AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

خذلها الحلف.. تركيا تطلب المساعدة من الناتو بشأن العملية العسكرية في إدلب

الخميس 20/فبراير/2020 - 03:55 م
الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
Advertisements
دعاء أبوهشيمة
كشفت صحيفة "الإندبندنت" أن تركيا أبلغت حلف شمال الأطلسي (الناتو) بأنها ستشن عمليات عسكرية في إدلب، وطلبت من الحلف تغطية جوية لقواتها؛ باعتبارها عضوا فيه.

وكانت تركيا قد نقلت آلاف الجنود إلى مدينة إدلب، في إطار تحركاتها لوقف تقدم الجيش السوري في  إدلب وحلب عقب محاصرته النقاط التابعة لتركيا في غرب حلب؛ بحسب صحيفة "زمان" التركية.

وكان مصدر دبلوماسي في حلف الناتو، أبلغ وكالة الأنباء الروسية "تاس" بأن  دول حلف الناتو لن تدعم العملية العسكرية التركية المحتملة في إدلب، مفيدا أن تركيا توجد داخل سوريا بشكل فردي وليس بالاشتراك مع حلف الناتو وبالتالي فإن استشهاد الجنود الأتراك لا يعني تفعيل المادة الخامسة لاتفاقية حلف الناتو.

وأكد المصدر الدبلوماسي أنه لهذا السبب لن يدعم الناتو العملية العسكرية المحتملة.

اقرأ ايضا



وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد قال، خلال كلمته في اجتماع لجنة الحزب أمس الأربعاء، إن عملية إدلب كانت مسألة وقت.

هذا وقد أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم، الخميس، بقيام القوات التركية بقصف صاروخي مكثف وعنيف في بلدة النيرب بريف إدلب.

وقالت قناة "سي إن إن تورك" إن المدفعية التركية قامت بقصف مواقع للجيش السوري لتغطية تقدم قوات خاصة تركية ودبابات باتجاه المناطق التي سيطرت عليها القوات السورية في إدلب.

وقال مصدر عسكري لـRt إن الفصائل المسلحة تشن هجوما عنيفا على مواقع للجيش السوري في سراقب والنيرب بدعم من الجيش التركي؛ ولكن سرعان ما تصدى الجيش السوري للهجوم ودمر عددا من آليات الجيش التركي أثناء محاولتها التقدم باتجاه قرية النيرب في ريف حلب، شمال غربي سوريا.

وأضاف الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، اليوم، للصحفيين، أن روسيا تعارض بشدة تنفيذ هذه العملية لكن موسكو وأنقرة ستبقيان على تواصل لمحاولة منع تصاعد التوتر في إدلب أكثر.
Advertisements
AdvertisementS