AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

لمحة من المؤامرات الشعبية الأمريكية والكورونا

د.جهاد عودة

د.جهاد عودة

الأربعاء 20/مايو/2020 - 09:35 م
أي مجتمع أو شعب يخلق نظريات مؤامرة لتفسير ما  تتناسب مع المنطق العام للتفكير الشعبى له الذى هو بالضرورة ليس علميا بالمعنى العلمى الدقيق.  وفى العادة يحدث صدام بين أجنحة النخبة السياسية حيث ان العلومات لسيت دائما متوافره بالتساوى بين افراد النخبة السياسية وبالإضافة انهم وصلو لمراكزهم القيادية لاسباب غير مرتبطه بالتفكير النقدى.  وبالتالى يخدلفون  مع بعضهم  البعض فى ضوء ما يعتقدون  انه معلومات . وتتعقد الامر اكثر فى ضوء انتشار التعدد اللغوى فى العالم وان كل شعب له مصادر معرفيه فرعيه مرتبطه بالمذاهب الدينيه والتاريخ الجغرافى المتعدد للمناطق وطبيعه اللهجات المحلية فى كل شعب ووعيه التكنولوجى. 
 ما بالك ان كانت هناك قصص خبرية  مثلا مرتبطة بالصين الى تتحدث   عدة لغات داخل الصينيه ولابد من الترجمه منها للعالم. فى قول اخر ان قصص المؤامره العالميه او الاقليمية او المحلية هى جزء اصيل من ادبيات الصراع الدولى.  
نظريات المؤامرة ثابتة في التاريخ الأمريكي  ولا يمكن استبعادها باعتبارها غير ذات أهمية. ولكن مع تقدم القرن الحادي والعشرين  بدأ  العمى المختار المتعمد بسبب العولمة التى  الإحاطة بكل جوانبها. في عام 2011 عندما كان دونالد ترامب يمهد الطريق لرئاسة من خلال التساؤل  العلنى عما إذا كان باراك أوباما قد ولد في هاواي ام لا . هذا لان القيمة الدستورية هى فى واقعة الميلاد من امريكى  سواء  بالنسبة  الام او الاب. إلا ان هذه  المزاعم  القائمة بالكامل على الأكاذيب أسرت عددًا كافيًا من الأشخاص لإعطاء ترامب منصة إطلاق هذه الشائعات . 
   وان تجمع من المسؤولين الحكوميين وشخصيات النخبة الأخرى  يديرون العالم سرًا . بالهستيريا المحيطة بالوباء كانت جزءًا من مؤامرة تضر بفرص إعادة النتخاب ترامب ؛ وأن النخب الإعلامية اليمنية كانت  تعظم من عدد القتلى. 
مكنت الإنترنت أيضًا  أفراد  مجهولين من الوصول إلى جماهير من الناس ، على نطاق لم يحلم به اى مخطط للحملات الانتخابيه . إنه يجلب المنتديات على الإنترنت إلى الوجود حيث يتخيل الناس بشكل ملون اغتيال وزير خارجية سابق وهو غير حقيقى فى الواقع  المعين. إنه يقدم وعدًا بصحوة عظيمة ، حيث سيتم هزيمة النخب السياسيه وكشف الحقيقة. يتسبب في ظهور مواقع الدردشة على قيد الحياة مع التعليق الذي يظن أن جائحة الفيروس التاجي قد يكون اللحظة التي ينتظرها QAnon . QAnon  يرمز إلى قابلية أمريكا الحديثة لنظريات المؤامرة ، وحماسها لها. لكنها أيضًا بالفعل أكثر بكثير من مجرد مجموعة فضفاضة من سكان غرفة الدردشة الذين يتعاملون مع المؤامرة. إنها حركة موحدة في الرفض الجماعي للعقل والموضوعية وقيم التنوير الأخرى. تسخر المجموعة  اليات جنون العظمة لتحفيز الأمل وإحساس عميق بالانتماء. إن النظر إلى QAnon  يعني أن ترى ليس فقط نظرية مؤامرة ولكن ميلاد دين جديد.
كان الكثير من الناس مترددين في التحدث عن QAnon. أثبت أتباع الحركة في بعض الأحيان استعدادهم لتحمل عواقب ما يصرون عليه. في العام الماضي ، صنف مكتب التحقيقات الفدرالي QAnon على أنه تهديد إرهابي محلي في مذكرة داخلية. أحاطت المذكرة علما برجل كاليفورنيا اعتقل في 2018 بمواد لصنع القنابل. وفقا لمكتب التحقيقات الفدرالي ، كان يخطط لمهاجمة كابيتول إلينوي "لتوعية الأمريكيين   بان  النظام العالمي الجديد (NWO)  يفكك المحتمع الأمريكى." كما أحاطت المذكرة علما بمتابع QAnon في نيفادا اعتقل في 2018 بعد عرقلة حركة المرور على سد هوفر في شاحنة مدرعة. كان الرجل ، المدجج بالسلاح ، يطالب بنشر تقرير المفتش العام حول رسائل البريد الإلكتروني لهيلاري كلينتون. وحذرت مذكرة مكتب التحقيقات الفدرالي من أن نظريات المؤامرة تثير خطر العنف المتطرف ، خاصة عندما يقوم الأفراد "الذين يزعمون أنهم" باحثون "أو" محققون "بتمييز الأشخاص أو الشركات أو الجماعات التي يتهمونها زورًا بالتورط في المخطط المتخيل."  يخشى أتباع QAnon من مهاجمة المتشككين بشراسة على الإنترنت والتحريض على العنف الجسدي. في لوحة Reddit التي تم إيقافها الآن والمخصصة لـ QAnon ، استفاد المعلقون من وصف مصير هيلرى كلينتون المحتمل. كتب أحد الأشخاص: "أنا مندهش من أن أحدًا لم يغتالها بعد بصدق." آخر: "الصقر يمزق جثتها المتعفنة إلى أشلاء". ثالثًا: "أريد أن أرى دمها تتدفق في الزرائب !"  عندما تحدثت مع كلينتون مؤخرًا عن QAnon ، قالت ، "إنني أتعرض لجلدهم على عكس أي شخص آخر ... إذا لم يكن لدي حماية للخدمة السرية تمر عبر بريدي ، وأجد أشياء غريبة ، وتتبع التهديدات التي تواجهني - والتي لا تزال عالية جدا - سأكون قلقه ". لقد أدركت أن الواقع المبتكر الذي يضعها فيه منظرو المؤامرة ليسوا كونًا موازيًا بل هو في الواقع يشكل عالمنا. وفي إشارة إلى عمليات التصيد عبر الإنترنت ، قالت كلينتون: "لا أعتقد حتى الآونة الأخيرة نسبيًا أن معظم الناس قد فهموا مدى تنظيمهم ، وعدد المكونات المختلفة لاستراتيجيتهم التي وضعوها".  في 28 أكتوبر 2017 ، ظهر مستخدم  مجهول الذي يُشار إليه على نطاق واسع باسم "Q" لأول مرة على 4chan ، وهي لوحة صور معروفة بمهماتها الغريبة وصورها المريضة وثقافة التمزق الوحشي. توقع س الاعتقال الوشيك لهيلاري كلينتون وانتفاضة عنيفة في جميع أنحاء البلاد . لا يمتلك QAnon موقعًا ماديًا ، ولكن لديه بنية تحتية وأدبًا ومجموعة متزايدة من أتباعه وقدرًا كبيرًا من الترويج.  بالنسبة إلى QAnon ، يمكن تفسير كل تناقض . لا يمكن لأي شكل من أشكال  ان يفوز عليه الجدل. 
يبدو نظام معتقدات Qanonان له تركيب  عسكري  مرتبط بقادة العالم الفاسدين. يتم تضمين عوامل معينه فى الدوله العميقة .  يعمل دونالد ترامب بلا كلل لإحباطهم.  حيث يقول  ترامب دائما "هؤلاء الناس بحاجة إلى أن يتم القضاء عليهم" . التدمير النهائي للعقوبة العالمية وشيك ، تنبأ كيو  كما تقول الاسطوره العربيه الامريكيه اليمينيه ، ولكن لا يمكن تحقيقه إلا بدعم من الوطنيين الذين يبحثون عن المعنى وطنى .  وهناك اعتقاد بأن Q يتطلب رفض المؤسسات السائدة ، وتجاهل المسؤولين الحكوميين ، ومحاربة المرتدين ، واحتقار الصحافة. أحد صيحات Q المفضلة هي "أنت الخبر الآن". وهناك عبارة أخرى "استمتع بالعرض" ، وهي عبارة يعتبرها تلاميذه إشارة إلى نهاية العالم القادمة.  يحب الأشخاص الذين أخذوا Q بجدية أن يقولوا أنهم كانوا ينتبهون منذ البداية.  يعد الوعد بالمعرفة المسبقة جزءًا من جاذبية Q ، وكذلك الشعور بأنك جزء من مجتمع سري ، والذي يتم تعزيزه من خلال استخدام الاختصارات والعبارات الطقسية مثل "لا شيء يمكن أن يوقف ما هو قادم" و "ثق في الخطة". إحدى العبارات التي تعتبر بمثابة محك خاص بين أتباع QAnon هي "الهدوء الذي يسبق العاصفة". من المستحيل معرفة عدد أتباع QAnon بأي دقة. تبنى ما لا يقل عن 35 مرشحًا حاليًا أو سابقًا في الكونغرس سؤالًا. وقد أشاد هؤلاء المرشحون مباشرة بـ QAnon في الأماكن العامة أو أشاروا إلى شعارات QAnon بشكل مقبول.  أحد المرشحين الجمهوريين للكونغرس ، ماثيو لوسك من فلوريدا ، وضع QAnon  ضمن قسم "القضايا" في موقع حملته على الويب ، مما يطرح السؤال: " من هو Q؟".   QAnon  حاله تبشيرية  معروفة على الإنترنت باسم TracyBeanz ولديها 185000 متابع على Twitter وأكثر من 100000 مشترك على YouTube . ساعدت في رفع QAnon من الغموض ، مما سهل انتقالها إلى وسائل التواصل الاجتماعي السائدة. على TikTok الذى هو فى الاصل وسيله تواصل اجتماعية صينيه ، تم الحصول على مقاطع الفيديو التي تحمل علامة #QAnon على ملايين المشاهدات. هناك الكثير من مجموعات QAnon على Facebook . تنشر تعليم ورسائل  الاعضاء كل يوم.  في عام 2018 ، حظر برنامج    Reddit ضمن مجموعات QAnon  لقيامها بالتحريض على العنف.
تم نشر نظرية مفادها أن قرار ترامب بارتداء ربطة عنق صفراء  فى موجز البيت الأبيض حول الفيروس هو علامة على أن التفشي لم يكن حقيقيًا ،  بأنه لا يوجد تهديد للفيروس لأنه اللون نفسه تمامًا مثل العلم البحري الذي يمثل السفينة التي ليس بها أشخاص مصابون بالمرض  . قبل ثلاثة أيام من إعلان منظمة الصحة العالمية رسميًا أن الفيروس التاجي هو جائحة ، كان ترامب يعيد تغريدة  بشعار QAnon " "من يدري ما يعنيه هذا ، لكنه يبدو جيدًا بالنسبة لي!" .  كتب الرئيس في 8 مارس ، شارك فيه صورة فوتوشوب حول نفسه وهو يعزف على آلة الكمان  وتحتها عبارة "لا شيء يمكن أن يوقف ما هو قادم". 
Advertisements
AdvertisementS