AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

الاقتصاد المصري يواصل تحقيق مؤشرات إيجابية.. البنك المركزى: ارتفاع إيرادات السياحة وقناة السويس خلال عام... والمعاملات الرأسمالية تسجل 4.1 مليار دولار

الثلاثاء 28/يوليه/2020 - 02:15 م
البنك المركزي
البنك المركزي
Advertisements
محمد يحيى
  • البنك المركزي:ارتفاع إيرادات السياحة لـ9.6 مليار دولار خلال العام
  • عوائد قناة السويس ترتفع لـ4,5 مليار دولار خلال عام
  • 4.1 مليار دولار في حجم المعاملات الرأسمالية والمالية


انخفض الفائض في الميزان الخدمي بمعدل 13.7% مسجلا 8.4 مليار دولار في الفترة من يوليو حتى مارس من العام المالي الماضي بعد أن كان 9.8 مليار في الفترة المناظرة من العام السابق.

 
وقال تقرير صادر عن البنك المركزي المصري حول مؤشرات أداء ميزان المدفوعات عن الفترة من يوليو حتى مارس من العام المالي الجاري، إن فائض ميزان السفر "عوائد السياحة" سجل تراجعا لـ6.7 مليار دولار مقابل 7.3 مليار دولار في الفترة من يوليو حتى مارس من العام قبل الماضي بمقدار 590.9 مليون دولار، نظرا لتجاوز الزيادة في مدفوعات السفر.


وارتفعت متحصلات السفر "إيرادات السياحة" بمقدار 162.8 مليون دولار مسجلة 9.6 مليار دولار في الفترة من يوليو حتى مارس من العام المالي الماضي، فيما ارتفعت مدفوعات السفر بمقدار 753.7 مليون دولار مسجلة 2.8 مليار دولار.


وسجل ميزان السفر تراجعا في الربع الثالث من العام المالي الجاري بقيمة 1.5 مليار دولار مقارنة بـ1.9 مليارا في نفس الفترة المناظرة، نظرا لتراجع الإيرادات السياحية بمعدل 11.4% مسجلا نحو 2.3 مليار دولار في الربع المذكور ومقارنة ب،2.6 مليار دولار في الربع الثالث من العام قبل الماضي.


وارتفعت مدفوعات السفر بمعدل 19.7% مسجلا نحو 841 مليون دولار مقابل 702.4 مليون دولار في الربع الثالث من العام المالي قبل الماضي.


على جانب آخر، ارتفعت متحصلات رسوم المرور بقناة السويس خلال الفترة من يوليو حتي مارس من العام المالي الماضي مسجلة 4.5 مليار دولار بعد أن وصلت لـ4.3 مليارا في نفس الفترة المناظرة من العام السابق له بزيادة بلغت 188.3 مليون دولار.

 
وقال البنك المركزي المصري حول مؤشرات أداء ميزان المدفوعات عن الفترة من يوليو حتى مارس من العام المالي الجاري، إن متحصلات رسوم المرور بقناة السويس في الربع الثالث من العام المالي الجاري سجلت 1.4 مليار دولار مقابل 1.3 مليارا في نفس الفترة المناظرة.


وتراجع فائض ميزان النقل باستثناء قناة السويس مسجلة 251.2 مليون دولار في الفترة من يوليو حتي مارس من العام المالي الماضي مقابل 911.9 مليون دولار في نفس الفترة المناظرة بفارق 660.7 مليون دولار.


وارتفع عجز ميزان الخدمات الحكومية والأخرى بمقدار 275.6 مليون دولار مسجلا 3 مليارات دولار في الفترة من يوليو حتى مارس من العام السابق مقابل 2.7 مليار دولار.


وارتفع عجز ميزان دخل الاستثمار بنحو 1.2 مليار دولار مسجلا 9.2 مليار دولار مقابل 8 مليارات دولار في الفترة من يوليو حتى مارس من العام المالي قبل الماضي، نظرا لارتفاع مدفوعات دخل الاستثمار بنحو 1.1 مليار دولار مسجلا 9.9 مليار دولار في الفترة من يوليو حتى مارس 2020/2019 مقابل 8.7 مليار دولار من العام المالي قبل الماضي.


كما حققت المعاملات الرأسمالية والمالية صافي تدفق للداخل بقيمة 4.1 مليار دولار في الفترة من يوليو حتى مارس من العام المالي الماضي مقابل 9.6 مليار دولار بنفس الفترة من العام المالي السابق له، بتراجع بلغ 5.5 مليار دولار.


وقال تقرير صادر عن البنك المركزي المصري حول مؤشرات أداء ميزان المدفوعات عن الفترة من يوليو حتى مارس من العام المالي الجاري، إن هذا التراجع تركز في الفترة من يناير حتى مارس من العام المالي الماضي بسبب تداعيات جائحة كورونا على الأسواق المالية العالمية، إذ سجلت المعاملات الرأسمالية والمالية خلال تلك الفترة صافي تدفق للخارج بلغ 1.1 مليار دولار مقابل صافي تدفق للداخل بقيمة 6.5 مليار دولار في الفترة المناظرة.


وسجل صافي تدفقات الاستثمارات بمحفظة الأوراق المالية في مصر، للخارج بقيمة بلغت 7.9 مليار دولار خلال الفترة من يوليو حتى مارس من العام المالي الماضي مقابل 1.1 مليار دولار محققة بنفس الفترة من العام السابق له.


وجاء ذلك متأثرا بخروج استثمارات غير المقيمين في الأوراق المالية الحكومية في ضوء صدمة كورونا التي تعرضت لها اسواق المال العالمية وخصوصا الناشئة منها، إذ تركزت في الفترة التي أعقبها ظهور جائحة كورونا في الربع الثالث من العام المالي الماضي.


وأسفر صافي التدفقات للخارج بقيمة بلغت 8.2 مليار دولار مقابل 6.9 مليار دولار في الربع الثالث من العام المالي قبل الماضي.
Advertisements
AdvertisementS