AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

3 لقاحات روسية جديدة لعلاج فيروس كورونا

الإثنين 30/مارس/2020 - 10:46 ص
3 لقاحات جديدة لعلاج
3 لقاحات جديدة لعلاج فيروس كورونا بـ معظم سلالاته
Advertisements
دعاء أبوهشيمة
كشف رئيس قسم العلوم الطبية الحيوية في أكاديمية العلوم الروسية، فلاديمير تشيخونين، اليوم الاثنين، عن مفاجأة بشأن لقاحات جديدة مضادة لفيروس كورونا، مشيرا إلى أن الأكاديمية تشارك في ابتكار ثلاثة لقاحات ذات فعالية.

وونقلت وكالة "نوفوستي الروسية، عن تشيخونين قوله إن الجميع يعلم عن ابتكار مركز "فيكتور" للقاح مضاد لفيروس كورونا؛ مؤكدا أنه ليس لقاحا واحدا بل "أتحدث عن ابتكارات أخرى".

أوضح أن كلية العلوم البيولوجية بجامعة موسكو تقوم بابتكار نموذج للقاح متعدد القدرة لمكافحة فيروس كورونا "يمكن أن يكون مضادا لمجموعة سلالات من فيروس كورونا وليس المستجد فقط"

وأضاف تشيخونين، أنه في معهد شيمياكين للكيمياء العضوية الحيوية، يبتكر الخبراء لقاحا عالي التقنية مضادا لفيروس كورونا المستجد، أساسه جزيئات شبيهة بالفيروسات، باستخدام ما يسمى الأجزاء المكونة لبروتين فيروس كورونا"، مؤكدا أن هذه تقنية عالية مثيرة للاهتمام.

وقال الأكاديمي إنه يعتقد أن هذه التقنية سوف تؤدي إلى "ابتكار لقاح واعد جدا".


وتابع قائلا: "ويجب أن أشير إلى العمل الجاري برئاسة البروفيسور كوزلوف،  كبير الخبراء في مجال الحمض النووي، في معهد فافيلوف لعلم الوراثة، الذي يهدف إلى إنتاج لقاح يحمل ثلاثة بروتينات فيروس كورونا، ما يسمح بابتكار لقاح متعدد القدرات".

واختتم  تشيخونين حديثه قائلا: "آمل ومتأكد من أننا في النهاية سننتج لقاحا فعالا واسع الفعالية ليس فقط ضد فيروس كورونا المستجد، ومجموعة واسعة من فيروسات كورونا".

وفي وقت سابق، أعلنت السلطات الروسية أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد الذي يتم عليه سيكون متاحا خلال 11 شهرا.

وقالت فيرونيكا سكفورتسوفا مديرة الوكالة الطبية البيولوجية الفيدرالية الروسية، ، إن اللقاح الذي تعمل عليه المؤسسة العلمية سيكون جاهزا بعد 11 شهرا.

وأضافت سكفورتسوفا، "من المخطط للحصول على النتائج الأولى للقاح ضد فيروس 2019-nCoV في يونيو 2020.. ويخطط لإنجاز المرحلة الثانية في بداية الربع الثالث من العام 2020".

كانت موسكو أعلنت البدء في اختبار لقاح ضد فيروس كورونا بهدف الوقاية من الوباء والسيطرة عليه، وقالت الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة في بيان إنها  قامت بتطوير نماذج لقاحات تستند إلى6 منصات تكنولوجية مختلفة في أقصر وقت ممكن وذلك بهدف الوقاية من الوباء والسيطرة عليه.

وأكد البيان أن العلماء الروس بدأوا بإجراء بحوث حول جهاز المناعة على الحيوانات، موضحا أن الدراسات ستحدد أكثر النماذج الأولية الواعدة والآمنة، التي تضمن توفير تكوين المناعة. 

وفي سياق المتصل، اقترح رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، اليوم الاثنين، أن تجرى دراسة تدابير العزل الذاتي في جميع المناطق والمدن في بلاده ضد انتشار عدوى الفيروس التاجي خلال عطلة نهاية الأسبوع والنظر في فرض قواعد مماثلة.

ووصف ميشوستين الخطوات المتخذة في العاصمة ومنطقة موسكو بأنها "استمرار منطقي" للسياسة الفيدرالية.

وقال رئيس الوزراء الروسي في تصريحات اليوم وفقا لوكالة سبوتنيك الاخبارية الروسية "أطلب من رؤساء المناطق الروسية الانتباه إلى تجربة زملائهم والعمل على الاستخدام المحتمل لإجراءات مماثلة في مناطقهم".

وفي الوقت الحالي، أبلغت روسيا عن 1،534 حالة إصابة بالفيروس التاجي و 8 حالات وفاة على الأقل بسبب المرض. 

Advertisements
AdvertisementS