AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

منهج التخبط.. صحيفة كويتية تتساءل عن الأسباب الحقيقة لمنع دخول المسافرين من 31 دولة إلى الكويت؟

الأحد 02/أغسطس/2020 - 06:26 م
منع دخول المسافرين
منع دخول المسافرين من 31 دولة إلى الكويت
Advertisements
شيماء مصطفى
تساءلت صحيفة "الراي" الكويتية، في تقرير لها عن الأسباب الحقيقة لمنع دخول المسافرين من 31 دولة إلى الكويت، وافتتحته قائلة إنه مع عودة الحياة إلى المطار مع بدء تشغيل الرحلات التجارية بعد توقفها منذ 13 مارس الماضي، سارت الحكومة على منهج التخبط نفسه في اتخاذ القرارات المتعلقة بمواجهة أزمة فيروس كورونا.

وأوضحت الصحيفة الكويتية أنه بعد إعلانها قبل يومين أن السفر إلى الكويت مسموح للقادمين من مختلف دول العالم ما عدا 7 دول، فاجأت الحكومة الجميع بالإعلان عبر إدارة الطيران المدني عن حظر الطيران التجاري للقادمين من 31 دولة حتى إشعار آخر.

وأكدت مصادر مطلعة لـ"الراي" أن قرار الحظر صدر عن مجلس الوزراء بإجماع وزاري، متساءلة عن أسباب التأخير في إعلان هذا القرار، رغم أن موعد فتح المطار معلوم منذ أكثر من شهر، فضلًا عن أن توقيت الإعلان أحدث ربكة كبيرة ليس في الكويت فحسب بل في دول عدة.

وأعربت المصادر عن تعجبها من إعلان الناطق الرسمي للحكومة أن "معظم الدول سياساتها لاستقبال المسافرين أو مغادرتهم متغيرة ولا يمكن التنبؤ بها"، مشيرة إلى أن من غير المنطقي اتخاذ قرار بهذا الحجم في اليوم نفسه لبدء تشغيل المطار رغم الاستعدادات الكبيرة التي جرت على مدار الأشهر الماضية، خصوصًا أن الدول المشمولة بالحظر لم تشهد تطورات كبيرة على صعيد الوضع الصحي خلال اليومين الماضيين تدفع الحكومة إلى تغيير قرارها السابق بقصر الحظر على 7 دول.

وأوضحت المصادر أن الإعلان عن أن قرار حظر دخول المسافرين القادمين من 31 دولة جاء بناء على تعليمات السلطات الصحية ونظرا للوضع وتداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد بشأن الدول عالية الخطورة، كان يستدعى من السلطات الصحية اتباع الشفافية وتوضيح المبررات التي استندت إليها، وما إذا كانت بناء لتزايد أعداد الإصابات في تلك الدول أم بناء لتوصيات صحية دولية أو غير ذلك، وأسباب التأخر في رفع مثل هذه التوصية، خصوصًا أن القائمة استثنت دولًا أخرى تعتبر أكثر خطورة من ناحية أعداد الإصابات اليومية بكورونا.

ولفتت المصادر إلى أن مشهد الارتباك الحكومي لم يكن الأول، فقد سبقته قرارات مماثلة في بداية أزمة كورونا عندما تم إلزام القادمين إلى الكويت بحمل شهادات فحص PCR ثم التراجع عنه قبل أن يتم إغلاق المطار بشكل كامل، وكذلك الإعلان عن قائمة المختبرات المعتمدة في بعض الدول ثم إصدار قرار في اليوم نفسه يحظر دخول المسافرين من دول ضمن قائمة المختبرات المعتمدة، وغير ذلك من القرارات الصحية.

وتساءلت المصادر عن الأسباب الحقيقة التي استدعت اتخاذ القرار، سواء كانت صحية، أم فنية تتعلق بالاستعدادات لفتح الأجواء، مشيرة إلى أن الخليج لم يتخذ قرارات مماثلة، مشيرة إلى أن قرار الحظر ستكون له تبعات قانونية ومالية على أكثر من صعيد.

جدير بالذكر أن الدول التي تم حظر السفر منها إلى الكويت هي مصر ولبنان والعراق وايران وسوريا والفيلبين‏ والهند والصين والبرازيل وكولومبيا وأرمينيا وبنغلاديش واسبانيا وسنغافورة والبوسنة والهرسك وسيرلانكا، نيبال والمكسيك واندونيسيا وتشيلي وباكستان وهونغ كونج وايطاليا ومقدونيا الشمالية ومولدوفا وبنما وبيرو وصربيا ومونتنيجرو وجمهورية الدومنيكان وكوسوفو.
Advertisements
AdvertisementS