AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تقرير: وفد إسرائيلي رفيع المستوى في زيارة سرية لتركيا

الخميس 14/مايو/2020 - 10:19 م
الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
Advertisements
عرفة البنداري
قالت صحيفة معاريف الإٍسرائيلية، نقلا عن تقارير عربية، اليوم الخميس، إن وفدا إسرائيليا رفيع المستوى، وصل إلى العاصمة التركية أنقرة، اليوم، من أجل جولة من المباحثات مع المسؤولين الأتراك، بهدف التوصل إلى مسودة اتفاق للتنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر المتوسط. 

ووقعت تركيا، العام الماضي، على اتفاق للتنقيب ونقل الغاز مع حكومة فائز السراج في ليبيا، وهو الاتفاق الذي أثار خلافات كبيرة مع قبرص واليونان، بحسب قول الصحيفة.
وأوضحت أن الاتفاق يسمح لتركيا بالتنقيب عن الغاز في مناطقها وقطع استيراد الغاز من المناطق الاسرائيلية. وأعربت إسرائيل عن رفضها للاتفاق التركي الليبي، ووصفته بأنه يمثل خرقا للقانون الدولي.

وقالت صحيفة "العرب نيوز" إن الاتفاق المحتمل بين إسرائيل وتركيا من شأنه أن يضر بالعلاقات الإسرائيلية مع قبرص ويلحق الضرر بالمنطقة البحرية التجارية، وخاصة في كل ما يتعلق بأنشطة البحث والتنقيب عن الغاز الطبيعي.

ونقل موقع "العرب نيوز" عن الخبير التركي في الاقتصاد السياسي،ايدين سيزار، قوله إن التوصل إلى اتفاق يرضي الطرفين غير ممكن في الوقت الحالي، بسبب الاتفاقات السابقة بين قبرص وإسرائيل.
وأوضح أنه إذا دخلت إسرائيل في اتفاق مع الجانب التركي فهذا من شأنه أن يلغي فاعلية الاتفاقات السابقة ويثير أزمة دبلوماسية بين الطرفين.
Advertisements
AdvertisementS