AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

برلماني يطالب بالإسراع في الاعتماد على الأسمنت صديق البيئة لتقليل التلوث

الثلاثاء 28/يوليه/2020 - 11:49 ص
مجلس النواب
مجلس النواب
Advertisements
ماجدة بدوي
وجه النائب محمد العقاد مجموعة تساؤلات حول الخطوات الحكومية الهادفة إلى الاعتماد على الأسمنت "صديق البيئة، والذي يضمن الحفاظ على البيئة وخفض انبعاثات ثانى أكسيد الكربون بصفة خاصة.

وقال العقاد في بيان رسمي: "الرئيس عبدالفتاح السيسي، تطرق إلى هذه الجزئية في العديد من المحافل واللقاءات المحلية والإقليمية والدولية ذات الصلة، وأن مصر التي وقعت في أبريل 2016 على اتفاقية الأمم المتحدة المبدئية بشأن التغير المناخي «اتفاقية باريس » مطالبة بالإسراع في اتخاذ تدابير جادة للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون".

ولفت النائب إلى أن هناك بعض المسؤولين الحكوميين يعرقلون الاعتماد على الخامات منخفضة الكلنكر، من الأسمنت النظيف نسبيا، والذي يعد منعدم الأضرار مقارنة بالأسمنت العادي، وهؤلاء المسؤولين تعمدوا البناء بالأسمنت الذي يسبب تلوث شديد للبيئة، وتلاعبوا بالأكواد الخاصة بعناصر معدنية أخرى مثل الحجر الجيري، أو كلينكر المعادن (خبث الأفران)، أو الرماد المتطاير أو البوتسانا(البوزولانا)، لإقصائه وعدم الاعتماد عليها.

وتساءل النائب عن مدى إدراك خطورة الاعتماد على إنتاج الكلينكر كمصدر رئيسي لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون في صناعة الاسمنت، مطالبا بضرورة الاستعاضة عن الكلينكر جزئيًا بالمواد سالفة الذكر، والتي تنتج انبعاثات طفيفة لثاني أكسيد الكربون أثناء عملية الإنتاج أحد العوامل الرئيسية التي تسهم في الحد من انبعاثات ثانى أكسيد الكربون.

وأوصى النائب بضرورة إنجاح خارطة الطريق الهادفة لاتخاذ التدابير اللازمة لتحسين نوعية البناء وتمكين الانخفاض التدريجي لمحتوى الكلينكر في الإسمنت والخرسانة والبناء، وتفعيل وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية القرار رقم 294 لسنة 2017  باعتماد العمل بنظام الهرم الأخضر لتقييم استدامة المبانى والصادر من المركز القومى لبحوث الاسكان والبناء والذى يوصى فى الفصل الرابع الخاص بالمواد والموارد باستخدام المواد الصديقة للبيئة والتى تقلل من الأثر السلبى للتشييد على البيئة ، كما يوصى النظام فى الفصل السادس بدراسة الأثر البيئى للمواد بدءا من انتاج المواد الخام وتصنيعها وتقديم البدائل التى تقلل من الآثار البيئية السلبية.

وأكد النائب محمد العقاد، انه تقدم ببيان عاجل الى الحكومة ممثلة فى وزارة الإسكان، للرد على هذه التساؤلات، مشيرًا الى صمت وزارة البيئة تجاه ما يحدث.
Advertisements
AdvertisementS