AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

استباق الشركات الأمريكية على كعكة Tik Tok.. من يفوز؟

السبت 29/أغسطس/2020 - 03:24 م
تيك توك
تيك توك
Advertisements
شيماء عبد المنعم
في منتصف الشهر الجاري، أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمرا تنفيذيا بحق شركة بايت دانس ByteDance، يمنح فيه الشركة الصينية ما يصل إلى 90 يوما، لبيع أو فصل أعمال تطبيق إنشاء ومشاركة الفيديو الشهير تيك توك في الولايات المتحدة، حيث يزعم ترامب أن بايت دانس قد تتخذ إجراءات يهدد بالإضرار بالأمن القومي للولايات المتحدة، بعد أن أشار إلى مخاوف تتعلق بأمن الدولة حيث يقع مقر الشركة المالكة للتطبيق الذي يستخدمه أكثر من 100 مليون أمريكي  في الصين.

ويمنح هذا الأمر التنفيذي شركة بايت دانس مهلة محددة حتي 12 نوفمبر القادم، بعد أن كان الموعد النهائي في الأصل لتطبيق الفيديو محددا بتاريخ 20 سبتمبر، لتدمير أي بيانات يمتلكها تيك توك عن المستخدمين الأمريكيين، وتقديم تقرير إلى لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة بمجرد إتلاف جميع البيانات، وإتلاف جميع البيانات التي تم جمعها تطبيق تيك توك السابق المسمى Musical.ly، الذي استحوذت عليه الشركة الصينية عام 2017.


وتتسابق كبرى شركات التكنولوجيا الأمريكية لشراء أصول بايت دانس في أمريكا، حيث حاولت شركة عملاقة التقنية مايكروسوفت الاستحواذ على جزء من الشركة المالكة لتيك توك في أمريكا، حيث تفاوضت مايكروسوفت على فترة لعزل لتطبيق افيديو القصير عن بايت دانس بعد موافقتها على الصفقة.

وتسعى شركة مايكروسوفت للتوصل إلى صفقة لشراء جميع أعمال تيك توك العالمية، من بينها أمريكا الشمالية، وأستراليا، ونيوزيلندا، والتي تقدرها الشركة الصينية بأكثر من 50 مليار دولار، ولكن تكشف الشركة الأمريكية عن المبلغ الذي تعتزم دفعه في عملية الاستحواذ، ولكنها تخطط لضم أصوال الشركة الصينية في الهند، وأوروبا، إلى الصفقة ولكنها فشلت.

وبعد أن كشفت مايكروسوفت عن عزمها لشراء تيك توك، كشفت شركة أوراكل Oracle، عن اهتمامها بشراء النشاط التجاري لتطبيق تيك توك في الولايات المتحدة، وقامت بإجراء محادثات أولية مع شركة بايت دانس، حيث شراء النشاط التجاري للتطبيق في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا.

ولم يمر الأمر على عملاقة البحث الأمريكي جوجل، حيث فكرت الشركة الأمريكية في شراء جزء من تطبيق تيك توك كجزء من عرض جماعي لشراء تطبيق الفيديو القصير، ولكن الحصول على أصول تيك توك في الولايات المتحدة يمكن أن يكون أيضًا سيفًا ذا حدين، وقد أشارت بعض التقارير إلى أن جوجل انضمت لمجموعة من الشركات التي تحدثت عن تشكيل تحالف للاستثمار في تطبيق الفيديو الشهير.

ووفقا لـ صحيفة وول ستريت جورنال، فأن شركة تويتر تجرى مناقشات أولية حول الاندماج مع تيك توك، ولكن أشارت الصحيفة الأمريكية إلى أنه منىالمتوقع أن تفوز مايكروسوفت بالصفقة، حيث يواجه موقع التدوينات المصغرة العديد من المشكلات مع ترامب خلال الفترة الأخيرة، حيث قد لا تملك الشبكة الاجتماعية أموالًا مثل عملاقة البرمجيات لشراء محتمل.

وفيما أجرى مستثمرو بايت دانس محادثات لاستخدام حصصهم في شركة التكنولوجيا الصينية للمساعدة في تمويل عرضهم لتطبيق تيك توك، بيما تجرى بايت دانس محادثات لبيع عمليات تيك توك في أمريكا الشمالية وأستراليا ونيوزيلندا إلى مستحوذين محتملين، من ضمنهم مايكروسوفت وأوراكل، في الوقت الذي أصدر فيه ترامب أمرا بقطع العلاقات مع تطبيق التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة بسبب مخاوف بشأن سلامة البيانات الشخصية التي يتعامل معها TikTok. 

وفي الوقت ذاته، تعاونت شركة وول مارت Walmart، مع مايكروسوفت في محاولة لشراء تيك توك، وتسعى شركة البيع بالتجزئة العملاقة إلى الاستحواذ على تيك توك في وقت تحاول فيه منافستها أمازون ذلك،وفي حالة الموافقة على الصفقة سيكون لدي وول مارت ومايكروسوفت الوصول إلى مئات الملايين من المستهلكين الذين يمكنهم شراء منتجاتهم.

وكان من أحدث الراغبين في شراء أصول تيك توك في أمريكا، وفقا لما ذكرته وكالة بلومبرج اليوم، فإن كل من تطبيق Triller وشركة الاستثمار العالمية Centricus، حيث تعرض كلا الشركتين الاستحواذ على التطبيق الصيني مقابل صفقة بقيمة  20 مليار دولار.

AdvertisementS