AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

صحف السعودية اليوم.. المملكة تسجل أقل من ألف إصابة يومية بكورونا لأول مرة منذ 4 أشهر.. والإمارات تلغي قانون مقاطعة إسرائيل.. وكوريا الشمالية تبث رسائل غامضة عبر يوتيوب

الأحد 30/أغسطس/2020 - 11:02 ص
صدى البلد
Advertisements
دعاء أبوهشيمة
  • السعودية.. عودة جماعية لموظفي القطاع العام إلى "العمل من المكتب" اليوم
  • ماكرون: الإصلاحات اللبنانية مستحيلة بسبب النظام الطائفي والمصالح الخاصة
  • تركيا تتحدى أوروبا بمناورات قبالة قبرص
  • ترامب يتفقد لويزيانا بعد الإعصار لورا
  • الحكومة الألمانية تدين محاولة اقتحام البرلمان من قبل متظاهرين ضد قيود «كورونا»
  • معظم الولايات الأمريكية ترفض الإرشادات الجديدة بشأن اختبارات «كورونا»
  • اليابان.. "يوشيهيدي" ينضم لسباق رئاسة الحزب الحاكم لخلافة "آبي"


تناولت الصحف السعودية اليوم، الأحد، عددا من الأخبار الهامة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية.


محليا، ركزت صحيفة "الوطن" على تسجيل المملكة العربية السعودية أقل من ألف إصابة  للمرة الأولى منذ منتصف أبريل الماضي، لتكون الأدنى منذ ذلك الوقت.


يأتي ذلك في وقت تستعد فيه السعودية، اليوم الأحد، لعودة الطلبة إلى الدراسة في موسم جديد سيطبق فيه التعليم عن بعد، فيما ستشهد بعض الجامعات والمعاهد الفنية عودة حضورية لطلبتها، كما يعود موظفو القطاع الحكومي للعمل بكامل العدد، بعد أشهر من العودة التدريجية.


كما أبرزت صحيفة "الوئام" عودة موظفي القطاع العام في المملكة إلى مقرات العمل، صباح اليوم، للمرة الأولى منذ بدء انتشار فيروس كورونا.


وتزامنت عودة الموظفين مع تشديدات رسمية بالالتزام بتطبيق البروتوكولات الوقائية في مقرات العمل.


وتضمن قرار عودة الموظفين للعمل منح رئيس الجهة أو من يفوضه صلاحية تطبيق العمل عن بعد لعدد من موظفي الجهة، على ألا تتجاوز نسبة من يعملون عن بعد 25% من موظفي الجهة.

 
وقالت صحيفة "عكاظ" إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بعث برقية تهنئة، إلى السلطان عبد الله بن السلطان أحمد شاه، ملك ماليزيا، بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.


وأعرب الملك باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية، عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة له، ولحكومة وشعب ماليزيا الشقيق، اطراد التقدم والازدهار.


ولفتت صحيفة "سبق" إلى تحذير الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة من نشاط للرياح السطحية وأتربة مثارة، تؤدي إلى تدني مدى الرؤية على منطقة مكة المكرمة، تشمل محافظات: "الجموم، والخرمة، والعاصمة المقدسة، والكامل، والمويه، وتربة، وخليص، ورنية، وعرفات".


عربيا وإقليميا، سلطت صحيفة "عكاظ" الضوء على إلغاء الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، بمرسوم أصدره أمس، قانونًا اتحاديًا في شأن مقاطعة إسرائيل، والعقوبات المترتبة عليه، ويأتي في أعقاب معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل، التي أُعلن عنها في وقت سابق هذا الشهر، مما يمهد لعلاقات دبلوماسية مباشرة بين البلدين.


وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) بأن المرسوم بالقانون الجديد يأتي ضمن جهود الإمارات لتوسيع التعاون الدبلوماسي والتجاري مع إسرائيل، ومن خلال وضع خريطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك، وصولًا إلى علاقات ثنائية من خلال تحفيز النمو الاقتصادي، وتعزيز الابتكار التكنولوجي.


وأوضحت صحيفة "الوطن" أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيعود إلى بيروت مطلع الأسبوع المقبل، في محاولة ضغط جديدة لتشكيل «حكومة بمهمة محددة» تخرج البلاد من أزمتها العميقة، لكن محاولته تبدو بالنسبة إلى كثيرين عقيمة.


وقال ماكرون في باريس: «إذا تخلينا عن لبنان في المنطقة وإذا تركناه بطريقة ما في أيدي قوى إقليمية فاسدة، فستندلع حرب أهلية» وسيؤدي ذلك إلى «تقويض الهوية اللبنانية»، وأشار إلى «القيود التي يفرضها النظام الطائفي» في لبنان والتي «إذا ما أضيفت - لكي نتحدث بتحفظ - إلى المصالح ذات الصلة»، أدت «إلى وضع يكاد لا يوجد فيه أي تجديد (سياسي) وحيث تكاد تكون هناك استحالة لإجراء إصلاحات»، ولزيارة ماكرون، وفق الرئاسة، «هدف واضح وهو ممارسة الضغط حتى تتوفّر الشروط لتشكيل حكومة بمهمة محددة قادرة على الاضطلاع بإعادة الإعمار والإصلاح»، مع ضمان أن يلتزم المجتمع الدولي بدعم لبنان الذي نضبت موارده ويشهد أسوأ أزماته الاقتصادية. وأكد ماكرون على وجوب «تمرير قانون مكافحة الفساد وإصلاح العقود العامة وإصلاح قطاع الطاقة» والنظام المصرفي، وحذر من أنه «إذا لم نفعل ذلك فإن الاقتصاد اللبناني سينهار».


وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" أن رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، أمس، السبت، أن ملف المغيبين قسرًا في العراق يمثل انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان، وفقًا لوكالة الأنباء الألمانية.


وتعهد الكاظمي، خلال استقباله عددًا من العوائل من محافظتي صلاح الدين والأنبار، ومدينة الصدر في بغداد ممن غُيّب أبناؤهم قسرًا، بمناسبة اليوم العالمي للاختفاء القسري الذي يوافق غدًا، الأحد، بمتابعة «المغيبين شخصيًا، وهو التزام قانوني للعراق تجاه شعبه والعالم».


في سياق آخر، قالت "الشرق الأوسط" إن المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) جيسيكا ماك نولتي، حسمت الجدل بشأن ما تداولته الصحافة الأمريكية مؤخرًا بشأن البدء الفعلي لخفض القوات الأمريكية في العراق، بعد تسليم الجيش الأمريكي لموقع التاجي شمال غربي العاصمة العراقية بغداد، وفيما ربطت نولتي قرار الخفض «بالتقدم الذي تحقق في الحرب على (داعش)»، فإن الأمر لا يبدو كذلك، إن كان بالنسبة للمراقبين أو المعنيين في العراق.


وأفادت صيفة "سبق" بأن تركيا تحدت العقوبات التي لوح الاتحاد الأوروبي بفرضها عليها، وأطلقت أمس، السبت، مناورات عسكرية جديدة قبالة قبرص في شرق البحر المتوسط في خطوة من شأنها زيادة التوتر في المنطقة.


وأصدرت البحرية التركية، ليل الجمعة – السبت، إشعارا بحريا (نافتكس) هو الرابع في أقل من أسبوعين أعلنت فيه بدء تدريبات رماية في الفترة من 29 أغسطس (أمس) إلى 11 سبتمبر المقبل في منطقة مقابلة لبلدة أنامور في جنوب تركيا في مواجهة شمال قبرص، وذلك ردا على مناورات مشتركة بين كل من اليونان وقبرص وفرنسا وإيطاليا جنوب اليونان اختتمت أمس الأول، الخميس.


دوليا، ذكرت صحيفة "اليوم" أنه تم إحصاء أكثر من 25 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد رسميا في العالم أكثر من نصفها في الأمريكيتين، حسب تعداد أجرته وكالة "فرانس برس" استنادا إلى مصادر رسمية حتى صباح اليوم، الأحد.


وفي المجموع، بلغ عدد الإصابات المعلنة حسب هذا التعداد 25 مليونا و29 ألفا و250 بينها 842 ألفا و915 وفاة، وسجلت أربع من كل عشر إصابات في الولايات المتحدة والبرازيل وهما البلدان الأكثر تضررا، وبلغ عدد الإصابات في الولايات المتحدة خمسة ملايين و960 ألفا و652 (182 ألفا و760 وفاة) وفي البرازيل ثلاثة ملايين و846 ألفا و153 شخصا (120 ألفا و262 وفاة).


وأشارت صحيفة "الشرق الأوسط" إلى إدانة وزير الداخلية الألماني هورست سيهوفر الأحد محاولة متظاهرين اقتحام مبنى الرايخستاغ في برلين خلال التظاهرة التي جرت للاحتجاج على القيود المفروضة للحد من انتشار وباء كوفيد-19 وانتهت باعتقال 300 شخص.


وقال سيهوفر لصحيفة «بيلد» اليومية إن محاولة «متطرفين ومثيري اضطرابات اقتحام مبنى الرايخستاغ مقر مجلس النواب الألماني والمركز الرمزي لديمقراطيتنا هي أمر غير مقبول».


وفي الولايات المتحدة الأمريكية، أفادت صحيفة "عكاظ" بأن غالبية الولايات الأميركية رفضت الإرشادات الجديدة لإدارة الرئيس دونالد ترامب المتعلقة باختبارات الكشف عن مرض «كوفيد - 19»، في انتقاد غير عادي للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وذلك طبقًا لما قاله مسئولون في وكالات الصحة بالولايات والتصريحات العامة التي راجعتها وكالة «رويترز» للأنباء.


وقالت صحيفة "الرياض" إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تفقد أمس، السبت، مناطق متضررة من الإعصار لورا في مدينة ليك تشارلز بولاية لويزيانا، حيث تلقى إحاطة بعمليات الطوارئ وجهود الإغاثة.


وقال ترامب خلال اجتماع حضره حاكم لويزيانا جون بيل إدواردز وأعضاء في الكونجرس ومسئولون من الوكالات الاتحادية: "هناك شيء واحد أعرفه عن هذه الولاية، إنها تعيد البناء بسرعة"، ولم يلتق ترامب بسكان من الولاية.


وأوضحت صحيفة "الوئام" أن تقارير وسائل إعلام أمريكية بأن أمريكيين يرفعون دعوى قضائية لاسترداد ما يقارب ملياري دولار من أموال إيران في البروصلة الألمانية.


وفي التفاصيل، رفع دائنون أمريكيون دعوى قضائية طالبوا فيها بأصول بقيمة 1.7 مليار دولار تحوزها وحدة "كليرستريم" التابعة للبورصة الألمانية، وفقا لوكالة "رويترز".


وأشارت صحيفة "سبق" إلى أن كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، يوشيهيدي سوجا، يعتزم خوض انتخابات رئاسة الحزب الحاكم لخلافة رئيس الوزراء شينزو آبي، الذي قرر الاستقالة لأسباب صحية.


وأفادت وكالة "كيوديو" اليابانية للأنباء -نقلًا عن مصدر لم تكشف هويته- أن سوجا سيخوض انتخابات رئاسة الحزب الحاكم، ليخلف بعد ذلك "آبي".


وأضافت صحيفة الوئام أن كوريا الشمالية بثت أمس، السبت، سلسلة من الأرقام الغامضة التي يفترض أنها رسائل مشفرة إلى جواسيسها في الجنوب، لأول مرة على موقع "يوتيوب".


ورُفع مقطع فيديو على حساب "يوتيوب" التابع لراديو بيونغ يانغ الحكومي، حيث قرأت مذيعة ما وصفته بأنه "مهمة مراجعة تكنولوجيا المعلومات من جامعة التعليم عن بعد لعناصر البعثة رقم 710".
Advertisements
AdvertisementS