AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

لبنان أحدث الضحايا.. كوارث نترات الأمونيوم حول العالم

الخميس 06/أغسطس/2020 - 11:08 م
انفجار بيروت
انفجار بيروت
Advertisements
عبدالله قدري
أُعلن بشكل قاطع، أن السبب وراء انفجار بيروت الذي هز العاصمة اللبنانية سببه اشتعال حريق في مستودع لتخزين مواد "نترات الأمونيوم" شديدة الانفجار التي بدورها أدت إلى وفاة نحو 50 شخصا فضلا عن آلاف الجرحى، وأطلق عليه إعلاميا "بيروشيما" نسبة إلى مدينة هيروشيما التي ألقيت عليها قنبلة ذرية أودت بحياة الآلاف من المدنيين.


حتى كتابة هذه الكلمات لم يتم معرفة السبب وراء اشتعال المستودع ليؤدي إلى الانفجار، إذ أن  نترات الأمونيوم هي مادة كيميائية تشبه في تكوينها حبة الملح، كما تعد نترات الأمونيوم من مكونات الأسمدة التي تسمى الأمونترات وهي لا تشتعل ولكن تساعد على الاشتعال بإضافات كيميائية. 


حادث انفجار بيروت ليس الأول من نوعه وسبق أن وقعت مثل تلك الحوادث وتسببت في مقتل العديد من المواطنين، وخلال السطور القليلة التالية نستعرض عددا من الأحداث التي كانت شبيهة على مر التاريخ. 


- قبل نحو 99 عاما في ألمانيا انفجر مصنع "بي آي إس إف" في مدينة أوباو، وأسفر عن مقتل نحو 561 شخصا من العاملين والمدنيين.


- بعد مرور نحو 26 عاما من الحادثة الاولى بالتحديد في عام 1947، وقع انفجار هائل داخل مدينة بريست الفرنسية الساحلية نتيجة سفينة الشحن النرويجية "أوشن ليبرتي" التي كانت محملة بمادة نترات الأمونيوم ليكون واحدا من أسوأ الحوادث التي وقعت في فرنسا. 

 
مرفأ بيروت ليس وحده في العالم الذي تعرض لحادث من هذا النوع، فقد تعرضت سفينة في ميناء تكساس سيتي الأمريكي محملة بنحو 2300 طن من المادة الكيميائية مما تسبب في وفاة 567 شخصا، وجرح أكثر من 5 آلاف آخرين.


- وفي عام 1995 عمد أحد الرجال إلى تفجير ما يقترب من طنين من مواد نترات الأمونيوم أمام أحد المباني الفيدرالية ليتسبب في وفاة 68 شخصا على الاقل فضلا عن الجرحى. 


- انفجرت كمية كبيرة تصل لـ 300 طن من نترات الأمونيوم داخل مستودع لأحد المصانع في مدينة تولوز الفرنسية عام 2001، مما أدى إلى مقتل نحو 31 شخصا وإصابة 2500 آخرين منهم عدد بجروح خطيرة.


- تعرضت إحدى عربات قطار رينغشون المحملة بـ"نترات الامونيوم" في كوريا الشمالية لانفجار ليسفر الحادث عن مقتل 154 مدنيا بجانب وجود جرحى بلغ عددهم 2200 جريح.


- قبل حادث أول أمس بـ 5 سنوات وقع انفجار بمدينة تيانجي في الصين ليتسبب في مقتل 173 شخصا على الاقل.
Advertisements
AdvertisementS