AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

ماذا وجد أبو موسى الأشعرى مع تابوت النبي دانيال في تستر؟.. علي جمعة يجيب

الجمعة 22/مايو/2020 - 09:06 م
الدكتور على جمعة،
الدكتور على جمعة، عضو هيئة كبار العلماء
Advertisements
يارا زكريا
قال الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء، إنه لما دخل أبي موسى الأشعري مدينة تستر وجد الناس إذا أردات أن تلجأ إلى الله أخرجوا التابوت الذي فيه الجثمان وكشفوه ووجده كأنه يدعو، لافتًا: الناس تتضرع إلى الله - تعالى- وتتوسل إليه بحبه العبد الصالح فتقضى حوائجهم- بإذن الله-. 

وأضاف «جمعة» خلال حواره ببرنامج « مصر أرض الأنبياء» مع الإعلامي عمرو خليل، المذاع على عدد من الفضائيات،  اليوم الجمعة،
أنه لما لاحظ أبي موسى الأشعرى الأمر هكذا أرسل إلى عمر به الخطاب- رضى الله عنه- فقال له: " هذا نبي من أنبياء الله" منوهًا: أن أنبياء الله لا تأكل النار أجسادهم حتى لو حاول أحد، ولا تأكل الأرض أجسامهم أيضًا؛ فالله حماهم من أجل الوحى الذي أرسله عليهم.

وأوضح عضو هيئة كبار العلماء أن  أبي موسى وجد خاتم مع النبي دانيال وأخذه لافتًا: كان يروى قصة نجاة دانيال من مكر نبوخذ نصر بعد إلقائه في البئر مع أسدين،  وأنه كان في أكفان من خيوط من ذهب، وعليها أقفال كثيرة، منوهًا: أنه قد ورد حديث شريف أنه من سيدفن النبي دنيال واحد من أمة محمد، وهذا ما حدث بالفعل كما أخرجه أبي شيبه والبيهقي في دلائل النبوة وابن أبي الدنيا في جزئيه عن هذا. 


ولفت المفتي السابق أن المصريين تعلقوا بالنبي دانتال لأنه مستجاب عنده الدعاء ومجرب، وهذا راجع إلى عوامل كونية وروحية، فيستجاب الدعاء عند قبور الأنبياء والأولياء، لافتًا: الناس تذهب إلى المواطن التي يستجاب فيها الدعاء، ولا حرج في فعل ذلك، لأن الله - سبحانه وتعالى- له ملك الزمان والمكان وملك كل شيء.

وأشار المفتي السابق إلى أن عمر بن الخطاب - رضى الله عنه- حفر أكثر من 10 قبور لدفنه، مبينًا: الموجود في الإسكندرية هو النبي دانيال، وقد تكون الإسكندرية أحد المواطن التي حفرها عمر لتخبأءت الجثمان، وورد أن دانيا نبي ولكنه ليس الموجود في تستر، فبني إسرائيل كان يسمون على أسماء أبنائهم، فنجد اسم ارميا وكذلك شمعون، وإن كان توافق الإسم لا يدل على وحدة المسمى.


Advertisements
AdvertisementS