AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

ضرير وامرأة تسعينية ورضيعة.. حكايات من الانتخابات التكميلية بالجيزة .. صور

الثلاثاء 11/فبراير/2020 - 01:23 م
صدى البلد
Advertisements
أحمد شريف - سعيد العربي

في الساعة الثامنة من صباح اليوم التفحت الحاجة " عزيزة " ذات الـ 90 عام بشالها الثقيل و جلبابها الأسود مستنده على عكازها الخشبي، مصطحبة في يدها الأخرى حفيدها الصغير، ليرافقها إلى مقرها الإنتخابي بمدرسة النهضة للغات بالجيزة، للتصويت لأحد المرشحين في الإنتخابات البرلمانية التكاملية التي بدأت اليوم.


ضرير وامرأة تسعينية
اتجهت "عزيزة" القاطنة بمنطقة المنيب التي تسكنها منذ عدة عقود ، إلى مدرسة النهضة التي لا تبعد كثيرًا عن منزلها، وهي تسير بخطوات بطيئة ممسكة بحفيدها ليصلها إلى لجنتها بالمقر الانتخابي، ليستقبلها القائمين على اللجنة من قضاة ومشرفين قبل أن يدونوا اسمها بالكشوفات الإنتخابية وتضع اصابعها في الحبر الفسفوري فور تصويتها للناخب المراد.

ضرير وامرأة تسعينية
استندت السيدة التسعينية صعيدية الأصل، على حفيدها متحدية الأمطار والصقيع الذي يتسم به الجو، لعدم اغفال حقها الإنتخابي وتأييد مرشحها المقرب إليها ، عبر الإدلاء بصوتها عبر صناديق الإقتراع المغلفة بالشمع الأحمر لضمان نزاهة العملية الانتخابية المنعقدة اليوم.

ضرير وامرأة تسعينية
حق الوطن ونصرة لمرشحها، هو الدافعان الرئيسيان الذي حرك "عزيزة" من منزلها للتصويت في الإنتخابات التكاملية، دون أكتراث لصعوبة حركتها والشتاء القارص الذي اصطحبته بعض الأمطار هذا الصباح، بحسب تعبيرها لموقع "صدى البلد".

ضرير وامرأة تسعينية
ليست عزيزة وحدها هي من سعت للحفاظ على صوتها الانتخابي، ببطانية صغيرة  حملت "سناء لطفى" ربة منزل عشرينية، ابنتها الرضيعة للحاق باللجنة الإنتخابية في مدرسة النهضة للغات بمنطقة ساقية مكي، في الصباح الباكر للإدلاء بصوتها في الانتخابات التكاملية، تأيدًا لمرشحها الإنتخابي.

ضرير وامرأة تسعينية
احتضنت " سناء" طفلتها ذات الـ6 أشهر بقوة لتدفائها من أمطار الشتاء التي سقطت في الصباح، لتمسح وجه طفلتها برفق من قطرات المياه التي نزلت على وجهها، لتكمل طريقها بعدها نحو مقرها الإنتخابي، برفقة جارتها للتصويت معًا في الإستحقاق الإنتخابي التكاملي.

ضرير وامرأة تسعينية
فور دخول الشابة العشرينية وجارتها، قاما بتدوين اسمهما في الكشوف الإنتخابية، للإدلاء بأصواتهم في صناديق الأقتراع الموضوعة باللجان، ليغمسا بعدها أصابعهم في الحبر الفسفوري ذات اللون الأحمر، لتأكيد صوتهما الإنتخابي.

ضرير وامرأة تسعينية
هرعت "سناء" وجارتها إلى منزلهما القريب من المقر الإنتخابي، حاملين اطفالهما الصغار بعد خروجهما من لجنتهما الإنتخابية، التي اتسمت بكثافة الناخبين والتشديدات الأمنية المحيطة بمقر الانتخاب.

ضرير وامرأة تسعينية
لم تمنع الاعاقة البصرية " هاني أشرف" أحد الناخبين، من ذهابه إلى مقره الأنتخابي بمدرسة النهضة للغات، للتصويت في الإستحقاق الإنتخابي المتكاملة بدائرة الجيزة التي يقطن بها، "هاني" منذ شبابه.

ضرير وامرأة تسعينية
تحسس "هاني" بعكازه الحديدي طريقه نحو مقره الإنتخابي، متخذ من خطواتها المتعثرة، سبيلا للوصول إلى لجنته المطلوبة، للإدلاء بصوته فى أولى أيام الإنتخابات التكاملية بدائرة الجيزة، في مشهد يثبت حرصه على صوته الإنتخابي.

ضرير وامرأة تسعينية
وحين وطأت "أقدام" هاني المقر الإنتخابي، اتجه نحوه أحد رجال الأمن ليرافقه برفق ،إلى لجنته الانتخابي، ويوصله إلى صندوق الإقتراع، ليضع صوته الإنتخابات داخل الصندوق، منهيًا مهمته الانتخابية بنجاح وهو مستندًا على كتف أحد رجال الأمن المتواجدين بمحيط اللجنة .

ضرير وامرأة تسعينية


يذكر أنه انطلقت صباح اليوم، الثلاثاء، الانتخابات التكميلية لمجلس النواب؛ في دائرة الجيزة ومقرها قسم شرطة الجيزة بالمحافظة.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات انتهت من جميع الاستعدادات الخاصة بالانتخابات التكميلية لمجلس النواب عن دائرة الجيزة.

ويخوض الانتخابات التكميلية رجل الأعمال والصناعة محمد أبو العينين، نائب رئيس حزب مستقبل وطن للشئون النيابية ومرشح الحزب، ورمزه  "القلم" رقم 4.

ويشغل محمد أبو العينين عددا من المناصب الهامة، كما أنه حصل على العديد من الجوائز وكرمته مؤسسات عالمية كبرى، نرصدها فيما يلي:

1- نائب رئيس حزب مستقبل وطن.

2- مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة كليوباترا.

3- بدأ تجربته عام 1983 من قلب الصحراء المصرية وعبر سنوات من العمل الشاق، أصبح أحد رواد الصناعة في العالم، حيث تعد مجموعة كليوباترا واحدة من أكبر 3 شركات في العالم في صناعة السيراميك والبورسلين والأدوات الصحية، يعمل بها أكثر من 25 ألف عامل.

4- شرفه أهالي دائرة الجيزة بثقتهم الغالية، واختاروه نائبا لهم في مجلس الشعب في الفترة من عام 2000 -2011. حصل في انتخابات عامي 2005 و2010 على أعلى نسبة تأييد على مستوى الجمهورية بلغت 88% و95% من أصوات الناخبين على التوالي، رغم أنه لم يقم بحملة انتخابية. ورغم عدم ترشحه في الانتخابات خلال السنوات التسع الماضية لم ينقطع عن تواجده وتواصله مع أهالي الجيزة بصورة شخصية أو من خلال مؤسسة أبو العينين الاجتماعية.

5- انتخب بالإجماع من رؤساء برلمانات 26 دولة أوروبية وعربية ومتوسطية رئيسا للبرلمان الأورومتوسطي عام 2010، ومقره مالطا وحاليًا رئيسه الشرفي، وسفيره حول العالم، وممثله الدائم لدى جامعة الدول العربية.

6- انتخب بالإجماع رئيسا للجنة الشئون الاقتصادية والمالية والاجتماعية والتعليم بالجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط وذلك لدورتين متتاليتين في الفترة من 2008- 2011. وتضم الجمعية برلمانات 43 دولة منها دول الاتحاد الأوروبي والدول العربية جنوب المتوسط ودول شرق المتوسط بالإضافة إلى البرلمان الأوروبي.

7- انتخب رئيسا للجنة الصناعة والطاقة بمجلس الشعب في الفترة من 2005 – 2011، ورئيسا للجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير في الفترة من عام 2000- 2005، وخلال رئاسته لهما كانتا أنشط لجان المجلس تشريعيا ورقابيا.

8- مارس دوره التشريعي والرقابي على أفضل ما يكون، وكان أكثر نائب تقديما لمشروعات القوانين، قدم أكثر من 10 مشروعات بقوانين تمت الموافقة عليها، ومنها تعديل قانون جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية لاستحداث جوائز ومجالات جديدة وزيادة قيمة الجوائز، وقانون منح الأبناء العاجزين عن الكسب إعانة عجز مقدارها 20% مما يستحقونه من معاش، وقانون لتجريم سرقة الأعضاء البشرية، وقانون يتيح محاكمة مرتكبي الجرائم ضد المصريين في الخارج أمام القضاء المصري، وقانون لسلامة الغذاء لحماية صحة المصريين، وتعديل قانون التمويل العقاري لإدراج نصوص واضحة لدعم إسكان محدودي الدخل.

9-  كرمه البرلمان الأورومتوسطى ومنحه جائزة التميز البرلماني كأفضل نائب في دول جنوب المتوسط (2008) في احتفال كبير بموناكو بحضور أميرها ألبرت الثاني.

10- اختاره الاتحاد الأفريقي أفضل صانع في أفريقيا عام 2018.

11- كرمته منظمة البحر المتوسط العالمية ومقرها إيطاليا ومنحته جائزتها لعام 2018 في الاقتصاد والدبلوماسية الدولية في احتفال كبير بنابولي بحضور سفير مصر في إيطاليا.

12- حصل على جائزة أفضل مصدر لليابان عام 2005 في احتفال كبير بطوكيو بحضور وزيرة التعاون الدولي في مصر وسفير مصر في اليابان.

13- اختارت اليونيدو شركاته كأفضل شركة في أفريقيا إبداعًا وابتكارًا عام 1997 وتسلم الجائزة في احتفال كبير بحضور رئيس جمهورية موريشيوس.

14- كرمته منظمة الثقافة والتضامن الإيطالية ومنحته جائزة نجمة العطاء الاجتماعي لعام 2018 في احتفال كبير بميلانو.

15- له بصمات بارزة في مجال الدبلوماسية البرلمانية على مدى أكثر من 15 عاما وله علاقات وثيقة مع أبرز البرلمانيين الأوروبيين والعرب.

16- في أعقاب ثورة 30 يونيو 2013 التقي، بصفته الرئيس الشرفي للبرلمان الأورومتوسطى، أمين عام الأمم المتحدة وقدم له نسخة من دستور مصر الجديد لعام 2014 باللغتين الإنجليزية والفرنسية وشرح له ما حدث في 30 يونيو وخريطة الطريق التي توافقت عليها القوى السياسية.

وفي أعقاب اللقاء، أعلن أمين عام الأمم المتحدة تأييده لمطالب الثورة الشعبية في 30 يونيو.

ويشارك "أبو العينين" سنويا في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث يلتقى كبار المسئولين بالمنظمة بمن فيهم الأمين العام ووكلاؤه ورئيس الجمعية العامة.

17- في أعقاب ثورة 30 يونيو 2013 أيضا قام بجولات مكوكية حول العالم للدفاع عن مصر وتصحيح صورتها والترويج لفرص الاستثمار والسياحة فيها، حيث التقى زعماء الأغلبية البرلمانية ورؤساء اللجان البرلمانية وقادة الأحزاب ومراكز الفكر في كل من فرنسا وإيطاليا (في أعقاب أزمة ريجينى) وألمانيا والولايات المتحدة، كما استقبل في مصر عددا من الوفود البرلمانية الأوروبية وإعلاميين من دول أفريقيا  ومديري مراكز فكر من الولايات المتحدة، كما يعقد اجتماعات دورية مع السفراء الأوروبيين بصفته رئيس مجلس الأعمال المصري الأوروبي.
 
18- كانت مداخلاته واقتراحاته في مجال الدبلوماسية البرلمانية محل تقدير واستجابة في المؤتمرات الدولية التي شارك فيها ومنها:

-  في عام 2009، وخلال اجتماع هيئة مكتب الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط في بروكسل برئاسة رئيس البرلمان الأوروبي، نجح في انتزاع موافقة هيئة المكتب على تشكيل لجنة تقصى حقائق برلمانية دولية حول جرائم العدوان الإسرائيلي على غزة. وكان تشكيل اللجنة برئاسة رئيس البرلمان الأوروبي وزياراتها لغزة بمشاركة النائب محمد أبو العينين وتقريرها الكاشف لجرائم العدوان، سببا رئيسيا في تحول توجهات البرلمانات الأوروبية لمصلحة القضية الفلسطينية.

- انعقد مؤتمر دولي لدعم السلام بمالطا عام 2010 استجابة لاقتراحه بمشاركة 35 دولة ومنظمة دولية وإقليمية.
- وافق البرلمان الأورومتوسطى على اقتراحه بإنشاء بنك أورومتوسطى للتنمية.

- استجاب البرلمان الأورومتوسطى لاقتراحه بتشكيل لجنة دولية لحل مشكلة الألغام الأرضية في دول جنوب المتوسط وتم اختياره رئيسا لها عام 2005.

19- أنشأ مؤسسة أبو العينين للنشاط الاجتماعي والخيري ومقرها الجيزة منذ عام 2001، حيث تساهم المؤسسة في العديد من المجالات في تطوير التعليم والرعاية الصحية ومساندة غير القادرين ودعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والأسر المعيلة والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة... إلخ.

له الكثير من الخدمات التي يعرفها أهالي الجيزة، لا سيما في مجال تحسين والارتقاء بالخدمات الصحية وقيامه بعملية تطوير شامل لمستشفى أم المصريين، ومساهمته في تجديد المدارس وإنشاء مدارس جديدة بالمناطق المحرومة، بالإضافة لإدخال مياه الشرب لأول مرة لجزيرة بين البحرين وتحسين خدمات المياه والصرف وإدخال الغاز الطبيعي في العديد من مناطق الجيزة، وإنشاء مراكز شباب جديدة للمناطق المحرومة والإسهام في تطوير القائم منها.

20- يذكر له نجاحه في حل مشكلة جزيرة القرصاية وبين البحرين بصدور حكم تاريخي بإلغاء قرار نزع ملكية أراضي الجزيرة، والنجاح في إيقاف بيع أراضي ومنازل أهالي البكباشي في مزاد عام، وحـل مشكلة غلق المنيب بعد إنشاء مترو الأنفاق، وإيقاف هدم 21 منزلًا بالمنيب لإقامة جراج لعربات المترو والمحافظة على سكان بلوك 121 بساقية مكي في أماكنهم وإعادة بناء البلوك حماية لحياتهم.

21-  أطلق عام 2000 مبادرة لتحديث الجيزة بالتعاون مع جامعة القاهرة ومحافظة الجيزة لرسم رؤية مستقبلية ومخطط استراتيجي لتحديث المحافظة. وكان من نتيجة هذا العمل الذى شارك فيه 90 من عمداء وأساتذة جامعة القاهرة إصدار مخطط تحديث الجيزة والذى تضمن 186 مشروعا وصار هذا المخطط دستور عمل المحافظة منذ إصداره عام 2004.

Advertisements
AdvertisementS