AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد تضررها من كورونا..شركات بريطانية تعلن افلاسها وتخارج لاستثمارات أمريكية من الصين

الثلاثاء 10/مارس/2020 - 10:56 م
فيروس كورونا
فيروس كورونا
Advertisements
محمد يحيي

تسبب انتشار وباء انتشار فيروس كورونا، في انهيار اقتصاديات البلدان الدول المتقدمة والناشئة، ليؤدي لتراجع الدولار خلال الأسبوع الماضي بنسبة 2.22% جراء هبوط عوائد سندات الخزانة الأمريكية وتوجه مجلس الإحتياطي الفيدرالي لتقليص نسبة الفائدة بواقع 0.25%.

 

وباء كورونا تسبب في اعلان عدد من الشركات الأجنبية افلاسها بعد تعليق الطيران لبلدان في أوربا و منطقة الشرق الأوسط بما في ذلك و الولايات المتحدة الأمريكية و ايطاليا والمملكة العربية السعودية و الكويت وغيرها؛ لتعلن شركة "فلاي بي" البريطانية ضمن 4 شركات أخري بريطانية ؛ افلاسها جراء إلغاء جميع رحلاتها حول العالم مع تجديد الطلب للحكومة البريطانية بضرورة الاقتراض بقيمة 100 مليون جنيه استرليني لاستئناف عملها.

 

وتعرضت كلا من شركات " بريتش أيرويز، فيرجين أتلانتك"، لإلغاء رحلاتها المتجهة لأوربا والولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة للخطوط النرويجية، إلغاء رحلاتها طويلة المدى بين أوروبا والولايات المتحدة الأميركية، بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا، لتعلن الشركة عن وقف 22 رحلة لها في مارس الجاري وحتي مايو المقبل.

 

واعلنت شركة فلاي بي الانجليزية افلاسها امس، بعد توقف رحلات الطيران و الغاء حجوزات السفر بعد أزمة كورونا.

 

وفي الصين اوقفت مجموعة من الشركات الأمريكية نشاطها بالصين بسبب تفشي وباء كورونا و انتقاله لمناطق مختلفة من العالم  من بينها شركات عالمية كبرى توقف أعمالها في الصين بسبب كورونا، من بينها ألفابت و ستار باكس و إيكيا للأثاث و بيتزهت و ماكدونالدز، كنتاكي، وولمارت وجاب العاملة في قطاع الملابس وغيرها.

 

وعلي سياق متصل خسرت المملكة العربية السعودية أمس بسبب كورونا نحو 6.5 مليار ريال بالبورصة، وهو ما أثر علي شركات تكوين، ومبكو، وسيرا، ومجموعة الحكير، وأسواق المزرعة فكانت الأكثر انخفاضا في التعاملات، حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 1.43% و 10.00%، و كذلك الراجحي العاملة بقطاع الخدمات المالية، إن المخاوف المتزايدة بسبب وباء كورونا تسببت في تزايد التقلبات بسوق الأسهم لديها، وهو ما يدفع المجموعة لإعادة النظر في ارباحها خلال النصف الأول من العام المالي الجاري.

 

 

وفي شركة أرامكو كبري الشركات العاملة في قطاع النفط، الذي تضرر بفعل أزمة كورونا وانخفاض السعر العالمي لبرميل النفط انخفض سعر الطرح الأولي لـ آرامكو بنحو 32 ريالا بقيمة خسائر سجلت 29.4 مليار دولار.

Advertisements
AdvertisementS