AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بنك أوف أمريكا: صناديق السندات استقطبت تدفقات قياسية وسط توترات إيران وأمريكا

السبت 11/يناير/2020 - 11:30 ص
صدى البلد
Advertisements
وكالات
قال بنك أوف أمريكا، إن المستثمرين ضخوا 23.2 مليار دولار فى صناديق السندات، وهو مبلغ قياسى، على مدار الأسبوع المنتهى، إذ استأثرت السندات الأعلى جودة بنصيب الأسد من التدفقات فى أسبوع شهد تصعيدا حادا فى التوترات الإيرانية الأمريكية.

وقال بنك أوف أمريكا فى تقرير يحلل البيانات من إي.بي.إف.آر إن صناديق السندات من الدرجة الاستثمارية استقطبت 14.1 مليار دولار، وهى أكبر تدفقات على الإطلاق، بينما استقبلت السندات البلدية 2.3 مليار دولار.

كان التوتر بين واشنطن وطهران على خلفية قتل القائد العسكرى الإيرانى قاسم سليمانى، أثار صعودا فى أسعار النفط وأدى إلى أكبر تدفق على صناديق الموارد فى عامين، إذ استقطبت صناديق الطاقة 300 مليون دولار.

فى الوقت نفسه، خسرت صناديق الأسهم 500 مليون دولار، وعانت الأسهم الأوروبية من أكبر نزوح فى 14 أسبوعا وبقيمة بلغت 1.7 مليار دولار.

قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إن توقيع اتفاق تجارة المرحلة 1 مع الصين قد يجرى “بعد وقت قصير” من 15 يناير وهو التاريخ الذى أعلن الشهر الماضى أنه سيكون موعد التوقيع.

وقال ترامب سنوقع فى 15 يناير أعتقد أنه سيكون 15 يناير لكن بعد وقت قصير من ذلك، لكن أعتقد 15 يناير – اتفاقا كبيرا مع الصين.”

فى خطوة قد تضع حدًّا لتوترات تجارية أثّرت فى الاقتصاد العالمى، أعلنت وزارة التجارة الصينية أن ليو هى نائب رئيس الوزراء كبير المفاوضين التجاريين الصينين، سيتوجه إلى العاصمة الأمريكية واشنطن يوم الإثنين المقبل، للتوقيع على اتفاق المرحلة الأولى التجارى مع الولايات المتحدة.

وأضافت وزارة التجارة الصينية – بحسب ما نشرته قناة الحرة الأمريكية، أن زيارة كبير مفاوضى الصين ستستمر حتى الأربعاء القادم.

يأتى إعلان الوزارة الصينية بعد أسبوع من إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أن التوقيع على الاتفاق سيتم فى 15 يناير الجارى.

وكان ترامب أول من أعلن خطط إبرام الاتفاق التجارى المبدئى فى أكتوبر الماضي، ثم أمضى مفاوضو الجانبين عدة أسابيع فى وضع الصيغة النهائية لاتفاق المرحلة الأولى الذى يحل محل اتفاق تجارى واسع النطاق كان أكبر اقتصادين فى العالم يسعيان فى البداية للتوصل إليه.
Advertisements
AdvertisementS