المحطة الخامسة
كما شغل منصب أمين عام مساعد لجنة الانتخابات الرئاسية منذ عام 2005، ومن 2012 إلى 2013 شغل منصب أمين عام لجنة الانتخابات الرئاسية.

المحطة السادسة
كما كان المستشار حاتم بجاتو عضوًا في لجنة التعديلات الدستورية المصرية 2011، تم تعيينه وزيرا للشئون النيابية يوم 7 مايو 2013.

المحطة السابعة
وفي 2012 عين نائبًا لرئيس المحكمة الدستورية العليا، ومنها تم تعيينه رئيسًا بهيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا.

المحطة الثامنة
شغل المستشار حاتم بجاتو عضو لجنة الانتخابات الرئاسية 2012، ورئيس «هيئة المفوضين» في المحكمة الدستورية العليا، ومستشار وزير العدل، كما كان من ضمن أحد المشاركين في وضع سياسات قانون تجريم ختان الإناث .

المحطة التاسعة
وفي مايو 2013، عُين وزيرًا للشؤون القانونية والبرلمـانية، وفي شهر يوليو من نفس العام عُين رئيسًا بهيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا، ثم نائبًا لرئيس المحكمة الدستورية العليا، في 2015.

المحطة الأخيرة
ومن أقوال المستشار الراحل حاتم بجاتو:"الإعلان الدستورى كان بداية الانقسام الشعبى في عهد المعزول محمد مرسي .. ومن أقواله أيضًا :"استطعت أن أحفظ للقضاء استقلاله".
Advertisements
AdvertisementS