AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

سبوتنيك V يزرع الأمل في العالم.. بوتين يبشر بأول لقاح يمنح مناعة مستدامة من فيروس كورونا.. و20 دولة تطلب مليار جرعة

الثلاثاء 11/أغسطس/2020 - 05:00 م
الرئيس بوتين يبشر
الرئيس بوتين يبشر بلقاح كورونا
Advertisements
- روسيا ترجح بدء الإنتاج الضخم للقاح كورونا في المستقبل القريب
- ابنة بوتين والفريق البحثي يجربون علاج كورونا على أنفسهم 
- منظمة الصحة تجري مشاورات مع روسيا لاعتماد اللقاح 


وسط السباق العالمي للبحث عن لقاح لفيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19"، أعلنت روسيا اليوم عن تطوير أول لقاح للفيروس الذي اجتاح العالم منذ ديسمبر 2019، وأصاب أكثر من 20 مليونا و300 ألف شخص وتسبب في وفاة 740 ألفا، واحتفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالعلاج الذي تم تجريبه على إحدى بناته. 

وبعد بضع دقائق من إعلانه تسجيل اللقاح، قال بوتين، وفق ما نقلت عنه وكالة إنترفاكس، إن إحدى بناته تلقت اللقاح، متابعا "أعتقد أنها في مرحلة ما شاركت في التجارب" مشيرًا إلى أن حرارتها ارتفعت قليلًا "وكان هذا كل شيء".

في الأسابيع السابقة لهذا الإعلان، أعرب علماء أجانب عن قلقهم حيال سرعة تطوير مثل هذا اللقاح، ودعت منظمة الصحة العالمية إلى احترام "الخطوط التوجيهية والإرشادات الواضحة" في ما يخصّ تطوير هذا النوع من المنتجات.

وقال بوتين "هذا الصباح، ولأول مرّة في العالم، تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا" في روسيا ، مضيفًا "أعلم أنه فعال بما فيه الكفاية، وأنه يعطي مناعة مستدامة". 


وتابع خلال اجتماع مع أعضاء الحكومة: "آمل أن نتمكن من بدء الإنتاج الضخم لهذا الدواء في المستقبل القريب"، مشددا على أن التطعيم يجب أن يكون "طوعيا" حتى يتمكن كل من يرغب في ذلك من الاستفادة من إنجازات العلماء الروس.

وأضاف بوتين: "أعلم أن العمل على لقاحات من هذا النوع في روسيا مستمر في مؤسسات أخرى، أتمنى النجاح لجميع المتخصصين. يجب أن نكون ممتنين لأولئك الذين اتخذوا هذه الخطوة الأولى، وهي مهمة جدا لبلدنا، وللعالم بأسره".

وأكد بوتين أن عملية التطعيم باللقاح ستكون متوفرة لجميع المواطنين الروس قريبا ومن دون مقابل مادي، وستكون على مراحل تبدأ بالفرق الطبية التي تكافح ضد الفيروس في الخطوط الأمامية وصولا إلى كبار السن المهددين وأخيرا إلى المواطنين العاديين. 

وهنأ الرئيس الروسي كل من عمل على اللقاح وحقق النتيجة. كما أشار بوتين إلى أن العمل في روسيا على خلق لقاحات من هذا النوع مستمر وتمنى للجميع النجاح.

وفي السياق نفسه، أعلن وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو أن أول لقاح لفيروس كورونا تم تسجيله في روسيا وأظهر كفاءة عالية.

وقال موراشكو:"بحسب النتائج أظهر اللقاح فعالية وأمانا عاليين، وذلك من خلال اختبارات على المتطوعين، الذين لم تظهر عليهم أي مضاعفات خطيرة".

وأطلقت الشركة المنتجة للقاح الروسي ضد كورونا، اليوم الثلاثاء، اسم "سبوتنيك V"، على أول لقاح مسجل ضد فيروس كورونا في العالم، قياسًا بإطلاق أول قمر صناعي روسي "سبوتنيك" عام 1957، وفقا للموقع الرسمي للقاح.

وسيُطرح اللقاح للتداول في الأول من يناير 2021، وفق ما أفاد السجل الوطني للأدوية التابع لوزارة الصحة لوكالات الصحافة الروسية.

وأكدت روسيا في الأسابيع الأخيرة أنها ستنتج قريبا آلاف الجرعات من لقاح ضد كورونا و"ملايين" الجرعات بدءا من مطلع العام المقبل. وردّت منظمة الصحة العالمية داعية إلى احترام البروتوكولات والقوانين السارية في مجال تطوير لقاح ضد كوفيد-19.

وتعمل روسيا منذ أشهر مثل الكثير من الدول الأخرى حول العالم على مشاريع عديدة للقاحات ضد كوفيد-19. وطوّر اللقاح الروسي مركز "جاماليا "بالتعاون مع وزارة الدفاع.

وكان وزير التجارة والصناعة الروسي، دينيس مانتوروف، قد اعلن في وقت سابق أيضا، أنه من المخطط أن تنتج روسيا عدة ملايين من جرعة لقاح فيروس كورونا شهريا بحلول عام 2021.

قال كيريل دميترييف، رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF)، إن روسيا وافقت على إنتاج لقاحها ضد كورونا في خمس دول، وتتيح السعة لدينا إنتاج 500 مليون جرعة سنويًا، مشيرا إلى أن هناك 20 دولة طلبت مليار جرعة. 

قال المسئول الروسي ذلك خلال مؤتمر عبر الإنترنت في المركز الصحفي الدولي متعدد الوسائط التابع لوزارة الخارجية، وأكد أن: "لقد أبرمنا اتفاقيات لإنتاج لقاحات في خمس دول، ولدينا الآن القدرة على إنتاج 500 مليون جرعة من اللقاح يمكن إطلاقها في غضون 12 شهرًا". وقال دميترييف، اليوم الثلاثاء، إن الإنتاج في كوبا قد يبدأ في نوفمبر المقبل.  

ومن جانبه، قال البروفيسور ألكسندر جينسبرج، رئيس معهد "جاماليا" أن اللقاح سيدأ بينما تتواصل المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، موضحا أنه سيكون هناك جرعات كافية لإجراء التطعيمات في 10 إلى 15 منطقة من بين 85 منطقة في روسيا. وكان جينسبرج قد أثار الدهشة عندما أعلن في مايو الماضي أنه قام وفريقه بتجريب اللقاح على أنفسهم. 

وفي الوقت ذاته، قال طارق جاسرإيفيك، المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، خلال إفادة بمقر الأمم المتحدة في جنيف، إلى أن هناك اتصال وثيق مع السلطات الصحية الروسية ومناقشات جارية مع موسكو فيما يتعلق بالاعتماد المحتمل للقاح، ولكن مرة أخرى يتضمن الاعتماد المسبق لأي لقاح مراجعة وتقييم صارمين لجميع بيانات السلامة والفعالية المطلوبة". 

في وقت سابق، أفاد الصندوق أنه تجري مناقشة مع المملكة العربية السعودية وكازاخستان والبرازيل والهند وكوبا لإنتاج اللقاح.


هناك أكثر من 100 لقاح حول العالم في مرحلة التطوير المبكر، ويتم اختبار بعض تلك اللقاحات على الأشخاص في التجارب السريرية. وأثارت عملية البحث عن لقاح لكورونا، ما يسمى البحث عن "لقاح وطني"، ووسط رغبة في جميع أنحاء العالم بالعودة إلى حالة ما قبل الجائحة الطبيعية ، قد يبدو أي لقاح كضوء في نهاية النفق. 


AdvertisementS