AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الفلاحين لـ وزير الزراعة : بياناتكم عن القمح غير دقيقة

الثلاثاء 19/مايو/2020 - 01:02 م
القمح
القمح
Advertisements
شيماء مجدي
قال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين، ان البيانات الدقيقة أهم العوامل التي تساعد المسئولين في اتخاذ القرار الصائب في الوقت المناسب.
 
ولفت ابو صدام، إلي ان معظم البيانات الإحصائية التي تخرج علي ألسنة مسؤولين كبار في وزارة الزراعة غير دقيقة ، مما يؤدي إلي حالة عدم استقرار في الاسعار وحدوث ازمات متكرره بارتفاع اسعار بعض المنتجات الزراعية وعدم وفرتها وانخفاض اسعار في منتجات اخري وتكدسها كما يؤدي إلي ارتباك في اتخاذ القرارات وعدم صحتها  في بعض الأحيان .

اقرأ أيضا :

واضاف ابوصدام ، أن مصر أكبر مستورد للقمح فإن اية خطا في عدد الافدنة المنزرعة قد يؤدي إلي اضرار جسيمة، واتخاذ قرارات غير صائبة خاصة مع توقعات بانخفاض انتاج رومانيا من القمح هذا العام بسبب الجفاف، حيث تعد رومانيا ثاني أكبر مصدري الاقماح للشرق الأوسط في الاتحاد الأوروبي بعد فرنسا.

وتابع قائلا :"حددت روسيا أكبر دول العالم تصديرا للاقماح  حصه لتصدير الحبوب لضمان الاكتفاء المحلي في ظل تفشي فيروس كورونا وعلقت الصادارات حتي أول يوليو القادم، وتعد مصر المشتري الرئيسي للقمح في الشرق الأوسط".

واوضح عبدالرحمن، انه وبعد اعلان وزارة الزراعه المتكرر على السنة كبار المسؤولين بالوزاره في تقارير رسميه نشرت للعامه ان المساحة المنزرعة من الاقماح لهذا الموسم وصلت إلي 3 ملايين و402 الف و 648 فدانا بزيادة كبيرة عن الموسم الماضي تصل إلي 200 الف فدان.

وأوضح ان مصر استوردت عام 2019 فقط حسب الإحصائيات الرسميه نحو 13مليون طن من القمح منهم نحو  7مليون طن لهيئة السلع التموينية والباقي استورده القطاع الخاص فان  الكارثه  تكمن في الاعتماد علي تقارير وزارة الزراعه غيرالدقيقة في التعاقد علي  الكميات المستوردة بعد ورود تقرير آخر من  الادارة العامه للتقديرات الإحصائية   بشأن مساحات القمح لموسم 2020  .

وأشار " نقيب الفلاحين"إلي انها تبلغ 3مليون و170 الف و664  فدان فقط   منها مليونا و594 الفا و636 فدانا بالاراضي القديمة والباقي بالاراضي الجديدهة ما يعني أن المساحه المنزرعة اقل من العام الماضي .

ونوه إلي  أن خطط الوزاره (20/2021)  من الخطة متوسطة المدي للتنميه المستدامة (18/2019_21/2022)والتي تستهدف زراعة 3.6 مليون فدان بزيادة 200الف فدان  هي خطط ورقية  غير دقيقه وقد تؤدي هذه البيانات الغير واقعيه إلي ازمات مستقبليه خاصة أن معظم المزارعين يشكون من قلة الانتاجيه هذا الموسم بسبب تضرر الاقماح من الرقاد الذي اصابه عقب عاصفة التنين  وان متوسط انتاجية الفدان هذا الموسم نحو 15اردب في تدني عن متوسط الموسم السابق بنحو 3 اردب.
 
علي غير التصريحات المعلنه بزيادة الانتاجية عن العام الماضي وباحتساب ان الاردب 150كيلو فإن هذا الانتاج اقل بأكثر من مليون طن عن الموسم الماضي   علي فرض ان المساحة المنزرعة نفس مساحة العام الماضي.
Advertisements
AdvertisementS