AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بالخرطوش ومواد سامة.. البيطريين تكشف طرق التخلص من الكلاب الضالة

السبت 11/يناير/2020 - 11:42 ص
كلاب ضالة
كلاب ضالة
Advertisements
محمد غالي
قال الدكتور الحسينى عوض، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين ورئيس لجنة حقوق الحيوان والحياة البرية، إنه في الفترة الأخيرة زادت حالات العقر وشكاوى المواطنين من انتشار الكلاب الضالة، مضيفًا أنه لا خوف من الكلاب المنزلية، لأنها تُطعم وتأخذ التحصينات اللازمة.

وأكد الحسينى عوض، في تصريحات لـ"صدى البلد"، أن الخطر يكمن في الكلاب الشوارع (الضالة)، مشيرا إلى أنه يتم التخلص من الكلاب الضالة وفق القانون والمعايير، بالخرطوش من خلال شرطة الخيالة، ومديريات الطب البيطري بالمحافظات، وحسب الإجراءات الأمنية لكل منطقة، أو بالمادة السامة "سلفات الاستركنين" التي تسبب وفاة الكلاب من 3 إلى 7 دقائق.

وأوضح عضو المجلس، أن المقترح سينفذ خلال خمس سنوات، من خلال الأمصال والتعقيم الجراحي، أو من خلال الخرطوش أو السم في حالة الكلاب الشرسة.

وتابع: "إن خطورة القطط والكلاب تكمن في انتشار الأوبئة، خاصة داء الكلب، الذي ينتقل إلى الإنسان ويصيبه بنوبات سعار وتشنجات تؤدي إلى الوفاة".

وشنت الأجهزة المعنية بكفر شكر بالتنسيق مع إدارة الطب البيطرى حملة للقضاء على الكلاب الضالة بقرية البقاشين، وذلك عقب قيام كلب ضال بعقر تلميذ وتلميذة، مما أسفر عن إصابتهما بإصابات خطيرة، وتم نقلهما للمستشفى لتلقي العلاج.

وقالت الدكتورة أمل العسيلي، وكيل مديرية الطب البيطري بالقليوبية، إنها تلقت بلاغا من غرفة عمليات بالواقعة، وقررت تنظيم حملة بالتنسيق مع الوحدة المحلية في قرى كفر شكر لمطاردة الكلاب والتخلص منها.

إقرأ أيضاً :
هيكون معاهم.. ريهام سعيد تكشف سبب خوفها على ابنها

وأضافت الدكتورة أمل العسيلي أن المديرية شنت عدة حملات مكثفة للحد من ظاهرة الكلاب الضالة بالعديد من مراكز ومدن المحافظة، مؤكدة استمرار حملات الحد من انتشار الكلاب الضالة بجميع الأحياء والمراكز والمدن، خصوصا في المناطق المترامية الأطراف بالقرى والنجوع.

وأوضحت أنه تم اتخاذ إجراءات وقائية بجميع المناطق حفاظا على أمن وسلامة المواطنين بالشوارع وأسفل الكباري وبمحيط المدارس، وذلك وفقا للأسس العلمية المتبعة في التخلص الآمن والصحي من الحيوانات الضالة بالشوارع حفاظا على صحة وسلامة المواطنين.
بالخرطوش ومواد سامة.. البيطريين تكشف طرق التخلص من الكلاب الضالة
Advertisements
AdvertisementS