AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد منعها فى المقاهي.. الحبس وغرامة 20 ألف جنيه عقوبة تقديم الشيشة دون تصريح

السبت 27/يونيو/2020 - 07:15 م
تدخين الشيشة على
تدخين الشيشة على المقاهى
Advertisements
معتز الخصوصى
بدأت اليوم عودة الحياة إلى طبيعتها فى مصر، مع إعادة فتح المقاهى والكافيهات والمطاعم ودور العبادة.

  
وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه تقرر اعتبارا من اليوم إعادة فتح المطاعم و المقاهي والنوادي الرياضية مع السماح فقط بتواجد 25% من طاقتها الاستيعابية.


وأوضح رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي الأسبوع الماضى، أنه تقرر الاستمرار في تقييم الوضع ودراسة زيادة نسب الإشغال مع منع تقديم الـ "شيشة" في جميع المقاهي.


وحدد قانون المحال العامة، رسوما تصل قيمها لـ 10 آلاف جنيه على منح ترخيص " الشيشة "، وتنص المادة "26" من مشروع القانون على أنه "لا يجوز للمحال التجارية المعدة لبيع أو تقديم المأكولات أو المشروبات لعموم الجمهور أو تلك المعدة لإقامة الجمهور تقديم النرجيلة (الشيشة) إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من المركز المختص، وفقًا للاشتراطات الخاصة والضوابط التي تحددها اللجنة على أن يتم سداد رسم بما لا يجاوز عشرة آلاف جنيه وتحدد فئاته بقرار من اللجنة".


وفرض القانون عقوبة بالحبس وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 20 ألف جنيه، في حالة تقديم " الشيشة " دون تصريح، أو كل من حصل على مقابل خدمة على الفاتورة الصادرة عن المحل العام أو وضع حد أدنى للأسعار نظير التواجد بالمحل العام أو تقديم الخدمات،


 ومنح القانون الجديد مُهلة 6 أشهر من صدور القانون لأصحاب المحال، لتوفيق أوضاعهم، على أن تُمنح المحال التي بدون تصريح، تصريحا مؤقتا بالتشغيل لمدة 6 أشهر، مقابل رسم تأمين لا يجاوز 500 ألف جنيه لحين توفيق أوضاعهم.


ونصت المادة "25" من القانون على أنه "لا يجوز للمحال التجارية المعدة لبيع أو تقديم المأكولات أو المشروبات بقصد تناولها داخل المحال تحصيل حد أدنى لتقديم الخدمات لرواد تلك المحلات بدون ترخيص بذلك من المركز المختص، وذلك بعد سداد رسم لا يجاوز عشرين ألف جنيه وتحدد فئاته بقرار من اللجنة، ويتم إثبات ذلك بالرخصة الصادرة للمحل و إخطار مأمورية الضرائب المختصة بذلك".
Advertisements
AdvertisementS