AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

حدث تاريخي ينقذ ترامب في الانتخابات.. ماذا قالت الصحف الأجنبية على اتفاق الإمارات وإسرائيل

الخميس 13/أغسطس/2020 - 09:29 م
ترامب خلال مؤتمر
ترامب خلال مؤتمر إعلان الاتفاق بين الإمارات وإسرائيل
Advertisements
شيماء مصطفى
توصلت دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل، اليوم الخميس، لاتفاق بمباشرة العلاقات الثنائية بينهما بوساطة أمريكية، وذلك مقابل وقف تل أبيب أعمال ضم الضفة الغربية.

وسلطت الصحف الأجنبية على هذا الاتفاق الذي وصفته بأنه تاريخي، ويفتح أفق السلام في المنطقة.

وقالت وكالة "فرانس 24"، إن إسرائيل والإمارات توصلت إلى اتفاق سلام تاريخي، اليوم الخميس، سيؤدي إلى التطبيع الكامل بينهما، لافتة إلى هذا الاتفاق كان برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأضافت الوكالة أن هذا الإعلان يجعل الإمارات أول دولة خليجية تفعل ذلك، وثالث دولة عربية.

ولفتت إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب غرد محتفيا بهذا الاتفاق، ثم قال للصحفيين في المكتب البيضاوي إنها "لحظة تاريخية حقًا".

وأوضحت أن هذا الاتفاق برعاية أمريكية يعتبر فوزًا دبلوماسيًا لـ ترامب قبل انتخابات نوفمبر المقبلة، حيث لم تؤت جهوده لرؤية نهاية للحرب في أفغانستان ثمارها في حين لم تحرز جهود إحلال السلام بين إسرائيل والفلسطينيين أي تقدم.

فيما قالت صحيفة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية، اليوم الخميس، إنه بعد الإعلان الدراماتيكي عن الاتفاق الذي يجري بلورته لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات، يخطط الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لدعوة رئيس الوزراء، بنيامين نتيناهو، وولي عهد ابوظبي، الشيخ محمد بن زايد، إلى احتفالية للتوقيع على الاتفاق في البيت الأبيض، قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر.

وتابعت الصحيفة أن جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، له دور كبير في بلورة هذا الاتفاق الذي وصفته بالتاريخي، إلى جانب مسؤولين آخرين من بينهم رئيس الموساد، يوسي كوهين، الذي زار ابوظبي أكثر من مرة خلال الفترة الماضية، وأسس علاقات قوية مع الإمارات، بالإضافة إلى رجل الأعمال الإسرائيلي - الإمريكي، حاييم صبان.

فيما سلطت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" على تفاصيل الاتفاق، إذ ستجتمع وفود من إسرائيل والإمارات العربية المتحدة في الأسابيع المقبلة لتوقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بالاستثمار، والسياحة، والرحلات الجوية المباشرة، والأمن، والاتصالات، والتكنولوجيا، والطاقة، والرعاية الصحية، والثقافة، والبيئة، وإنشاء سفارات متبادلة، وغيرها من المجالات المشتركة. 

ولفت البيان المشترك بين الإمارات وإسرائيل إلى أنه ينتج عن الاتفاق بدء علاقات مباشرة بين اثنين من أكبر القوى الاقتصادية في الشرق الأوسط، النهوض بالمنطقة من خلال تحفيز النمو الاقتصادي، وتعزيز الابتكار التكنولوجي، وتوثيق العلاقات بين الشعوب.

أما صحيفة "سي إن بي سي" الأمريكية، فاهتمت بتصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الاتفاق الذي تم التوصل إليه برعاية أمريكية.

وأضافت أن الاتفاق هو فوز في السياسة الخارجية لـ"ترامب"، الذي أصبح متأخرا في استطلاعات الرأي أمام المرشح الديمقراطي للرئاسة جو بايدن قبل انتخابات نوفمبر.

وأشارت إلى أن ترامب جعل السلام في الشرق الأوسط عنصرًا مميزًا في ولايته الأولى، على الرغم من أن إدارته لم تحرز تقدمًا جوهريًا يذكر.

فيما نقلت صحيفة "سي إن إن" الأمريكية عن الرئيس دونالد ترامب قوله إن العلاقة أصبحت "جيدة جدًا" بين الإمارات وإسرائيل، مضيفا أن منطقة الشرق الأوسط باتت أقل توترًا الآن.

ومن صحيفة "جارديان" البريطانية، قالت إن إسرائيل والإمارات العربية المتحدة أقاموا علاقات دبلوماسية كاملة في اتفاق تاريخي توسطت فيه واشنطن، وذلك في مقابل تعليق تل أبيب خططها لضم أجزاء من الأراضي الفلسطينية.

وأوضحت أن ذلك الاتفاق سيتردد صداه في جميع أنحاء الشرق الأوسط، لأنه دفعة مهمة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
AdvertisementS