AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بدء معركة الطعون في انتخابات مجلس الشيوخ.. إعلان القوائم النهائية للمرشحين وبدء الدعاية الانتخابية الأحد المقبل.. لا تصويت للوافدين خارج لجانهم.. وعدم استخدام الحبر الفسفوري

الأحد 19/يوليه/2020 - 05:30 م
الهيئة الوطنية للانتخابات
الهيئة الوطنية للانتخابات
Advertisements
عمرو خليفة - جودت عيد
الوطنية للانتخابات:
4 دول بلا لجان بسبب الأوضاع السياسية
بحث عمل وثيقة تأمين على القضاة المشرفين 
تعاون تام من جميع جهات الدولة وتنسيق مع الخارجية لتصويت المصريين فى الخارج


بدأت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم، تلقي الطعون الانتخابية من مرشحي مجلس الشيوخ، وذلك وفقًا للمواعيد القانونية التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم.

وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات، إن القضاء الإداري وفقًا لاختصاصه ينظر طعون المستبعدين من خوض انتخابات مجلس الشيوخ، خلال أيام الأحد والإثنين والثلاثاء 19 و20 و21 يوليو، على أن يتم الفصل فيها خلال أيام الأربعاء والخميس والجمعة 22 و23 و24 يوليو، وذلك تمهيدًا لإعلان القوائم النهائية للمرشحين، يوم الأحد 26 يوليو.

ومع غلق باب التقدم لانتخابات مجلس الشيوخ، بلغ عدد المرشحين 912 وهم حصيلة أيام الترشح الثمانية والتى بدأت من يوم 11 وحتى 18 يوليو الجارى، ويشمل هذا العدد المرشحين بالنظام الفردي والقائمة معا.

ومن المقرّر أن تبدأ الدعاية الانتخابية يوم الأحد 26 يوليو، على أن يكون أخر موعد للتنازل الثلاثاء 28 يوليو، وتنشر التنازلات بصحيفتي الأخبار والجمهورية يوم الأربعاء 29 يوليو، وتبدأ فتره الصمت الانتخابي السبت 8 أغسطس من الساعة 12 ظهرًا بالتوقيت المحلي لكل دولة.

ويكون الاقتراع في الخارج يومي الأحد والإثنين 9 و10 أغسطس، وفي الداخل يومي الثلاثاء والأربعاء 11 و12 أغسطس، وأخر موعد لتقديم التظلمات للجنة العامة وإحالتها للهيئة في موعد أقصاه 24 ساعة من إعلام اللجنة العامة للحصر العددي للأصوات، ويكون الفصل في التظلمات خلال 24 ساعة من تاريخ العرض على الهيئة، ويتم إخطار مقدم التظلم بقرار الهيئة خلال 24 ساعة من صدوره، ويتم إعلان النتيجة ونشرها بالجريدة الرسمية وجريدتي الأخبار والجمهورية يوم الأربعاء 19 أغسطس.

وفي حالة وجود جولة إعادة يتم استئناف الدعاية الانتخابية يوم الخميس 20 أغسطس، ويكون الطعن على قرار الهيئة بإعلان النتيجة يومي الخميس والجمعة 20 و21 أغسطس، وتفصل المحكمة الإدارية العليا فيما يقدم لها من طعون من السبت 22 أغسطس إلى الإثنين 31 أغسطس لمدة 10 أيام.

وتجري انتخابات الإعادة يومي 6 و7 سبتمبر في الخارج، وفي الداخل يومي 8و9 سبتمبر، ويكون الفصل في التظلمات الخاصة بعمليتي الاقتراع والفرز وإعلان النتيجة ونشرها في الجريدة الرسمية وصحيفتي الأخبار والجمهورية في موعد أقصاه الأربعاء 16 سبتمبر.

الحبر الفسفورى
من جانبه، قال المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إنه لن يكون مسموحًا للناخبين الوافدين بالإدلاء بأصواتهم فى انتخابات مجلس الشيوخ فى غير دوائرهم، وأضاف أن تخصيص لجان للوافدين يكون فى الانتخابات الرئاسية والاستفتاءات فقط، بينما غير مسموح بذلك فى انتخابات مجلسي الشيوخ والنواب.

وأوضح أنه في انتخابات مجلس الشيوخ، يكون للناخب إبداء رأيه فى لجنته الانتخابية المحددة وفقا للرقم القومى الخاص به.

وأوضح ضوابط وسقف الدعاية الانتخابية للمرشحين، قائلًا: إنه يمكن للمرشح الدعاية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما يمكن الدعاية بمكبرات الصوت بما لا يُخالف القانون، وتعليق اللافتات فى الأماكن المحددة لها والمحافظة على المنظر الجمالي"، مؤكدًا أن الهيئة تقف على مسافة واحد من كل المرشحين.

وأضاف أن الهيئة فى حالة استعداد تام لانتخابات مجلس الشيوخ، وتم اتخاذ كافة الإجراءات للحفاظ على أطرف العملية الانتخابية، والتي تتمثل فى تعقيم اللجان قبل الاقتراع وبعد الانتهاء من الاقتراع في اليومين الأول والثانى، والإعادة، وفرض ارتداء الكمامة على كل أطراف العملية الانتخابية من الناخب للمرشح للجان، وتوفير الكمامات أمام المجمع الانتخابي، على ألا يستخدم الحبر الفسفورى، والاكتفاء بالتوقيع في الكشوف.

وقال المستشار لاشين إبراهيم، إن قانون الهيئة يلزم جميع جهات الدولة أن تتعاون معها وفى انتخابات مجلس الشيوخ يوجد تنسيق تام بين الهيئة وعدة جهات مختلفة لإتمام الانتخابات في أبهى صورها.

وعبر المستشار لاشين إبراهيم، عن شكره للمستشار عمر مروان وزير العدل الذي استجاب لجميع طلبات الهيئة حيث تم التواصل معه لإعطاء دورة تنشيطية لرؤساء المحاكم الابتدائية الذين تولوا رئاسة لجان المتابعة لتلقى طلبات المرشحين لتمكينهم من أداء مهامهم، وبالفعل وافق وزير العدل وتم منح القضاة الدورة التدريبية في مقر الوزارة، مضيفا بأن الوزير "مروان" أكد اتاحة أي طلب تطلبه الهيئة من وزارة العدل.

وأضاف رئيس الوطنية للانتخابات أن وزارة الهجرة من الوزارات التي هي على اتصال وتنسيق دائم بالهيئة، وأنه فور صدور قرار دعوة الناخبين لانتخابات مجلس الشيوخ حضرت السفيرة نبيلة مكرم وزير الهجرة إلى مقر الهيئة، وطلبت اطلاعها على الإجراءات المطلوبة للمصريين بالخارج للمشاركة في الانتخابات وحول كيفية اختيار المرشحين وطرق التصويت والضوابط والقرارات المنظمة للانتخابات، مضيفا أنه ارسل للوزيرة كافة القرارات الخاصة بالانتخابات لتقوم بوضعها على موقع الوزارة حتى يتمكن المغتربين بالاطلاع عليه ومعرفة حقوقهم السياسية.

وأكد المستشار لاشين إبراهيم، أنه يجرى تنسيق متصل ودائم مع الدكتور هالة زايد وزيرة الصحة، للتعاون مع الهيئة في إتمام الانتخابات.

4 دول بلا لجان
في السياق ذاته، تواصل الهيئة الوطنية للانتخابات، التنسيق مع وزارة الخارجية لاجراء تصويت المصريين فى الخارج فى انتخابات مجلس الشيوخ والمقرر لها يومي الأحد والإثنين 9 و10 أغسطس، وذلك من خلال تجهيز وتوفير الدعم اللوجستى فى البعثات الدبلوماسية المصرية فى الخارج.

ووفقا للقانون، أنه لكل مصرى مقيم خارج مصر الحق بالإدلاء بصوته واختيار المرشحين فى دائرته الانتخابية بالنظامين الفردي والقائمة، حيث من المقرر أن تشكل اللجان المشرفة على الاقتراع والفرز، وإعلان الحصر العددى لنتيجة الاقتراع من عدد كاف من أعضاء السلك الدبلوماسى والقنصلي يعاونهم أمين أو أكثر من العاملين بوزارة الخارجية، وفقا لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات الذى يتم أصداره خلال الايام القادمة.

ومن المقرر عدم إجراء عمليات التصويت للمصريين فى 4 دول خلال انتخابات مجلس الشيوخ، وهى ليبيا، وسوريا، واليمن، والصومال، وذلك نظرا لعدم استقرار الوضع الداخلى لهذه الدول.

كما تبحث الهيئة الوطنية للانتخابات، مع الجهات المعنية والمختصة، لعمل وثيقة تأمين على حياة القضاة والمستشارين الذين سيتولون الإشراف على انتخابات مجلس الشيوخ لتغطية كافة المخاطر التى قد يتعرضون لها وقت الانتخابات، وذلك مثلما تم في انتخابات مجلس النواب 2014 والانتخابات الرئاسة عام 2018، واستفتاء التعديلات الدستورية 2019،  والتي شهدت التأمين على حياة المشرفين على الانتخابات منذ خروجهم من منازلهم، حتى عودتهم إليها مرة أخرى، وبلغت قيمة مبلغ التأمين مليون جنيه.
AdvertisementS