AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

صحف الكويت اليوم.. السيسي: ثورة 30 يونيو منعت اختطاف مصر وصانت هويتها الوطنية.. واشنطن والرياض تدعوان إلى تمديد حظر الأسلحة على طهران.. الإنتربول يرفض طلب إيران باعتقال ترامب على خلفية مقتل سليماني

الثلاثاء 30/يونيو/2020 - 11:30 ص
صدى البلد
Advertisements
دعاء أبوهشيمة
  • الرئيس عبد الفتاح السيسي: أمن مصر يتجاوز الحدود.. ومن الصعوبة أن ننعزل
  • أمن الدولة الكويتي يستدعي مبارك الدويلة على خلفية التسريب الصوتي للقائه مع القذافي
  • الكويت: تشغيل الرحلات التجارية اعتبارًا من أغسطس
  • اعتقال وزير خارجية السودان الأسبق إبراهيم غندور
  • أكثر من 42 ألف إصابة جديدة بكورونا في الولايات المتحدة
  • رئيس الاحتياطي الفيدرالي: انتعاش الاقتصاد الأمريكي رهن باحتواء كورونا


تناولت الصحف الكويتية اليوم، الثلاثاء، عددا من الأخبار الهامة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية؛ فيما ركزت بشكل خاص على الشأن المصري.


فقد سلطت صحيفة "الأنباء" الضوء على كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية الكبرى أمس، الاثنين، حيث قال إن مصر تجنح دائما للسلم، ولكنها تتخذ من الإجراءات ما يحفظ أمنها القومي، مشددا على أن ثورة 30 يونيو حفظت هوية مصر ومنعت اختطافها، مؤكدا أن الشعب المصري صامد، وهو صخرة قوية جدا يتحطم عليها أي تحد.


وأكد السيسي: «نحن ماضون على عهدنا نحمي وطننا ونجدد عهدنا بألا نفرط أبدا في حق من حقوقه»، وأضاف: «نحتفل بالذكرى السابعة لثورة 30 يونيو، تلك الثورة المجيدة، التي حافظت على هوية الوطن، فالثورة أثبتت أن الشعوب عندما تنتفض لا يقف أمامها أي عائق أو مانع».


في سياق متصل، قالت صحيفة "الجريدة" إن الرئيس السيسي وجه عدة رسائل للخارج والداخل، في وقت تتابع القاهرة ملفات إقليمية مشتعلة، سواء على حدودها الغربية مع ليبيا، أو في منابع النيل، وقال إنه يصعب على أي دولة في هذه الظروف أن تنعزل، مشددًا على أن الأمن القومي يتجاوز الحدود السياسية.


وشدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، في خطاب للشعب المصري مع حلول الذكرى السابعة لثورة 30 يونيو على امتلاك مصر قدرة شاملة في محيطها الإقليمي، مؤكدا أن الإجراءات التي تتخذها هدفها حفظ أمنها القومي.


محليا، أشارت صحيفة "الراي" إلى إعلان وزارة الصحة اليوم، الثلاثاء، ارتفاع عدد حالات الشفاء من مرض (كوفيد -19) في دولة الكويت إلى 37030 حالة، بعد تماثل 717 حالة جديدة للشفاء خلال الـ 24 ساعة الماضية.


وقالت صحيفة "الأنباء" إن مجلس الوزراء اعتمد 6 مشروعات قوانين ورفعها إلى صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، وتتضمن المشروعات: مخاصمة القضاء، والاستبدال، والقرض الحسن، والتوثيق، وتأجيل تحصيل الأقساط المستحقة على عملاء صندوقي المتعثرين ودعم الأسرة، والإعلان الإلكتروني.


وقالت صحيفة "الوطن" إن الناطق الرسمي باسم الحكومة م. طارق المزرم إن المجلس وافق على خطة من ثلاث مراحل لتشغيل الرحلات التجارية في مطار الكويت الدولي ذهابا وإيابا اعتبارا من الأول من أغسطس 2020 بنسبة تشغيل لا تزيد على 30% وفق الاشتراطات الصحية.


ونقلت صحيفة "القبس" عن مصادر لها قولها إن جهاز أمن الدولة سيستدعي النائب السابق مبارك الدويلة على خلفية ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية من تسجيلات منسوبة له مع الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي. وكانت تسريبات صوتية نشرت عن لقاء الدويلة مع القذافي في ليبيا يتحدث فيها عن أوضاع المنطقة.


وذكرت صحيفة "الجريدة" نقلا عن مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالإدارة العامة للإطفاء العميد خليل الأمير قوله إن الإدارة العامة للإطفاء فعّلت خطة الطوارئ العامة للدفاع المدني لمواجهة حريق المخازن في ميناء عبد الله، مشيرًا إلى أن الإدارة صنفت الحريق من الحوادث الكبرى.


وأضاف العميد الأمير أن الحريق بدأ في مستودع أخشاب تابع لمؤسسة الموانئ، مبينًا أن الإدارة وضعت مراكز الإدارة في حالة تأهب قصوى وطلبت إسنادا من مراكز إطفاء الجيش والحرس الوطني وإطفاء شركة نفط الكويت وآليات من بلدية الكويت، لافتًا إلى أن 9 مراكز إطفاء تشارك في إخماد الحريق الذي اندلع في مخازن تحتوي على أخشاب ومركبات ومواد أخرى، موضحا أن مساحة الحريق تبلغ 125 ألف متر مربع.


عربيا وإقليميا، أبرزت صحيفة "الأنباء" المؤتمر الصحافي الذي عقده الجبير في الرياض أمس، بمشاركة الممثل الأمريكي الخاص بإيران براين هوك، حيث شددا على ضرورة التصدي للأعمال الإجرامية الإيرانية.


وحث مسئولان سعودي وأمريكي المجتمع الدولي على تمديد حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على إيران، وحذرا من أن السماح بانتهاء الحظر سيسمح لطهران بمزيد من تسليح وكلائها وزعزعة استقرار المنطقة.


وأفادت صحيفة "الوطن" بأن السلطات الأمنية في السودان اعتقلت رئيس حزب المؤتمر الوطني ووزير الخارجية الأسبق، إبراهيم غندور، بشبهة الضلوع في التخطيط لعمليات تخريب.


وأشارت وسائل إعلام إلى أن عملية القبض على غندور تمت بعد تفتيش منزله.


وكان المتحدث باسم الحكومة السودانية أعلن أن أجهزة الأمن اعتقلت 9 من قادة حزب المؤتمر الوطني والحركة الإسلامية في السودان.


وأشارت صحيفة "الأنباء" إلى إعلان الشرطة الدولية "الإنتربول" أنها لن تنظر في الطلب الإيراني بملاحقة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب و35 شخصا آخرين تعتبرهم طهران مسئولين عن اغتيال قائد فيلق القدس، قاسم سليماني.


وأشار متحدث باسم الشرطة الدولية في مقرها بمدينة ليون الفرنسية، في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية أمس الاثنين، إلى أن النظر في الطلب الإيراني الذي يطال 36 شخصا، بينهم مسئولون عسكريون وسياسيون في الولايات المتحدة، كان سيتناقض مع دستور المنظمة.


دوليا، ذكرت صحيفة "الجريدة" أن السلطات الصينية أعلنت اليوم، الثلاثاء، تسجيل 19 حالة اصابة جديدة موكدة بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19)، فيما لم تسجل أي حالات وفاة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية.


وبذلك يرتفع إجمالي الإصابات في بر الصين الرئيسي إلى 83531 شخصا، فيما يستقر إجمالي عدد الوفيات عند 4634 شخصا.


كما اشارت صحيفة "الراي" إلى تسجيل الولايات المتّحدة مساء أمس أكثر من 42 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ خلال 24 ساعة، بحسب بيانات جامعة جونز هوبكنز.


وأظهرت بيانات الجامعة أنّ هذه الإصابات الجديدة التي سجّل العدد الأكبر منها في جنوب البلاد وغربها، رفعت العدد الإجمالي للمصابين في الولايات المتّحدة إلى حوالى 2.6 مليون مصاب.


في سياق متصل، أشارت صحيفة "الوطن" إلى إعلان رئيس الاحتياطي الفدرالي جيروم باول أمس، الاثنين، أنّ الاقتصاد الأمريكي بدأ بالتعافي في وقت أبكر من المتوقّع، محذّرًا في الوقت نفسه من أنّ انتعاشه سيكون رهنًا باحتواء وباء كوفيد-19 وبإجراءات الدعم التي ستتّخذها الحكومة.


وقالت صحيفة "الأنباء" إن أربعة مسلحين هاجموا مقر السوق المالي الباكستاني في مدينة كراتشي جنوبي البلاد، ما أدى إلى مقتل شخصين وجرح آخرين، قبل أن تقتل الشرطة المسلحين جميعا. وداهم المسلحون مقر السوق بعد أن ألقوا قنابل يدوية على المدخل الرئيسي للبناية.


ووفقا لآخر تقارير للشرطة، تمكنت قوات الأمن الباكستانية من قتل المهاجمين الأربعة الذين كانوا مدججين بالسلاح. وتمشط قوات الشرطة المنطقة بحثا عن آخرين.


وافادت صحيفة "الراي" بأن ملك بلجيكا عبر للمرة الأولى عن «أسفه» للماضي الاستعماري في جمهورية الكونغو الديمقراطية.


وقالت صحيفة "الوطن" إن البرلمان الصيني أقر  تشريعا للأمن القومي في هونغ كونغ اليوم، الثلاثاء، مما يمهد الساحة أمام تغييرات في المستعمرة البريطانية السابقة هي الأكبر منذ عودتها للحكم الصيني قبل قرابة 23 عاما.


ونقلت قناة كابل تي. في عن مصدر لم تحدده قوله إن أكبر جهة لصنع القرار في مجلس الشعب الصيني أقرت القانون بالإجماع.
Advertisements
AdvertisementS