AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

موقع إسرائيلي يشرح لماذا تنزعج تركيا وإيران من اتفاق الإمارات وإسرائيل

الخميس 20/أغسطس/2020 - 07:10 م
صدى البلد
Advertisements
قسم الخارجي
قال موقع "ميدا" الإسرائيلي، إنه إلى جانب ما يمثله الاتفاق على مباشرة العلاقات بين الإمارات وإسرائيل، فإن ذلك الاتفاق يمثل بداية النهاية للتطلعات الامبريالية التركية والإيرانية في المنطقة.

وتابع الموقع قائلا إن التحالف بين الإمارات وإسرائيل سيمكن الأولى من زيادة الضغط على الحوثيين، زراع إيران في اليمن، بالإضافة إلى زيادة الضغط أيضا على الجانب التركي في ليبيا.

وبحسب الموقع فإن التحديات الاستراتيجية للإمارات، التي خلقتها كل من تركيا وإيران، كانت من ضمن العوامل التي ساهمت في صياغة اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين.

وأشار "ميدا" الإسرائيلي إلى أن اليمن وليبيا والعراق وسوريا ولبنان، تحولت خلال السنوات الماضية إلى دول فاشلة، بل تحولت إلى مستعمرات يتم إدارتها من قبل الحكام الحقيقيين في طهران وأنقرة، وتقوم قطر بالاشتراك مع الجانبين على حساب جيرانها من الدول العربية.

وأوضح الموقع أن إيران تخشى من أن يؤدي التقارب بين الإمارات وإسرائيل إلى زيادة الضغط الإماراتي على الحوثيين في ليبيا، وعلى حزب الله في لبنان والتموضع الإيراني في سوريا، بينما تخشى تركيا من أن هذا التقارب سيؤدي إلى تغيير المعادلة على الأرض في ليبيا.

وكانت الدول الثلاث، الإمارات، إسرائيل، والولايات المتحدة الأمريكية، قد أعلنت في بيان مشترك التوصل إلى اتفاق لتسوية العلاقات بين إسرائيل والإمارات برعاية أمريكية.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن هذا اليوم تاريخي ، ويؤرخ لمرحلة جديدة من العلاقات بين إسرائيل والدول الأوروبية.
وهاجمت تركيا وإيران الاتفاق بين الجانبين فيما أعربت العديد من الدول الأوروبية والعربية عن ترحيبها به.
AdvertisementS