AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

كواشف حرارية وتقليل عدد الطلاب باللجان.. الجامعات تستعد لامتحانات الفرق النهائية في ظل الكورونا

الثلاثاء 19/مايو/2020 - 03:02 م
مواجهة كورونا
مواجهة كورونا
Advertisements
كريم ناصر
التعليم العالي: امتحانات طلاب الفرق النهائية 1 يوليو 
جامعة حلوان: سيتم تعقيم اللجان بشكل مستمر والحفاظ على المسافات بين الطلاب 
جامعة القاهرة: كواشف حرارة على البوابات وارتداء الكمامات للحفاظ على سلامة الطلاب 
جامعة الإسكندرية: إعلان جداول الامتحانات بعد عيد الفطر 

أعلن وزير التعليم العالى والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، وضع الجداول اللازمة والمواعيد لخضوع طلاب السنوات النهائية بالجامعات للامتحانات، لافتًا إلى أن طلاب المرحلة النهائية عددهم  400 الف طلاب فى السنوات النهائية ويخضعون للامتحانات بدءًا من يوم الاربعاء 1 يوليو.

وبدأت الجامعات والمعاهد المصرية بوضع جداول الامتحانات، واتخاذ الإجراءات الاحترازية للحفاظ صحة وسلامة الطلاب والعاملين. 

وقال الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، إن الجامعة مستعدة لإقامة امتحانات طلاب الفرق النهائية في أي وقت، وأنه تم تجهيز المدرجات والقاعات لاستقبال الطلاب، متخذين كافة الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا. 

وصرح نجم لـ "صدى البلد"، أن الجامعة قامت بتعقيم الأبنية  للحفاظ على سلامة العاملين والطلاب، وتم اتخاذ الإجراءات الاحترازية من توفير الكمامات والمطهرات للاستعداد لامتحانات الفرق النهائية.

وذكر أنه تم تقليل عدد الطلاب داخل اللجان الامتحانية للحفاظ على المسافات الآمنة لمنع انتشار أى أمراض، وأنه سيتم دخول الطلاب إلى اللجان بانتظام ومنع التجمعات بالجامعة قبل وبعد الامتحانات.

وأشار إلى أنه جارٍ العمل على توفير أكبر عدد من سيارات الإسعاف  للاستعداد لحالة الطوارئ أثناء الامتحانات، مشيرا إلى أنه سيتم الحفاظ على كافة الإجراءات الوقائية داخل الكنترولات للعمل بكافة.

وبالسبة لجامعة القاهرة  أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، تشكيل لجنة عليا برئاسته، لوضع القواعد والإجراءات والترتيبات النهائية لإجراء امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب السنوات النهائية البكالوريوس والليسانس، وطلاب الدراسات العليا والمقرر عقدها الأول من يوليو المقبل، طبقا لقرار مجلس الوزراء والمجلس الاعلى للجامعات.

وقال الدكتور الخشت، إن اللجنة ستعمل علي الانتهاء من كافة الترتيبات الاستراتيجية الخاصة بالامتحانات، وذلك وفقًا لقرارات وتوجيهات مجلس الوزراء الأخيرة، بشأن عقد امتحانات الجامعات.

وأوضح رئيس الجامعة، أن الجامعة ستتخذ التدابير اللازمة وإجراءات صارمة للوقاية من فيروس كورونا من حيث ارتداء الكمامات واستخدام كواشف الحرارة علي الطلاب قبل دخول الإمتحانات، وعمليات التطهير يوميًا في كافة الأماكن التي سيجري بها الامتحانات.

وشدد على توافر لجان طبية متخصصة من لجان مكافحة العدوي داخل الحرم الجامعي للتعامل الطبي مع أي حالة اشتباه وذلك وفقا للإجراءات الطبية المقررة من وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، وذالك مع مراعاة التباعد والسلامة، وبما يناسب أعداد كل كلية مع قاعات الامتحانات، وضمان التزام جداول الامتحانات بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، سواء من حيث أيام الامتحانات أو ساعاتها، أو من حيث اتساقها بين مختلف الكليات، بالإضافة إلى التأكد من استيفاء أماكن إجراء الامتحانات للضوابط المقررة للوقاية سواء من حيث التهوية وتطهير الاماكن يوميا خلال فترة الامتحانات أو غيرها.

وبالنسبة لجامعة الاسكندرية فقد اعلنت  أنه سيجري الإعلان عن جداول الامتحانات بعد إجازة عيد الفطر، وتشمل الإجراءات التي وضعها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الإسكندرية خلال فترة الامتحانات، تشكيل فرق عمل للمتابعة الدورية لسير إجراءات الأمن والسلامة أثناء فترة تأدية الامتحانات، تشكيل فريق عمل طبي من أطباء وزارة الصحة والطب الوقائي لاتخاذ الإجراءات الطبية والتنبيه على الطلاب الحضور قبل موعد الامتحان وتقسيم الطلاب على البوابات وتحديد علامات تراعي ترك مسافة متر بين كل طالب والآخر. 

كما أنه سيجري قياس درجات الحرارة للطلاب عند بوابات الدخول ، وتعقيم الطلاب اليدين باستخدام بخاخات كحولية 70 % ، وعدم السماح بدخول الطلاب بدون ارتداء الكمامة، وإظهار البطاقة الجامعية على البوابات و رش وتعقيم قاعات الامتحانات قبل موعد لجنة الامتحان بنصف ساعة، وبين كل لجنة امتحان وآخر أثناء اليوم، تحت إشراف مسئولي السلامة والصحة المهنية بالكلية المعنية.
Advertisements
AdvertisementS