AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

جامعة حلوان في أسبوع.. تكريم الأساتذة الفائزين في انتخابات مجلس الشيوخ.. والإعلان عن توصيات المؤتمر العلمي السابع لكلية الحقوق

السبت 05/سبتمبر/2020 - 09:00 ص
جامعة حلوان
جامعة حلوان
Advertisements
كريم ناصر
  • جامعة حلوان في أسبوع
  • انطلاق فعاليات ورشة عمل كيف تختار المجلة العلمية المناسبة لنشر البحث 
  • الإعلان توصيات المؤتمر العلمي السابع لكلية الحقوق
  • مجلس جامعة حلوان يكرم أساتذة الجامعة الفائزين في انتخابات مجلس الشيوخ


كرم  مجلس جامعة حلوان، الدكتور عبد الحي عبيد، رئيس جامعة حلوان الأسبق، والدكتورة سهير عبد السلام، عميد كلية الآداب السابق، وذلك بمناسبة فوزهما في انتخابات مجلس الشيوخ المصري، التي عقدت على مدار يومين ١١ - ١٢ أغسطس ٢٠٢٠.

 
وبدأت الفعاليات بتهنئة رئيس جامعة حلوان، النواب الفائزين بثقة الناخبين، مؤكدا أهمية التعاون بين جميع مؤسسات الدولة لخدمة أبناء الوطن واستكمال البناء الديمقراطي في ظل ما نعيشه من حرية وديمقراطية وبناء للدولة الحديثة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

    
كما أعرب الدكتور ماجد نجم عن سعادته بوجود عضوين من مجلس الجامعة فى مجلس الشيوخ، وقدم لهما خالص الأمنيات بالسداد والتوفيق فى أداء مهامهما بما يدعم ويحقق مصلحة الوطن والمواطنين، كما أعلن موافقة مجلس الجامعة على انضمامهما إلى عضوية اللجنة التأسيسية لجامعة حلوان الأهلية.


وأعقب ذلك تقديم التهنئة للدكتور إيهاب حمزة عميد كلية التربية بمناسبة انتهاء فترة عمادته.


ثم قدم كل من الدكتورة منى فؤاد، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور حسام رفاعي، نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة، والعمداء التهنئة للنائبين لفوزهما بعضوية المجلس، كما قدموا التهنئة للدكتور إيهاب حمزة، عميد كلية التربية، بمناسبة انتهاء فترة عمادته.


كما قدم الدكتور محمد عبد الحميد النشار، وزير التعليم العالي الأسبق، ورئيس جامعة حلوان الأسبق الشكر لمجلس الجامعة على إعطائه الفرصة لتكريم النائبين الفائزين.


ثم ألقى النائب الدكتور عبد الحي عبيد كلمة عبر فيها عن تشرفه بعضوية مجلس جامعة حلوان على مدار ١٣ عاما، وأشاد بالمتغيرات الإيجابية والطفرات التي تحققت فى جامعة حلوان.

   
وأعلنت النائبة الأستاذة الدكتورة سهير عبد السلام بكل فخر عن سعادتها بانتمائها لجامعة حلوان التي قضت في خدمتها نحو 25 عاما منها 7 سنوات فى عمادة كلية الآداب، كما عبرت عن امتنانها العميق بتكريم مجلس الجامعة لها وتمنت للمجلس دوام التوفيق والسداد.

   
وقام الدكتور ماجد نجم، رئيس الجامعة بتقديم درع الجامعة إلى كل من الأستاذ الدكتور عبد الحي عبيد، والأستاذ الدكتورسهير عبد السلام، عضوي مجلس الشيوخ، كما قدم درع الجامعة إلى الأستاذ الدكتور إيهاب حمزة بمناسبة انتهاء فترة عمادته.


وأعلنت جامعة حلوان توصيات المؤتمر العلمي السابع لكلية الحقوق الذي أقيم تحت عنوان "الجوانب القانونية والاقتصادية والاجتماعية للأنشطة الفضائية"، تحت رعاية  الدكتور ماجد نجم، رئيس الجامعة، و الدكتورة منى فؤاد عطية، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، و الدكتورة فاطمة الرزاز، عميد الكلية، وإشراف  الدكتور محمود حجازى، وكيل الكلية والمنسق العام للمؤتمر، والدكتور محمد على، مقرر المؤتمر،  بمشاركة ممثلي وكالة الفضاء المصرية الأستاذ الدكتور علي صادق عبد الحميد، المستشار القانوني بالوكالة ورئيس لجنة إعداد قانون مصري للفضاء، وبرئاسة الأستاذ الدكتور محمد عفيفي القوصي، المدير التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية.


وخلص المؤتمر للعديد من النتائج منها:
- مصر تستطيع أن تعوض ما فاتها في مجال الفضاء، والأنشطة الفضائية المصرية تستطيع أن تكون قاطرة التنمية القادرة على تحقيق أهداف مصر القومية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي شهدت مصر في عهده نهضة تنموية في جميع المجالات،  ومنها مجال الفضاء بصدور قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية رقم 3 لسنة 2018 م ولائحته التنفيذية.


- مما لا شك فيه أن الأنشطة الفضائية ذات بعد استراتيجي وأمني لا يمكن إنكاره وقد أثبتت الأوراق العلمية المقدمة الجدوى الاقتصادية والمردود الاجتماعي للأنشطة الفضائية، مما يقطع بضرورتها وكونها أولوية لمصر ليس فقط لصالح الأجيال الحالية بل إن تنفيذ الأنشطة الفضائية يعد حقا من حقوق الأجيال القادمة.


- أثبت المؤتمر توفر الكوادر البشرية المؤهلة في المجالات القانونية والاقتصادية وقدرتها على أن تكون نواة لمدرسة قانونية واقتصادية مصرية تعمل على خدمة وحماية المصالح الوطنية العليا من خلال المشاركة في المنتديات والمحافل والمؤتمرات الدولية والدفاع عن المصالح والمواقف المصرية فيها.


وتم التوصل إلى العديد من التوصيات وهي:
١-ضرورة نشر الوعي المجتمعي بأهمية الأنشطة الفضائية والحاجة الملحة لها.

٢-الحاجة الماسة إلى إصدار قانون الأنشطة الفضائية المصري لتنظيم القيام بالأنشطة الفضائية في مصر تجنبا لتحمل مصر المسئولية الدولية.

٣-ضرورة توفير قواعد قانونية مرنة تتناسب مع المهام الملقاة على عاتق وكالة الفضاء المصرية وتوفير جميع سبل الدعم القانونية والمالية والمجتمعية لها لضمان حسن أدائها لمهامها.


٤-أهمية ربط وكالة الفضاء المصرية بالجامعات ومراكز البحوث العلمية المصرية ودعم مساهمة الجامعات والمراكز البحثية في تنفيذ مشروعات بحثية بالتعاون مع الوكالة، مع الأخذ في الاعتبار مقترح السيد الأستاذ الدكتور ماجد نجم بتسخير إمكانيات كليات الهندسة بجامعة حلوان وكليتي الحقوق والعلوم للمشاركة في مشروع قمر الجامعات.


٥-العناية بتأهيل وإعداد الكوادر العلمية المؤهلة في المجالات الداعمة للأنشطة الفضائية مثل القانون والاقتصاد وتشجيعها على دراسة الجوانب القانونية والاقتصادية والاجتماعية للأنشطة الفضائية بهدف إنشاء مدرسة قانونية واقتصادية وطنية متخصصة في مجال الفضاء.


٦-التوصية بإنشاء أكاديمية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء في مرحلة الدراسات العليا تقوم بمنح درجتي الماجستير والدكتوراه في التخصصات المتصلة بالفضاء بما في ذلك قانون الفضاء و اقتصاديات المشروعات الفضائية.


٧-اعتماد دبلوم مستقل لقانون الفضاء في مرحلة الدراسات العليا بكليات الحقوق وإنشاء مركز تميز بحثي وبيت خبرة خاص بقانون الفضاء بكلية الحقوق جامعة حلوان.


انطلقت فعاليات ورشة عمل «كيف تختار المجلة العلمية المناسبة لنشر البحث» التي نظمتها وحدة دعم البحث العلمى بالجامعة، وهي تعد ورشة عمل مخصصة للباحثين بالكليات العملية والنظرية والمهتمين بالنشر العلمي باللغة الإنجليزية، وذلك تحت رعاية الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، والدكتورة منى فؤاد عطية، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وإشراف الدكتور محمد القصاص، مدير وحدة دعم البحث العلمى.


حاضر في ورشة العمل  الدكتور محمد الشيمي بكلية طب قصر العيني جامعة القاهرة.


وافتتحت الدكتورة منى فؤاد عطية ورشة العمل، مؤكدة أن ورش العمل والمشروعات البحثية تساهم فى دعم والنهوض بالبحث العلمي ومخرجاته بما يساهم فى رفع تصنيفات الجامعة محليا وعالميا، وتساعد فى  تطوير القدرة على البحث العلمي والابتكار، لذا يعد البحث العلمي ركيزة أساسية نظرا لدوره الفاعل فى توفير حلولًا للمشاكل التي يواجهها المجتمع.


وأكد الدكتور محمد القصاص، على  الدور الحيوي والهام الذي تقوم به وحدة دعم البحث العلمى فى المساهمة في تحفيز وتمكين مقومات التميز في البحث العلمي والابتكار والإبداع لتطوير وتوسيع نطاق البحوث العلمية والارتقاء بمستوى البحث العلمي ومخرجاته وتوجيهه لدعم التنمية القومية، وبالتالى المساهمة فى الارتقاء بتصنيف الجامعة، لذلك تحرص الجامعة على رفع الوعي بالبحث العلمي بما يخدم الخطة البحثية التي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة في مصر.


وتضمنت ورشة العمل إلقاء الضوء على معرفة دخول مواقع النشر العلمي، وكيفية البحث عن تخصص المجلة المناسب من خلال أحد المواقع الدولية مثل scopus,  scimago, web of science، والتعرف على الاشتراطات الخاصة التي يتعين على المجلات استيفائها قبل الموافقة على ادراجها ضمن قواعد البيانات.


وخلال ورشة العمل، تم توضيح شروط البحث على كل موقع من مواقع النشر الدولى، وتضمنت ورشة العمل  كيفية تحديد القيمة العلمية وقوة المجلة وشرح معامل قياس نسبة الاستدلال بالأبحاث، وتوضيح كيفية مواجهة التكاليف العالية للنشر، وأوضحت ورشة العمل أن دفع الرسوم ليس له علاقة بمعدل قبول الأبحاث لذا نحاول ان نبحث على المجلة العلمية المجانية، وكذلك توضيح المدة التي تستغرقها المجلة لقبول ونشر البحث.


كما تضمنت  ورشة  العمل التدريب العملي على: البحث داخل Scopus، Master Journal list، DOAJ، وكذلك مواقع دور النشر العالمية، كما تم التدريب على  الكشف عن مجلة وتحديد ما إذا كانت دولية أو محلية  من خلال موقع libguides لمعرفة المجلات الدولية والعلمية، وموقع  Beall's list او موقع Dolos list لتوضيح المجلات المفترسة.


وشهدت ورشة العمل مشاركة عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم من مختلف كليات الجامعة، وذلك عبر برنامج "زووم".
Advertisements
AdvertisementS