AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

التعليم الأزهري في أسبوع.. جامعة الأزهر تطلق أول نسخة من مسابقة التميز في الشعب المتناظرة.. المحرصاوي يتخذ قرارات جديدة.. وحصر أبناء شهداء الجيش والشرطة في المعاهد

الجمعة 13/ديسمبر/2019 - 02:33 م
التعليم الأزهري في
التعليم الأزهري في أسبوع
Advertisements
محمد شحتة
التعليم الأزهري في أسبوع
  • تجارة الأزهر: مصروفات شعبة الإنجليزي ربع نظيرتها بالجامعات الأخرى
  • قطاع المعاهد الأزهرية يوجه تعليمات بحصر أبناء شهداء الجيش والشرطة لهذا السبب
  • جامعة الأزهر تطلق أول نسخة من مسابقة التميز فى الشعب المتناظرة
  • رئيس جامعة الأزهر يتخذ قرارات جديدة.. تعرف عليها
  • هندسة بنات الأزهر تدشن مشاريع إبداعية تقدم حلولا للمشاكل المختلفة

شهد قطاع التعليم الأزهري ممثلا في جامعة الأزهر وقطاع المعاهد الأزهرية، ونرصد في هذا التقرير أبرز هذه الأحداث.

في البداية، كشف الدكتور محمد يونس عبد الحليم، عميد كلية التجارة بنين بجامعة الأزهر، عن كواليس استياء الطلاب من زيادة المصروفات لشعبة التجارة باللغة الإنجليزية.

وقال محمد يونس عبد الحليم، لصدى البلد، إن الكلية رفعت مصروفات شعبة اللغة الإنجليزية هذا العام من ثلاثة آلاف إلى أربعة آلآف، منوها أنه لا يرى سببا لغضب الطلاب من هذا الأمر فالكلية تراعي بالفعل ظروف الجميع وزيادة ألف جنيه في اللغة الإنجليزية ليست بالأمر الكبير.

وأشار إلى أن الكلية استقبلت هذا العام في شعبة اللغة الإنجليزية حوالي 300 طالب في الفرقة الأولى منوها أن مصروفات شعبة اللغة الإنجليزية 4000 جنيه، ولا زيادة في مصروفات التجارة باللغة العربية، كما أنه يسمح بالتحويل من الشعبة الإنجليزية إلى العربية ولا يسمح بالعكس وذلك لمن نجح في الفرقة الأولى وانتقل للثانية.

وذكر أن الكلية تستقبل في الفرقة الأولى من الطلاب الجدد بشكل عام حوالي ستة آلاف طالب، بالإضافة إلى الطلاب الباقيين للإعادة، كما أن الكلية بها الدراسة ببرنامج الانتظام والانتساب، والكلية أنهت استعدادتها لبدء العام الدراسي الجديد.

وأكد عميد كلية التجارة بجامعة الأزهر، أن مصروفات شعبة اللغة الإنجليزية بعد زيادتها تعتبر ضئيلة جدا بالمقارنة بالجامعات الأخرى.

وتابع: مثلا كلية التجارة باللغة الإنجليزية بجامعة عين شمس، حوالي 16 ألف جنيه، وكلية التجارة الإنجليزي في جامعة القاهرة 17300 في العام الماضي.

وناشد قطاع المعاهد الأزهرية، جميع المناطق على مستوى الجمهورية بضرورة إرسال بيانات الطلاب والطالبات أبناء شهداء ومصابي القوات المسلحة والشرطة منذ عام ٢٠١١.

ويعتزم قطاع المعاهد الأزهرية إعفاء أبناء شهداء ومصابي القوات المسلحة والشرطة وكذلك ممن لهم أقارب من الدرجة الأولى من الشهداء، من المصروفات الدراسية.

فيما أطلقت جامعة الأزهر النسخة الأولى من مسابقة التميز الدراسي للفصل الدراسي الأول بين الطلاب في الكليات والشعب المناظرة وذلك بفرع الجامعة بالقاهرة.

من جانبه قال الدكتور يوسف عامر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إن الجامعة وفرت كل السبل لتنفيذ هذه المسابقة؛ حرصا منها على جودة التعليم وتحقيق النواتج المستهدفة من المقررات الدراسية.

وأكد أن المسابقة تهدف لتحفيز الطلاب على التحصيل الجيد للعلم، والتنافس البناء وتبادل الخبرات بين الطلاب والتعارف بينهم وكذا التفاعل العلمي والمعرفي والتربوي بين أعضاء هيئة التدريس.

وتابع عامر أن الأساتذة القائمين على تدريس المواد في الكليات هم الذين يشاركون في وضع الأسئلة وتحكيم المسابقة وأن هذه هي التجربة الأولى تتبعها تجارب أخرى.

وقرر الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، منح 111 أستاذا وأستاذا مساعدا أول مربوط لهم بقيمة 140 جنيها للأستاذ و114 جنيها للأستاذ المساعد.

كما قرر رئيس الجامعة، تعيين الدكتورة هويدا السيد حسن إسماعيل بوظيفة أستاذ مساعد تخصص (أدب وحضارة ) بقسم اللغة الفرنسية وآدابها والترجمة الفورية بكلية الدراسات الإنسانية بنات القاهرة.

ودشن قسم النظم والحاسبات بكلية الهندسة للبنات بجامعة الأزهر، أفكار ومشاريع إبداعية للطالبات تقدم حلولا تقنية لمشكلات في العديد من المجالات الصحية والإلكترونية.

فيما تم تقديم العديد من المشروعات المميزة، لطالبات الفرقة الثالثة بقسم النظم والحاسبات بالكلية منها: مشروعات تخدم ذوي الإعاقة البصرية، ومشروعات تخدم المدن الذكية، ومشروعات تخدم التحكم في العمليات الصناعية.

كما تم تقديم مشروعات تخدم التحكم في أنظمة الاتصالات، ومشروعات تخدم التنمية المستدامة.

وقام بتحكيم هذه المشروعات، الدكتور محمد إبراهيم السيد، وكيل الكلية والمشرف على قسم النظم والحاسبات، والدكتور محمد أحمد مهنا، رئيس قسم الهندسة الكهربية بكلية الهندسة بنين، والدكتور محمد كمال الشاعر، رئيس قسم الهندسة الكهربية بكلية الهندسة بنات، والدكتورة مروة سليم البلتاجي، أستاذ المادة والمشرفة على المشروعات.
Advertisements
AdvertisementS