AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تستغل صور أطفال مرضى لجمع الأموال| "الوزراء"يحذر من منشورات كاذبة على فيسبوك

الثلاثاء 04/أغسطس/2020 - 01:42 م
محمود مطاوع
تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أهم الجهود والأعمال التي أنجزتها لجنة الاستغاثات الطبية برئاسة مجلس الوزراء في شهر يوليو 2020، في الاستجابة لاستغاثات المواطنين الصحية، وذلك من خلال تقرير تلقاه من الدكتور حسام المصري، المستشار الطبي لرئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة.

وأوضح المستشار الطبي لرئيس الوزراء أن اللجنة رصدت أيضًا  عددًا من المنشورات الكاذبة علي صفحات التواصل الاجتماعي والتي تهدف إلى استغلال صور لأطفال مرضي وجمع مبالغ مالية للمساعدة في اجراء عمليات جراحية وجار التعامل معها قانونيًا؛ وفي هذا الصدد تناشد لجنة الاستغاثات الطبية برئاسة مجلس الوزراء جميع المواطنين ضرورة التأكد أولًا من صحة مثل هذه المنشورات والاستغاثات؛ وإرسال أي منشور يهدف إلي جمع أموال استغاثات طبية إلي الجهات الحكومية المختصة.

 

وأكد "المصري" أن لجنة الاستغاثات الطبية قامت برصد ما يقرب من 50 حالة استغاثة خاصة باشتباه ومصابي فيروس كورونا حيث تم التنسيق ما بين لجنة الاستغاثات الطبية والمكتب الاعلامي بوزارة الصحة وغرفة عمليات إدارة الأزمة بوزارة الصحة ووكلاء الوزارة ومديري الطواريء ومسئولي الطب الوقائي بالمحافطات، حيث تم التعاون لتوجيه الحالات الي أقرب مستشفيات فرز وعزل وذلك لتقييم الحالات وعمل التحاليل والأشعات اللازمة وإجراء المسحات وتوفير العلاج اللازم وفقا لبروتوكولات وزارة الصحة؛ كما تم التنسيق لحجز حالات كورونا الإيجابية الحرجة  بغرف ورعايات مستشفيات العزل.

وكان من تلك الحالات استغاثة من المواطنة "ع ع"- 51 سنة - القاهرة تعاني من اعراض كورونا ولها تاريخ مرضي قصور في الشريان التاجي وبحالة صحية حرجة، وعليه تم التواصل والتنسيق مع أ.د باسم عيسي مدير معهد الكبد واستقبال الحالة وعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة و عمل المسحة وحجزها واعطائها بروتوكولات العلاج اللازمة وخرجت الحالة بعد تحسن حالتها وتعافيها من فيروس كورونا.

 

وكذلك استغاثة من سيدة عمرها 65 عامًا مصابة بفيروس كورونا، وتعانى من فشل كلوى حاد نتيجة لانسداد حوض الكليتين بحصوات متشبعة، وعليه تم التواصل والتنسيق مع أ.د محمد الأتربى استشاري جراحة المسالك البولية، وتم تفتيت حصوة الحالب الأيمن عن طريق منظار الحالب وتركيب دعامتين بالحالبين.

وأيضًا استغاثة علي احدى صفحات التواصل الاجتماعي والمشهورة إعلاميًا بـ "اصغر مصاب بالكورونا"  تفيد إصابة طفل عمره– 22 يوما -  بفيروس كورونا حيث تم انتقال العدوى له عن طريق جدته ، وعليه تم التواصل مع أ. د محمد الأتربي نائب مدير مستشفى الساحل التعليمي حيث تم حجز الطفل بالحضانة بعد أن ظهرت نتيجة المسحة إيجابية وكان يعاني صعوبة في التنفس، وتم وضعه على جهاز التنفس الصناعى وبإتباع البروتوكول العلاجي والمتابعة الدقيقة من أخصائى الأطفال د. أحمد صلاح تم التحسن التدريجي إلى أن تعافى وخرج بحمد الله. 

 

بالإضافة إلى استغاثة من نجل "ج ع."  ٧٤ سنة محافظة البحيرة يعاني من ارتفاع شديد بدرجة الحرارة وأعراض كورونا ويحتاج الي رعاية حيث تم على الفور التواصل مع ا.د ياسر زايد مدير مستشفي كفر الدوار واستقبال المريض وعمل الفحوصات والمسحة التي أثبتت إيجابيتها وتم تركيب قسطرة للمريض وحجزه بالرعاية المركزة وتلقيه العلاج اللازم.

 

ولفت الدكتور حسام المصري إلى أن اللجنة قامت برصد عدد من الاستغاثات علي صفحات التواصل والتنسيق مع أ.منال سالم، مدير العلاقات العامة بالمكتب الإعلامي لوزيرة الصحة، وعضو غرفة الأزمات بالوزارة، لتوجيه الحالات لتقييمها وحجزها إذا لزم الأمر بالمستشفيات المخصصة لذلك علي مستوي الجمهورية، وكان من ضمنها وعلي سبيل المثال، استغاثة  من  "محمد ع" 27 سنة  من ذوي الهمم حيث يعانى من وجود سوائل بالبطن واشتباه التهاب بريتونى بعد تعافيه من كورونا، وعليه تم  التواصل مع ا.د. محمد يوسف وكيل اول وزارة الصحة ببني سويف وحجز المريض بمستشفى حميات بني سويف وعمل جميع الفحوصات اللازمة وسحب عينه للتحليل وحجزه بالرعاية المركزة وتلقيه الرعاية الصحية الكاملة.
Advertisements
AdvertisementS